الأربعاء، 20 أبريل، 2016

اليوم العالمي للصحة لهذه السنة كان عن السكري World Health Day this year was diabetes


7 أبريل كان "اليوم العالمي للصحة" وهذه السنة كان مخصص للإصابة بالسكري وبشعار "لنهزم السكري".
منظمة الصحة العالمية أعدت تقرير بالخصوص وذكرت فيه بعض الحقائق والأرقام عن السكري. وبعض ما ذكر في ذلك التقرير الآتي:

1- عدد المصابين بالسكري في جميع أنحاء العالم الآن حوالي 422 مليون نسمة، أي بزيادة وقدرها أربعة أضعاف المرات عن العدد التي تم رصده سنة 1980 م حيث كان آنذاك 108 مليون نسسمة. ولو إستمر معدل هذه الزيادة كما هو عليه فإنه من المتوقع أن يكون عدد المصابين بالسكري في العالم مع بلوغ سنة 2025 م حوالي 700 مليون نسمة. الزيادة كانت في جميع البلدان ، ولم يتم تسجيل نقص معدل السكري "ذو معنى" في أية بلد.

2- الزيادة في معدل نسبة السكري كان في البلدان التي أفرادها من ذوي الدخل القليل أو المتوسط "كدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" وهذا قد يؤثر سلباً على ميزانية تلك الدول في توفير الرعاية الصحية اللازمة لأنظمتهم الصحية، وعلاج السكري سيشكل عبء على الميزانية المخصصة للرعاية الصحية. حيث أن قيمة علاج السكري السنوية (في العالم) في هذا التقرير بلغت حوالي 825 مليار دولار. وعلق أحد البحاث عن هذا المبلغ قائلاً: بأنه هذه المرة الأولى التي يتم فيها مثل هذه التقديرات العالمية وأن أعداد المصابين بالسكري قد بلغ العدد الذي قد تؤدي رعايتهم الصحية إلى إفلاس بعض الأنظمة الصحية في بعض الدول بالعالم. وأضاف قائلا:بأن التكاليف الباهظة لعلاج السكري على مستوى الأفراد أو الحكومات قد يؤثر على المصاريف للأمور الحياتية الأخرى كتوفير الغذاء والتعليم. 

3- مع هذا التقرير كان هناك بعض البيانات من أحد الدراسات والتي تم تحليل عدد 4.4 مليون مصاب بالسكري من مختلف البلدان في الفترة بين 1980-2014 وأوضحت تلك الدراسة بأن الإصابة بالنوع الثاني من السكري هي الأكثر شيوعاً من الإصابة من النوع الأو ل وبنفس النسبة السابقة أي بنسبة 1:9 

4- الغرض من هذا التقرير هو لوصف مدى "العبء" وآثاره الذي يُشكلة "السكري" والدعوة لكل الدول بأن تتبنى نظام صحي قوي لرعاية المصابين بالسكري ، كمراقبة وتحليل الإحصائيات المتعلقة بالسكري، والعمل على التخطيط لكيفية التركيز على الوقاية من السكري والعمل على توفير علاج أكثر فاعلية للمصابين بالسكري.

5- قال أحد البحاث: لكي نحقق أية تقدم في الحد من زيادة السكري فعلينا التفكير في سلوكياتنا اليومية والحرص على الإنتظام في الأكل الصحي ، وممارسة الرياضة وتفادي الزيادة في الوزن.

6- منظمة الصحة العالمية في تقريرها هذا دعت إلى أولوية الإهتمام بالأبحاث التي تتناول طرق علاج السكري وبالأخص لو علمنا بأن السكري كان السبب "المباشر" في وفاة حوالي 1.5 مليون نسمة في سنة 2012 م. والتقرير دعا أيضاً إلى زيادة توعية المواطنيين وتحفيزهم لإتباع السلوكيات الصحية الجيدة، ودعت المصابين بالسكري إلى الإهتمام أكثر برعاية وعلاج السكري وذلك للحد من زيادة نسبة الوفيات بين بالمصابين بالسكري.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة