السبت، 27 فبراير، 2016

قياس سكر الدم بإستخدام الأجهزة المنزلية Blood glucose meter ... "المقالة الأولى" !


بخصوص أجهزة قياس سكر الدم المنزلية فإنه هناك ثلاث أسئلة رئيسية يجب معرفة إجابتها لكي تتمكن من الإستفادة من أجهزة قياس سكر الدم المنزلية وهي:

1- ما الفرق بين سكر الدم في عينة الدم من الإصبع وعينة الدم التي تؤخذ في المعمل الطبي، وكيف لي بمعرفة هل الجهاز جيد أم لا ؟ بإستخدام "محلول المعايرة" الموجود مع بعض أجهزة القياس؟

2- هل هناك طريقة أخرى للتأكد من صحة قراءات الجهاز لو لم يكن لديّ "محلول المعايرة" مع جهازي؟

3- ما هي الإرشادات العامة والتي من خلال تطبيقها أتمكن من قياس السكر بالدم بطريقة صحيحة؟

في هذه المقالة سأجاوب على السؤال الأول.

هناك فرق حوالي 10% بين سكر الدم الموجود في عينة الدم من الإصبع ، وسكر الدم الموجود في عينة الدم التي تم قياسها في المعمل الطبي (بالطبع لو أخذنا العينات في نفس الوقت).

ما معنى ذلك وهذه الـ 10% لصالح من؟

لنضرب مثال حتى نفهم ذلك. لنفترض انك قمت بتحليل لسكر الدم بإستخدام جهاز السكر بالدم المنزلي وكانت النتيجة 200 ملجم/دل.

فقم بزيادة 10% فتصبح 220 ملجم/ديسيلتر.

أي نُضيف قيمة (الـ 10%) وهي 20 إلى قراءة الجهاز.

فلاحظ أننا أضفنا 10% لقيمة الجهاز المنزلي وليس كما يعتقد الكثيرون بأنه يجب تنقيصها، وهذا من المفاهيم الخاطئة. فالصحيح هو أن تزيد حوالي 10% من قيمة التحليل لتصبح كأنك عملت التحليل في المعمل.

هنا الآن ملاحظتان مهمتان جداً يجب التأكد من فهمهما ....

الملاحظة الأولى: ليس كل أجهزة قياس سكر الدم يجب عليك أن تضيف لها 10% ، ولكن هناك العديد من الأجهزة الحديثة الصنع قد تم تصنيعها بطريقة لكي يقوم الجهاز بتعديل القيمة تلقائياً فتظهر لك النتيجة ولا تحتاج إلى تعديل. (والذي يعرف هذا الأمر هو الصيدلاني الذي سيقوم ببيع الجهاز لك. فأسأله، أو أنك تقرأ الكتاب المرفق مع الجهاز لمعرفة هذا الأمر).

الملاحظة الثانية: وهي هل قرأة الجهاز بعد تعديلها وأصبحت 220ملجم/ديسلتر صحيحة؟ وهل الجهاز موثوق بقراءته؟ كيف لي معرفة ذلك؟

هنا تأتي أهمية "محلول المعايرة" والذي سنستخدمه من حين لآخر أو عندما نشك بأن الأشرطة أو الجهاز قد فسد.

و "محلول المعايرة" هو عبارة عن محلول يحل محل "قطرة الدم" ولكنه محلول تم صنعه خصيصاً للتأكد من شيئ مهم وهو أن الأشرطة التي تستخدمها وجهازك جيدان وبالإمكان الإعتماد عليهما. وستجد "محلول المعايرة" مع الأشرطة والجهاز في نفس المحفظة. ولكن كيف هي طريقة إستعماله؟

الأمر سهل تقوم بنفس الخطوات لقياس كمية السكر بالدم. ولكن في هذه المرة لن تستخدم قطرة الدم ولكنك ستستخدم قطرة من "محلول المعايرة" المصاحب للجهاز وستجد أن هناك قيمة قد تم تسجيلها بالجهاز. ولنفترض أنها 120 ملجم/ديسيلتر. حسناً. ولكن ما معنى ذلك؟

إحظر العلبة التي تحتوي على أشرطة قياس السكر بالدم، وستجد أن هناك معدل لقراءة مكتوب على العلبة التي تحتوي على الأشرطة التي تستخدم لقياس السكر بالدم. أنظر الآن إلى الصورة المرفقة مع هذه المقالة ، ستجد هذا المعدل مكتوب في أسفل العلبة (الموضح بالمربع الأخضر في الصورة حيث تجد مكتوب مثلاً 
Control range
110-147 

كما في الصورة الموضحة). ما معنى هذا؟

لقد قلنا أنه عندما إستخدمنا محلول المعايرة كانت القيمة 120 ملجم/ديسلتر. والمعدل المكتوب هو 110-147 ، فهذا يعني أنه أية قرأة لـ "محلول المعايرة" بين الـ 110 والـ 147 فهي قرأة صحيحة وجهازك جيد والأشرطة جيد. وفي مثالنا قلنا بأن القرأة للمحلول هي 120 فمعنى هذا أن كل شيء جيد.

ولو كانت قيمة "محلول المعايرة" أقل من 110 أو أكثر من 147 فإن هذا يعني انه ربما تكون الأشرطة غير صالحة أو أن جهازك غير صالح. وعليك أن تستبدل الأشرطة بأشرطة جديدة وإذا كانت القرأة ما زالت خارج المعدل فمعنى ذلك أن جهازك قد فسد.

هنا ملاحظتان مهمتان أيضاً بالخصوص.

الملاحظة الأولى: وهي أنه يجب التأكد من مدة صلاحية "محلول المعايرة" المكتوب على علبة المحلول وأن المحلول خاص بالجهاز فلكل نوعية جهاز محلول خاص به.

الملاحظة الثانية: وهي أن هناك بعض الأجهزة والتي تجد بداخل المحفظة محلول "للمعايرة" ولكن لا تجد شيء مكتوب بخصوص المعدل في علبة الأشرطة أي لا تجد المعدل المشار إليه في الصورة المرفقة بالمربع الأخضر. ففي هذه الحالة وعندما تستخدم المحلول ستعرف هل الأشرطة والجهاز جيدان بطريقة أخرى وهي أنه لو كان الأشرطة والجهاز جيدان ، فعندما ستستخدم المحلول فسيظهر لك (("رقم")) يظهر لك مثلاً 120 أو 130 أو أية رقم آخر. أما لو كانت الأشرطة أو الجهاز أو احدهما غير صالح للإستعمال، فبدلاً من أن يظهر لك "رقم" تظهر لك كلمة "خطأ" وباللغة الإنجليزية "Err" وهي إختصار للكلمة "Error". فلو ظهرت لك هذه الكلمة فمعنى ذلك أن الأشرطة أو ربما جهازك غير صالح للإستعمال، فقم بإستبدال أشرطة التحليل ولو ظهرت لك نفس الكلمة فهذا يعني أن جهازك غير صالح للإستعمال.

إذن عرفنا الآن كيفية إستخدام "محلول المعايرة" والتأكد من سلامة الأشرطة والجهاز إما بقرأة المعدل المكتوب على علبة الأشرطة أو بظهور رقم أو علامة خطأ بالجهاز "Err".

ولكن لو أن "محلول المعايرة" قد إنتهت مدته ولم تجد محلول آخر أو أن جهازك ليس به محلول للمعايرة فيكف ستعرف أن القراءات صحيحة وعليك الأعتماد على جهازك؟

الإجابة على هذا السؤال هو محتويات مقالة غداً.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة