الأحد، 11 أكتوبر، 2015

إنتبه للعوامل التي تزيد من إحتمال تقرحات القدم ! Diabetic neuropathy





سيكون هناك مقالتين بخصوص (قدم السكري) ، هذه المقالة وبعنوان العوامل التي تزيد من إحتمال تقرحات القدمين، والمقالة القادمة غداً سنتحدث عن كيفية الإهتمام والرعاية بالقدمين لتفادي الجروح والتقرحات والبتر بالأطراف.

الحقيقة أنه وبناء على بعض الإحصائيات (في الدول المتقدمة) فإن 1 لكل 10 مصابين بالسكري سيصاب بتقرح في القدم وهذه النسبة ستكون أعلى بكثير في بلداننا النامية حيث الفقر ، وقلة النظافة ، والمشي حافي القدمين، وضعف الرعاية الصحية وهذه كلها تزيد من نسبة حدوث الجروح والتقرحات بالقدمين للمصابين بالسكري.

لماذا المصابون بالسكري عُرضة لتقرح القدم أكثر من الغير مصابين بالسكري؟

المصابون بالسكري قد يكون لديهم ضعف بوظيفة الأعصاب التي تغذي القدمين وبالتالي ضعف في الإحساس بالألم ، فهذا يجعل عدم الشعور بألآم الحذاء الضيق ، أو عدم الشعور بالجروح أثناء حدوثتها وعدم معالجتها وهذه الحالات قد تؤدي إلى تقرحات بالقدمين. كما أن عدم التحكم بسكر الدم وإرتفاع سكر الدم قد يؤدي إلى تضيق في الشرايين المغذية للقدمين مما يساهم في عدم إلتأم الجروح بسرعة والعرضة للتقرحات.

إذاً ما هي العوامل التي تزيد من العًرضة للتقرحات بالقدمين للمصابين بالسكري؟

الجواب: في الحقيقة يجب أن يتداخل عدة عوامل لحدوث تقرحات بالقدم ، وهناك ثلاث عوامل مهمة يجب أن يكون أكثر من عامل موجود لحدوث التقرحات وهذه الثلاث العوامل المهمة هي:

1- إضطراب الأطراف العصبية.
2- مشاكل بالجلد.
3- مشاكل بالشرايين المغذية للقدمين.

والآن لنتحدث عن كل واحدة من هذه العوامل:

1- إضطراب الأطراف العصبية: 20-50% من المصابين بالسكري لديهم هذه المشكلة (أي إضطراب الأطراف العصبية الناجمة من السكري)، وقد تسبب في ألآم بالقدم أو التنميل، ولكن المشكلة الأكثر خطورة هو أن الأعصاب المسؤلة عن نقل الألم والشعور بالحرارة قد تُصاب هي الأخرى ويصبح الشخص لا يشعر بالإحساس بتاتاً ، فربما يصاب الشخص بجروح أو حروق ولا يشعر بها. وهذه المشكلة "أي عدم الشعور بالأحساس تعتبر مشكلة كبيرة. حيث أن الكثير من المصابين بالسكري والكثير من الأطباء لا يهتمون بها، لأن المصاب بالسكري لا يشكو من ألم. ولكن وجب الإهتمام بهذه القدم وذلك بالكشف عليها يومياً من قِبل المصاب بالسكري حتى لا تحدث له مشاكل بها.

2- مشاكل بالجلد: المشاكل بالأطراف العصبية قد تؤدي إلى جفاف بالجلد وتسبب في زيادة السمك وتصلب الجلد ببعض المناطق بالقدمين بمرور الوقت (وهو ما يعرف بالكالو)، ويكون هذا التصلب والزيادة في السمك للجلد (الكالو) في الأماكن التي عليها ضغط الوزن مباشرة، فبوجود هذه المشاكل مع عدم التوازن في المشي الذي قد يصيب بعض المصابين بالسكري بسبب مشكلة الأطراف العصبية الناجمة من السكري (Diabetic neuropathy) كل ذلك يجعل بعض المناطق بالقدم تتعرض لضغط غير متوقع عليها عند المشي، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث التقرحات بها.

3- مشاكل بالشرايين المغذية للقدمين: بالطبع تصلب الشرايين يحدث بصورة أكثر للمصابين بالسكري مقارنةً بغير المصابين بالسكري وقد يكون مصاحب أيضاً بإضطراب الأطراف العصبية الناجمة من السكري. ووجود تصلب الشرايين يزيد من إحتمال عدم إلتأم الجروج بسرعة وعدم الشفاء من الإلتهابات بسرعة وقد يؤدي إلى زيادة نسبة حدوث التقرحات بالقدمين.

بإختصار حدوث التقرحات يحدث بوجود عدة عوامل مؤديه لها وأهمها الثلاث عوامل المذكورة أعلاه ، وتزداد نسبة حدوث التقرحات أكثر للذين حدث لهم تقرحات في الماضي، أو الذين قاموا بعمل عمليات جراحة على القدمين في الماضي، والغير متحكمين في سكر دمهم، والذين يلبسون حذاء ضيق وغير مناسب لهم، ولا ننسى أيضا المشي والشخص حافي القدمين.

في مقالة الغد سنتناول كيفة رعاية القدمين حتى لا تحدث لهم التقرحات وحتى لا تنتهي تلك التقرحات "في بعض الأحيان" إلى البتر (ربنا يحفظ)
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة