الخميس، 30 أبريل، 2015

ما الذي يحدد قيمة التراكمي، قيمة "سكر صائم" أم "السكر بعد الأكل" ؟ Monnier's study


دراسة (مونييه) "Monnier's study" في مجال السكري من الدراسات التي كان لها مكانة خاصة في مجال السكري. 
ملاحظة: (مونييه) هو إسم أحد البحاث في الدراسة.

من المعلوم أن التحليل التراكمي لسكر الدم هو أهم المؤشرات التي تم إستهدافها من قِبل البحاث كمؤشر للتحكم في سكر الدم من عدمه، وحيث أنه دائماً أيضاً هناك الحديث عن معدل السكر بالدم وقراته مثل معدل تحليل "سكر صائم" ومعدل تحليل "سكر الدم بعد ساعتين من الأكل". فهل لهذه القيم والمتغيرات علاقة ببعضها البعض؟ أو السؤال بطريقة أخرى: لو أن السكر التراكمي مرتفع فمن هو المسؤل على هذا الإرتفاع هل هو قيمة تحليل "سكر صائم" أم قيمة تحليل "سكر الدم بعد ساعتين من الأكل"؟

الحقيقة أن كلاهما مهم. أي أن التحليل التراكمي سيكون مرتفع لو أن أحد هاتين القيمتين أو كلاهما مرتفع. فالتحليل التراكمي عبارة عن تحليل يعطينا مؤشر لمعدل متوسط سكر الدم في فترة "الثلاث أشهر" التي سبقت إجراء التحليل.

ولكن في الحقيقة كان هناك سؤال "وجيه" وهو "يا ترى أيهما يؤثر أكثر على زيادة التحليل التراكمي؟ هل هو زيادة قيمة "سكر صائم" أم زيادة قيمة "سكر الدم بعد ساعتين من الأكل"؟

أهمية الإجابة على هذا السؤال تتضح عندما يكون هناك بالفعل إحدى هاتين القيمتين هي المسؤلة أكثر على زيادة التحليل التراكمي ، وبالتالي وجب إستهدافها هي أولاً ، والعمل على تنقيصها للوصول بها إلى المعدلات الطبيعية ومن تم تنقيص التحليل التراكمي. 

هنا تأتي أهمية دراسة (مونييه) "Monnier's study" فهي إستطاعت أن تجيب على هذا السؤال، الحقيقة أن الطريقة التي تم عمل هذه الدراسة معقدة جداً ولكن نتائجها كانت جميلة جداً. فالذي خلص إليه البحاث في تلك الدراسة بخصوص علاقة التحليل التراكمي والقراءات المختلفة التي ذكرناها كانت كالآتي:

- عندما يكون التحليل التركمي في سكر الدم للمصاب بالسكري أكثر من 8.4% فإن السبب الرئيسي في هذه الزيادة هي زيادة قيمة "سكر صائم" وبنسبة أعلى بكثير من قيمة "سكر الدم بعد الأكل بساعتين".

- عندما يكون التحليل التركمي في سكر الدم للمصاب بالسكري أقل من 7.3% فإن السبب الرئيسي في هذه الزيادة هي زيادة قيمة "سكر الدم بعد الأكل بساعتين" وبنسبة أعلى بكثير من قيمة "سكر صائم".

- عندما يكون التحليل التركمي في سكر الدم للمصاب بالسكري بين 7.3 و 8.4% فإن السبب الرئيسي في هذه الزيادة متساوي لكلى القيمتين.

من هذه الثلاث نقاط يتضح الآتي:

لو كان التحليل التراكمي لديك أكثر من 8.4% فيجب أن تهتم "كأولوية" في التحكم في "سكر صائم" بحيث يكون أقل من 130ملجم/ديسلتر. وعندما تنجح في الحصول على تحليل تراكمي أقل من 8.4% ولكنه أكثر من 7.3% فيجب أن تهتم "بالتساوي" لقيمة "سكر صائم" و قيمة "سكر الدم بعد الأكل بساعيتن"، وعندما تصل إلى قيمة 7.3% وتريد أن تقوم بتنقيص التراكمي أكثر فوجب أن تهتم بالإضافة إلى تحليل "سكر صائم"، أن تهتم أكثر بتحليل "سكر الدم بعد الأكل بساعتين"
أرجو قراءة هذه المقالة أكثر من مرة لفهمها وإستيعابها. وحتى نكون عمليين لنفهم هاتين المثالين:

1- دكتور... التحليل التركمي 9.5% وأريده أن يكون أقل من 7%؟ على أية قيمة أركز على قيمة "سكر صائم" أم "سكر الدم بعد الأكل بساعتين"؟

الجواب: ركز على تحليل (سكر صائم) "أولاً" بحيث يكون أقل من 130ملجم/ديسيلتر وهذا هو الهدف الأساسي. وعندما يكون التحليل التركمي لديك أقل من 8.4% أخبرني بذلك.

2- دكتور... التحليل التراكمي 7.3% وأريد أن يكون أقل من 7%؟ على أية قيمة أركز على قيمة "سكر صائم" أم "سكر الدم بعد الأكل بساعتين"؟

الجواب: بالإضافة إلى تحكمك في "سكر صائم" وجب عليك (الآن) الإهتمام بقيمة ٍ"سكر الدم بعد الأكل بساعيتن" بحيث يكون أقل من 180ملجم/ديسيلتر.

ملاحظة مهمة: لو كان التحليل التراكمي لديك من أكثر من 8.5% وأردت أن تهتم بالقراءتان معاً أي اردت أن تستهدف "سكر صائم" و "سكر الدم بعد ساعتين من الأكل" فهذا جيد. ولكن عملياً وحتى لا يمل المصاب بالسكري من التحاليل ومن الإلتزامات فإنه لو كان التحليل التراكمي لديه أكثر من 8.5% فإننا نصحه بأن يهتم بـ "سكر صائم" اولاً ثم بعد ذلك نرى ما الذي سيحدث بالمتابعة الطبية.

ملاحظة أخرى: بالطبع في "فترة الحمل" للمصابات بالسكري وجب الإهتمام بالقراءتين بغض النظر عن قيمة التحليل 
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة