الأحد، 12 أبريل، 2015

"الحكة بالجلد" والمصابين بالسكري!Itching skin and people with diabetes


سؤال: هل السكري يُسبب في "حكة بالجلد"؟

الجواب: نعم ... ولكن.

في الحقيقة الشخص الذي يشكو من "الحكة بالجلد" وخاصة عندما تكون في جميع أنحاء الجسم مع عدم وجود "بـُـقع جلدية" لابد وأن يخضع للكشف الطبي وإجراء بعض التحاليل الطبية للتأكد من خلوه من امراض قد لا تكون واضحة أثناء الكشف الطبي.

أكثر سبب لـ "الحكة بالجلد" هو الأدوية. أي إستعمال الأدوية، وفي حالة أنك لا تستخدم في أدوية أو أنك تستخدم في نفس الأدوية منذ بضعة أشهر مضت فإنه يجب أن ننتبه للأسباب الأخرى المسببة لـ "الحكة بالجلد" مثل:

- فقر الدم ونقص عنصر الحديد.
- أمراض الكبد.
- أمراض حويصلة العصارة الصفراوية.
- أمراض الكلى.
- أمراض الغدة الدرقية.
-بعض أنواع الأورام.
- بعض الأمراض الجلدية المحددة.
وغيرها من الأسباب الأخرى. 

هناك حالة أخرى شائعة أيضاً لبعض كبار السن أي أكبر من 50 سنة ، حيث أنه قد تحدث لهم "الحكة بالجلد" نتيجة لجفاف الجلد أو زيادة حساسية أعصاب الجلد، ولكن لابد من التأكد من خلو الشخص من الأمراض المذكورة أعلاه قبل القول بأن الـ "الحكة بالجلد" ناجمة من التقدم في العمر.

نأتي الآن لـ "الحكة بالجلد" والسكري.

فالبفعل نادراً ما يُسبب السكري في "الحكة بالجلد" وذلك لأسباب ليست واضحة تماماً، ولكن الجفاف بالجلد وإضطراب الأطراف العصبية المغذية للجلد قد يكونوا العامل وراء تلك "الحكة بالجلد" ، ولكن مرة أخرى يجب التأكد من خلو المصاب بالسكري بالأمراض المذكورة أعلاه أيضاً.

ما الحل لو أن السبب في "الحكة بالجلد" هو السكري؟

بالطبع من الأفضل إستشارة أخصائي أمراض الجلدية بالخصوص ، ولكن إستعمال "كريمات" مرطبة للجلد مع أخذ أقراص مضادات الهيستامين مثل اللوراتيدين (Loratidine) بجرعة يومية 10 ملجم أو ما شابه قد يساعد كثيراً في علاج "الحكة بالجلد".
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة