الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014

لننتبه للتحليل التراكمي للسكري ونوعيه ! HbA1c


هذه المقالة قد تكون مهمة للأطباء أكثر منها للمصابين بالسكري أنفسهم، ولكن لا بأس بتوضيح هذا الأمر للمصاب بالسكري أيضاً، حتى لا تحدث له لخبطة عند قرأة قيمة التحليل التراكمي لديه.

في الصورة المرفقة لهذه المقالة (أرجو رؤيتها) تجد أن قيمة التحليل التراكمي HbA1c = 45 ما معنى هذا؟

أنظر إلى الصورة مرة أخرى ولاحظ شئين إثنين أيضاً وهما:-

1- وحدة القياس للتحليل التراكمي (في العمود الأخير) هي (mmol/mol)

2- وإسم التحليل التراكمي مصحوب بكتابة (IFCC).

والآن نحن دائماً نقول بأنه يجب أن يكون التحليل التراكمي أٌقل من 7% أليس كذلك.

لاحظ هنا أن قرأة التحليل التراكمي هي (%) وليست (mmol/mol).

السبب في هذا الإختلاف في الوحدة هو بسبب الإختلاف بالطريقة التي تم بها قياس قيمة التحليل التراكمي بالدم. يعني أنّ هناك عدة طرق لقياس التحليل التراكمي وأهمها طريقتان. وسنوضحهما الآن.

نحن دائماً نقول بأنه يجب على المصاب بالسكري أن يكون تحليله التراكمي (HbA1c) أقل من 7% ، أليس كذلك؟

وهذا بناءَ على دراسات مهمة مثل دراسة الـــ دي سي سي تي (DCCT) ودراسة الــ يو كى بي دي إس (UKPDS) وكنت قد تحدثت عن هاتان الدراستان مراراً في هذه الصفحة.

ولكن هناك أمر مهم بخصوص الـتحليل التراكمي (HbA1c) فلو لاحظت أننا نتكلم عن الهيموجلوبين أ-1-سي (HbA1c) أي أن هناك هيموجلوبين أ-1-أ (HbA1a) وهيموجلوبين أ-1-بي (HbA1b).

وقيمة التحليل التراكمي في الدراسات المشهورة المذكورة أعلاه كانت بدايتها في الثلث الأخير من القرن الماضي. 

وكانت هناك مشكلة في قياس التحليل التراكمي الـ أ-1-سي (HbA1c) وهي أن المعامل في تلك الأثناء كانت لا تستطيع أن "تفصل نهائياً" بين التحليل التراكمي أ-1-سي (HbA1c) وبقية الأنواع فكانت نتائج التحليل التراكمي الـ أ-1-سي (HbA1c) ليست دقيقة جداً أي أن بها نسبة بسيطة من بقية الأنواع.

ونظرا للتطور العلمي حدث وأن إستطاعت بعض المعامل أن تفصل التحليل التراكمي أ-1-سي (HbA1c) فصلاً تاماً عن بقية الأنواع، وبالتالي هنا حدثت اللخبطة. والذي أقر هذا التحليل الجديد هو الأوروبيين أي عن طريق ما يُعرف بـ "الأتحاد الدولي للكيمياء السريرية" (International Federation of Clinical Chemistry)، وإختصارها باللغة الإنجليزية (IFCC)
لماذا اللخبطة؟ لأن في السابق كل الأطباء وكل المرضى يعلمون بأن التحليل التركمي وقيمته هو ما أعتدناه في السابق أي الذي كان يُطبق في دراسة الـ دي سي سي تي (DCCT) ، والقراءات الجديدة للتحليل التراكمي بناء على الـ (IFCC) تختلف من حيث الكمية والوحدة المستخدمة. ما الحل؟

إذن الآن هناك إثنان تحليل تراكمي (HbA1c) ، الأول بمعايير دراسة الـ دي سي سي تي (DCCT) والثاني بمعايير الـ (IFCC).
ولتفادي هذه اللخبطة إتفق الإمريكان والأوروبيين بأن يتم إخبار المصاب بالسكري "بمعدل السكر في الثلاثة أشهر الماضية" أي أن يتم تحويل قيمة التحليل التراكمي إلى قيمة لسكر الدم "وهذا الأمر سيحتاج إلى وقت، أي ربما سيأتي يوم لا تقول للمصاب بالسكري عن التحليل التراكمي إطلاقاً ولكن ستخبره عن معدل السكر بالدم في الثلاثة أشهر التي سبقت إجراء التحليل"، (أو) يتم تحويل قراءة التحليل التراكمي إلى القيمة المتعارف عليها في دراسة الـ دي سي سي تي. كيف؟

حتى يكون الأمر سهل فهناك العديد من البرامج التي بإمكانك إستعمالها لتحويل قيمة التحليل التراكمي من نوع إلى آخر ومن تم لمعرفة قيمة معدل السكر بالدم "بالمليمول/لتر" للثلاثة أشهر التي سبقت إجراء التحليل. وهناك موقع به برنامج "للتحويل" من نوع إلى نوع وكذلك حساب متوسط السكر بالدم وهو على الرابط التالي...

http://www.diabetes.co.uk/hba1c-units-converter.html

إذن من الأفضل على الإخوة بمعامل التحليل أن يقوموا بتحويل التحليل التراكمي للنوع المتعارف عليه أي القيمة بالنسبة المئوية (%) أي بمعايير (DCCT). أو حساب متوسط سكر الدم. 

على أية حال في الصورة المرفقة كان التحليل التراكمي بطريقة (IFCC) للمصابة بالسكري هو 45 mmol/mol فكم يا ترى قيمة التحليل التراكمي بالنسبة المئوية المتعارف عليها؟ هل من إجابة؟ لنختبرك لرؤية كيفية أداءك. إستخدم البرنامج "للتحويل" المذكور بالمقالة. وقل لي كم هو التحليل التراكمي بمعايير الــ "DCCT"؟

المشاركات الشائعة