س / ج = سؤال و جواب Q & A




--( سؤال وجواب ! )


سأل أخ فقال:
الوالده معاها السكر ودائم مرتفع ما ينزل عن ٤٠٠ والدكاتره صرفوا لها أقوى انواع الإنسولين والمنظمات ومع ذالك مافي فايده
اتمنى منكم الرد بسرعه

===============
الجواب:
للتحكم في سكر الدم والحصول على القيم المستهدفة وهي "سكر صائم" أقل من 130 ملجم/ديسيليتر ، وسكر بعد الأكل بساعتين أقل من 180 ملجم/ديسيليتر. الأمر الذي سيجعل التحليل التراكمي لسكر الدم في حدود 7% أو أقل. فإن هذا يتطلب الإهتمام وإيجاد توافق لثلاث عوامل مهمة:
الأولى: الحمية الغذائية بالإمتناع عن السكريات والإقلال من النشويات والإكثار من تناول الخضروات.
الثانية: وهي الرياضة والمقصود بالرياضة هو مشي "سريع" لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم خمسة أيام في الإسبوع.
الثالثة: وهي تنظيم العلاج الطبي.
فأخذ أفضل أنواع الإنسيولين لا يعني تحكم تلقائي و"أوتوماتيك" بالسكر، ولكن وجب الإهتمام بالأمور الأخرى مثل الحمية الغذائية وممارسة الرياضة وتجنب التوتر النفسي.



--( سؤال وجواب ! )

الأخت تسأل فتقول:
السلام عليكم دكتور ممكن تفيدنا برأيك عن انسولين lantus solostar وكيفية استعماله وفي اي عمر ومع اي ونوع من انواع السكري؟؟
========================
الجواب: اللانتوس هو إنسيولين قاعدي أي مسؤل مسؤلية مباشرة على كمية "سكر صائم" في حالة أن المصاب بالسكري يأخذ فيه في الفترة المسائية. وفي العادة إذا إستخدم للمصابين بالسكري النوع الأول فإنه في الغالب

يكون هناك معه إنسيولين وجبات. أي إنسيولين من نوع آخر قبل الوجبات. أمَا في النوع الثاني من السكري فربما يمكننا أن نعطيه بمفرده كأنسويلين مع إستخدام الأقراص. أو في بعض الأحيان نقوم بإضافة إنسيولين وجبات بدلاً من الأقراص مثل سياسة إستخدامه للمصابين بالنوع الأول من السكري. فاللانتوس كأنسيولين بإمكان إعطاء للنوع الأول والنوع الثاني من المصابين بالسكري. على أية حال هناك دروس مبسطة عن الإنسيولين تجدينها في الصفحة الرئسية وهي خمسة دروس على الروابط التالية:

الدرس الاول

http://alsukri.blogspot.com/2012/08/blog-post_26.html

الدرس الثاني

http://alsukri.blogspot.com/2012/08/blog-post_2079.html

الدرس الثالث

http://alsukri.blogspot.com/2012/08/blog-post_3960.html

الدرس الرابع

http://alsukri.blogspot.com/2012/08/blog-post_9017.html

الدرس الخامس

http://alsukri.blogspot.com/2012/08/blog-post_1958.html

لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر
hba1c تحليل




--( سؤال وجواب ! )
السؤال: قرأت مقال بخصوص العقار جانوفيا، حيث اننى مريض سكري من النوع الثانى واتناول نصف حبه من علاج اسمه كليبنكلامايد "Glibenclamide" ونظراً أن الارتفاع عندى ليس بالكثير لكن وددت أن اتناول عقار جانوفيا فهل هناك اى ضرر من تناوله حيث انى قرأت ان هناك اعرض جانبيه، وهل هو مفيد لمثل حالتى، وهل تنصحنى بتناوله ام است ر على الدواء المدكور اعلاه وشكرا وفقك الله لما فيه الخير وبارك الله فيك.
=============
الجواب:
حقيقة أهم شيء لعلاج السكري هو التحكم في السكر في الدم، "فهذه الغاية" ، أمّا بالنسبة "للوسيلة" لنيل تلك الغاية هو إستخدام سياسة علاجية معينة بالإضافة إلى الحمية وممارسة الرياضة. والسياسة العلاجية تختلف من طبيب إلى آخر حيث أن هناك عدة عوامل تؤثر على الخيار العلاجي للطبيب مثل، ما هي الأدوية والأدوات المتوفرة للطبيب؟ وخبرته؟ وهل المصاب بالسكري يشتري في أدويته أم أنه يتحصل عليها مجاناً؟ أو هل لديه تأمين صحي وهناك من يقوم بالدفع عنه من الناحية المادية؟ ..إلخ. ثم أن هناك التوجيهات العالمية المبنية على الأسس العلمية والتي "حقيقة" تساعد الطبيب كثيراً في عملية إختيار السياسة العلاجية. فبالعودة لسؤالك فإن جانوفيا أفضل من الكليبنكلامايد من حيث أنه لا يسبب في زيادة وزن الجسم مقارنة بالكيبنكلامايد كما أن نسبة حدوث هبوط في سكر الدم أقل بكثير من نسبة حدوث هبوط سكر الدم نتيجة لإستخدام الكيبنكلامايد، كما أن عقار جانوفيا يعتبر آمن. ولكنه أغلى بكثير من الكيبنكلامايد. كما أن هناك دواء الميتفورمين "الجلوكوفاج" وهو دواء جيد ومعظم التوجيهات العالمية لعلاج السكري تنصح بالبدء به لعلاج النوع الثاني من مرض السكري. فأنصحك أخي خالد بالعودة لطبيبك المعالج وأتركه يختار لك الأنسب وذلك بأن يقوم بأخذ كل العوامل التي أوضحتها لك بالإعتبار.

لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر
hba1c تحليل



--( سؤال وجواب ! )

بعد الحديث عن الكوليسترول السيء "LDL-c". وأهمية أن يكون أقل من 100 ملجم/ديسيليتر. سأل أخ قائلاً: انا حللت الكلسترول بس الدكتور قالي عندك الدهون الثلاثيه 224 طبعا اول ما كتشفت انه عندي السكر طبعا ايش يعتبر التحليل هذا
=============

الجواب: شكراً لك أخي سأوضح لك ما هي الدهون الثلاثية، الدهون الثلاثية التي قمت أنت بتحليلها هي ما يسمى بالت
رايجلسيرايد "Triglyceride" أليس كذلك؟ أرجو أن يكون طبيبك هذا ما يقصده بالدهون الثلاثية. وهي تختلف عن الكوليسترول السيىء "LDL-c".
على أية حال القيمة المستهدفة للدهون الثلاثية للمصابين بالسكري يجب أن تكون أقل من 150ملجم/ديسيليتر.
بينما الكوليسترول السيء يجب أن يكون أقل من 100 ملجم/ديسيليتر.
أنت لديك الدهون الثلاثية 224 ، بينما لم تخبرني بقيمة الكوليسترول السيء "LDL-c". من أهم الخطوات لعلاج الإرتفاع في الدهون سواء كان إرتفاع الدهون الثلاثية أو الكوليسترول السيء "LDL-c" هو الإهتمام بتغيير نمط الحياة "أي الإهتمام بممارسة الرياضة والأكل الصحي". وأستخدام الأدوية الطبية.
بالنسبة لك أخي محمد فالإهتمام بتغيير نمط الحياة مهم. أمَا بخصوص إستخدام الأدوية لتنقيص الدهون الثلاثية فإن هذا يعتمد على قيمة الكوليسترول السيء "LDL-c" فلو أن الكوليسترول السيء أقل من 100 ملجم/ديسيليتر "أي في المعدل الطبيعي للمصابين بالسكري" فإنني لا أضيف أدوية لعلاج الإرتفاع في الدهون الثلاثية طالما كانت قيمة الدهون الثلاثية أقل من 300 ملجم/ديسيليتر "كما هو الحال معك" ،ففي حالتك أكتفي بأن تهتم أكثر بالرياضة والأكل الصحي وتعديل السكر بالدم ولستَ بحاجة إلى دواء لعلاج الإرتفاع في الدهون الثلاثية. أمَا لو كان الكوليسترول السيء لك أكثر من 100 ملجم/ديسيليتر ففي هذه الحالة يجب أن تبدأ بدواء الستاتين "Statin" والذي بدوره سيؤدي إلى نقص الدهون الثلاثية بالإضافة إلى تنقيصه للكوليسترول السيء.

لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر
hba1c تحليل


--( سؤال وجواب ! )

الأخت تسأل فتقول:

دكتور انا مريضة سكر من النوع الثانى ...باخد سيدوفاج بعد الفطار وبعد العشاء...ودياماكرون 2حبة قبل الغداء ....و30 وحدة لانتوس الساعة4 العصر.....لاحظت ان سكر الصايم بيكون عالى شوية....يعنى من يومين كان 160....ياترى اغير جرعة اللانتوس للمساء وياترى الجلوكوفاج احسن من السيدوفاج.....
=============
الجواب:

أقراص الجلوكوفاج وأقراص السيدوفاج هما نفس الشيء. فهذه أسماء تجارية لنفس الدواء والذي يُسمى علمياً "الميتفورمين". أقراص الميتفورمين.
حقيقةً هذه السياسة العلاجية جيدة. أقصد ثلاث أدوية "السيدوفاج، والدياماكرون واللانتوس" ولكنني لا أميل لها. وليست طريقتي في علاج المصابين بالسكري النوع الثاني إلاَ نادراً جداً. ما السبب؟
السبب حقيقةً هو أنه عندما أقرر أن أبدأ بالإنسيولين للمصابين بالسكري النوع الثاني فإني أُفضل أن أقوم بتوقيف أقراص السلفونايليوريا "مثل الداونيل أوالكليبنكلامايد أوالأماريل أوالدياماكرون" لأن هذه الأدوية تزيد في وزن الجسم. ومعلوم أن الإنسيولين يزيد في وزن الجسم كذلك. فدواء واحد يزيد في وزن الجسم "وهو اللانتوس" أفضل من دوائين "اللانتوس والديامكرون في حالتكِ". كما أن هناك سبب آخر وهو أن الأبحاث العلمية أتبتث أن أدوية السلفونايليوريا من اسرع أنواع الأدوية التي تفقد فعاليتها بمرور الزمن. "أقصد بعد مرور 3 إلى 6 سنوات" في حالة أنها أُعطيت بمفردها.

على أية حال كما قلت لكِ فإن هذه السياسة العلاجية جيدة "أقصد الثلاث أدوية السيدوفاج، والدياماكرون واللانتوس" والطبيب الذي يعالجك هو أفضل من يقرر السياسة العلاجية. فإذا كان زيادة وزن الجسم بالنسبة لكِ ((ليست مشكلة... أقصد أن وزنك طبيعي)) فإنه يمكنكِ الإستمرار بنفس السياسة العلاجية مع زيادة جرعة اللانتوس بالتدريج "بمعدل وحدتين كل ثلاث أيام" إلى أن يصبح "سكر صائم" أقل من 130

أمَا إذا كانت لديكِ مشكلة زيادة وزن الجسم، فأنصحك بالتوقف عن إستخدام الدياماكرون وزيادة جرعة اللانتوس بالتدريج "بمعدل وحدتين كل ثلاث أيام" إلى أن يصبح "سكر صائم" أقل من 130 مع المحافظة على الحمية الغذائية وممارسة الرياضة.

ملاحظة أخت منى: أعتقد أنه من الأنسب أن تؤخري وقت حقنة اللانتوس إلى الساعة 10 مساءً قبل أن تبدأي بزيادة الجرعة وفي حالة أن "سكر صائم" ما زال أكثر من 130 فقومي بزيادة اللانتوس كما ذكرت لكِ

لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر
hba1c تحليل


--( سؤال وجواب ! )

يسأل أخ فيقول: السلام عليكم .... لقد أصبت بمرض السكري قبل 4 سنوات والحمد لله على كل حال لم أراجع الدكتور الاختصاصي الا بعد سنة تقريباً وكان مستوى السكري في حينها لا يقل عن (260) وبعدها راجعته فكتب لي أن أتناول أقراص (gluco vance) المرفقة صورته .. بواقع قرص عند الصباح ونصف قرص في المساء ولمدة شهر تقريباً أنخفظ السكر عندي
لمستوى ( 110 ) ثم أهملت العلاج لفترة وراجعت الدكتور مره أخرى كتب لي نفس العلاج لكن قرص واحد عند الصباح فقط ... بقي السكر عندي غير مستقر ... ما أردت معرفته من حضرتك قبل أسبوعين راجعت طبيب اسنان لغرض قلع ضرس لي فوجد السكر عندي (310) فرفض قلعه الضرس بسبب أرتفاع السكري حينها نصحني بترك أي أقراص والاتجاه نحو حقن الأنسولين كما يدعي أن السكري بعد مرور 3 سنوات عليه فأنه الأقراص لاتنفع ولاينفع الا حقن الانسولين ... فما رأيك هل صحيح أن بعد مرور 3 سنوات على السكري لا ينفع الا حقن الانسولين ؟؟؟

=============

الجواب:

كلام طبيب الأسنان غير صحيح، فهناك العديد من الخيارات العلاجية عن طريق الفم لعلاج مرض السكري وسرعة إنتهاء مفعولها ((في حالة أنه تم إعطاءها بمفردها)) يختلف من نوع إلى آخر. صحيح أنه في إحدى الدراسات العلمية وُجد بأن السلفونايليوريا مثل الكليبنكلامايد ((في حالة إعطائها بمفردها)) فإن قدرة تأثيرها على سكر الدم تضعف عند الكثير من مستخدميها بعد مرور خمسة سنوات. ولكن كما قلت لك ليس كل الأقراص متشابهة من هذه الناحية، على أية حال إقتراح طبيب الأسنان بأن تستخدم الإنسيولين قد يكون جيد (ولكن هذا بإشراف طبيب سكري) وذلك لسرعة التحكم في "سكر الدم" لإجراء العملية، ولكن لفترة وجيزة وهي الفترة التي تحتاجها لعمل عملية الأسنان "لخلع ضرس أو ما شابه" ثم بعد ذلك ترجع لإستخدام أقراص السكري. ولقد قلت بأنك كنت تستخدم في أقراص "الجلوكوفانس". فهي جيدة وهي مزيج من أقراص السلفونايليوريا والميتفورمين. فلا بأس بأخذ هذه الأقراص مرتين في اليوم ثم تلاحظ ما الذي سيحدث لسكر الدم.

لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر

hba1c تحليل




--( سؤال وجواب ! )

أخت تسأل فتقول:
السلام عليكم ، انا كنت عايزة اسئل سؤال وياريت الاقي اجابة انا حامل ومع بداية الحمل ظهر عندي السكر في الشهر الرابع او نهاية التالت ولم اكن مصابة به من قبل ولكن السكر عندي مرتفع جدا وغير منتظم وبأخد انسولين وعملت تحاليل الاجسام المضادة للانسولين طلع ايجابي فكنت عايزة اعرف هل انا مصابة بالنوع الاول من السكر وسوف احتاج الانسولين حتي بعد الحمل ام وجود الاجسام المضادة نتيجة للحمل مع العلم ان والدي مصاب بالنوع التاني من السكر


============

الجواب:

حقيقة السؤال مهم جداً ... في البداية أنا مستغرب لماذا عملت تحليل الأجسام المضادة عندما تم تشخيصك بمرض السكري أثناء فترة الحمل؟ هل هذا عندكم روتين؟ (في منطقتكم). ثم كم عدد الأجسام المضادة التي وُجد أنها إيجابية.؟ في العادة لتشخيص النوع الأول من السكري المطلوب على الأقل تحليل إيجابي لإثنين من الأجسام المضادة "لخلايا البيتا" الثلاثة الآتية :

"ICA" و "GAD" و "IAA"

هناك شيء مهم وهو أن وجود مضاد واحد فقط إيجابي قد يحدث ذلك "نادراً" في النوع الثاني من السكري.

على أية حال الآن يجب أن ((تركزي على علاج السكري)) أثناء فترة الحمل وهو ما يُعرف "بسكري الحمل" ولا تشغلي بالكِ كثيراً بنوع السكري "أتركي هذا الأمر لما بعد الولادة". وعندما تنتهي فترة الحمل فربما يختفي السكري وربما لا. ولمعرفة نوع السكري فعوامل أخرى ستؤخذ في الحسبان مثل بنيتكِ الجسدية قبل الحمل هل أنت نحيفة أم سمينة وتاريخ المرض في الأسرة ..إلخ.

فإذا إختفى السكري بعد الحمل فمن الأفضل إعادة تحليل الأجسام المضادة. بالرغم من أنه سيكون تشخيص "سكري الحمل" هو الأقرب، أما إذا أستمر معكِ السكري فإني أنصحك بالإستمرار بالإنسيولين إلى أن تنتهي فترة الرضاعة ثم بعد ذلك ربما يحاول طبيبك أن يوقف الإنسيولين على فرضية أنك مصابة بالنوع الثاني من السكري وتأخذي الأقراص لعلاج السكري ، فإذا لم تنجح الأقراص معكِ فمن الأفضل الإستمرار في الإنسيولين..

لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر

hba1c تحليل





----- (( سؤال وجواب ! ))

الأخت تسأل فتقول : السلام عليكم
احيانا يعاني اخي من حساسيه ضد الانسولين هل من الممكن ان اعرف المزيد عن هذا الموضوع .
شكرا

=============

الجواب: الحساسية ضد الإنسيولين كانت تحدث بنسبة كبيرة للكثير من مستعمليه فيما مضى عندما كان إستخدام الإنسيولين المشتق من الأبقار والخنزير أكثر شيوعاً حيث تظهر بقعات في الجلد مع حكة بالجلد وإنتفاخ في مكان الحقن في غضون ساعة واحدة من أخذ حقنة الإنسيولين. ولكن في عصرنا الحديث وبعد أن أصبح الإنسيولين يصنَع في المفاعلات الحيوية بإستخدام الهندسة الوراثية فإن تركيبة الإنسيولين أصبحت مشابهة إلى حد كبير تركيبة الإنسيولين الطبيعي الذي يُفرز من البنكرياس. ولكن مع هذا فإن الحساسية للإنسيولين قد تحدث لحوالي 2% من المرضى الذين يستخدمون في الإنسيولين الحديث.

حوالي ثلثي المصابين بالسكري والذين تحدث لهم حساسية للإنسيولين فإن هذه الحساسية ناجمةً من مادة "الزنك" (Zinc) أو "البروتامين" (Protamine) "وليست ناجمة" من الإنسيولين. وتضاف مادتي "الزنك" (Zinc) أو "البروتامين" (Protamine) لمحلول الإنسيولين ، لكي يبطىء إمتصاص الإنسيولين من مكان الحقن فيصبح الإنسيولين طويل المفعول بدلاً من سريع المفعول. ومن أمثلة الإنسيولين الذي يحتوي على هذه المواد هو إنسيولين إن بي إتش "NPH" وبعض أنواع الإنسيولين المخلوط الأخرى. وفي هذه الحالة "أي إذا كان الإنسيولين به إحدى هذه المواد" فإنه من الأفضل أن يقوم الطبيب بتغيير نوع الإنسيولين المستخدم. وفي عدم إمكانية القيام بهذا الشيء فإن علاج الحساسية للإنسيولين يكون بإعطاء المصاب بالسكري جرعات قليلة جداً من الإنسيولين ثم زيادتها تدريجياً.

هناك إحتمالان أخريان، في حالة أن هناك حساسية بالجلد للمصاب بالسكري الذي يستخدم في الإنسيولين يجب أن يؤخذا بعين الإعتبار. أولهما أنه ربما تكون الحساسية بالجلد بسبب إستخدام أدوية أخرى مثل أدوية تنقيص الدهون بالدم أو الأسبرين وهذه الأدوية تستخدم بكثرة لدى المصابين بالسكري. والثانية وهي أن مرض السكري نفسه قد يسبب بعض أنواع حساسية الجلد نتيجة للإلتهابات الجلدية.

لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر

hba1c تحليل



--( سؤال وجواب ! )

الأخت تسأل فتقول: اسعد الله مساءك لدي سؤال وجزاك الله كل خير، انا اتعرض بشكل متكرر لهبوط في السكر مما يضطرني الى تناول السكريات مثل الشوكلاه او العصائر فهل هذا يؤثر على السكر التراكمي ؟

=============

الجواب: المصابين بالسكري وبالأخص النوع الأول من السكري يجب عليهم تفادي حدوث هبوط السكر في الدم المتكرر. وذلك بمعرفة ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا الهبوط ومن تم تداركها والعمل على إيجاد الحلول لها، وكذلك قياس السكر ذاتياً بالدم لعدة مرات في اليوم لمعرفة السكر وهل هناك إحتمالية الإصابة بالهبوط أم لا؟ وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى هبوط في سكر الدم وقد تطرقت لها في مقالة سابقة على الرابط التالي..

http://alsukri.blogspot.com/2012/10/hypoglycemia-unawarenesses.html


لماذا يجب عليهم أن يتفادوا تكرار الهبوط؟ لأن تكرار هبوط سكر الدم يؤدي إلى ما يُعرف بـ "عدم الشعور بأعراض الهبوط في سكر الدم" وقد تطرقت أيضاً لهذه الحالة "المزعجة" في مقالة سابقة تجدينها على الرابط التالي ...


http://alsukri.blogspot.com/2012/09/blog-post_5788.html

حقيقةً تناول الشكولاتة ليس إختيار جيد لعلاج هبوط السكر بالدم لإن إمتصاص السكر الموجود بها يحتاج إلى وقت ونحن بحاجة إلى أن يرتفع سكر الدم بسرعة، وذلك بأخذ على سبيل المثال أربعة ملاعق صغيرة من السكر وإذابتها في كوب ماء ثم شرب الماء المحلى بالسكر أو أكل ملعقة كبيرة من عسل النحل.

أمَا بخصوص التحليل التراكمي وأكلكِ للأشياء الحلوة. فالحقيقة أن التحليل التراكمي هو تحليل يفيدنا في معرفة ما هو "متوسط" سكر الدم في الثلاث أشهر التي سبقت التحليل. وعليه فإنه سيكون مؤشر جيد لو أن المصاب بالسكري حاول أن يمنع التذبذب بسكر دمه بدرجة كبيرة. أقصد لو أن هناك إرتفاعات عالية جداً ، وإنخفاظات كبيرة جداً في سكر الدم فإن هذا الأمر قد يعطي إنطباع خاطىء للتحليل التراكمي لسكر الدم. وسأوضح هذا الأمر في مقالة قادمة إن شاء الله.

لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر
hba1c تحليل



--( سؤال وجواب ! )
الأخ يسأل فيقول: عندي نقطه بسيطه عن الحجامه..يعني مافي مشكله لو عملتها كمريض سكري!!؟


=============

الجواب: يُـقال إن الحجامة تستخدم من حوالي 3000 سنة قبل الميلاد. ويُقال أنها تستخدم في أيامنا هذه لعلاج العديد من الأمراض مثل أمراض الدم كالأنيميا والهيموفيليا، وأمراض الروماتيزم، والألآم المزمنة، والعقم وأمراض النساء والأمراض الجلد


ية، كما يُقال أنها جيدة للصحة الجسدية والنفسية.


في الحقيقة لست متأكد من فوائد الحجامة. ولكنها تُعتبر من أنواع الطب البديل وهو الطب الذي لم ندرسه بالجامعات وليس لديَ فكرة عنه.


ولكن إذا أردت الحجامة فإنه لا أعتقد بوجود ما يمنع ذلك للمصابين بالسكري، ولكن هناك نقطة مهمة وهو أن المصابين بالسكري لديهم زيادة عُرضة للإلتهابات. فإذا كانت الأدوات المستخدمة غير معقمة جيداً فإن نسبة حدوث الإلتهابات تكون كبيرة. وقد رأينا حالات قمنا بإيوائها بالمستشفى لأخذ مضادات حيوية عن طريق الوريد نتيجة إلتهابات بكتيرية في مكان الحجامة (في الظهر). فالحجامة يمكن إستخدامها للمصابين بالسكري ولكن يجب أن يراع تعقيم الأدوات المستخدمة، كما أن المصاب بالسكري يتحمل هو مسؤلية حدوث أية مضاعفات ناجمة عن هذه الطريقة العلاجية من الطب البديل. ((مع ملاحظة مهمة)) وهي أنه لا يعني أنني قلت أن الحجامة جيدة للمصابين بالسكري، أو أنها تستخدم لعلاج السكري. فإنني لم أقل ذلك.




--( سؤال وجواب ! )

السؤال: يسأل أخ فيقول:
الإنتقال من مرحلة بسيطة الى مرحلة تستدعي زيادة دواء ثاني الى الأول أو الإنتقال الى الأنسولين

فكيف يتم ذلك و شكرا ؟
=============

الجواب: عدم التحكم في سكر الدم هو المؤشر للطبيب للعمل على تغيير السياسة العلاجية. والذي يوضح هل أنت متحكم بسكر الدم أم لا ... هو معدل السكر بالدم وخاصةً "سكر صائم" وكذلك التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c". فإذا كان "سكر صائم" أكثر من 130 في معظم الأحيان وجب الإنتقال لسياسة علاجية أخرى وهي ... إما بزيادة جرعة الأقراص أو إضافة أقراص أخرى أو تغيير للسياسة العلاجية بإستخدام الإنسيولين. ونفس الشيء ينطبق على التحليل التراكمي لسكر الدم فإذا كان أكثر من القيمة المستهدفة "والتي سيحددها الطبيب المعالج" مثلا إذا قرر طبيبك بأن يكون التحليل التراكمي لديك أقل من 7% ، فإذا كانت أكثر من ذلك وجب تغيير السياسة العلاجية وذلك .. إما بزيادة جرعة الأقراص أو إضافة أقراص أخرى أو تغيير للسياسة العلاجية بإستخدام الإنسيولين.
مع ملاحظة أن التحليل التراكمي يجب عمله كل ثلاث شهور في حالة أنك لست متحكم في سكر دمك. أم تحليل "سكر صائم" فكلما زادت قياساتك لسكر الدم ذاتياً وخاصةً "سكر صائم" كلما كان ذلك أفضل لإتخاذ القرار من قِبل الطبيب المعالج.
التحليل التراكمي
HbA1c

يجب عمله كل ثلاث شهور



--( سؤال وجواب ! )
الأخت تسأل فتقول :صباح الخير دكتور ماهى أدوية الفيتامين الذى يحتاجها مريض السكر و شكرا ؟

=============
الجواب: معظم المنظمات العالمية المتخصصة في السكري. تؤكد على عدم وجود فيتامينات معينة يستوجب أخذها لدى المصابين بالسكري. في الحالة العادية. أو "كـ روتين".

ولكن الفيتامينات مهمة في حالة أن هناك نقص في إحداها وهذا الأمر يقرره الطبيب المعالج.

إلاّ أن أخذ فيتامين الفوليت "Folic acid" بكمية 5 ملجم يومياً ثلاثة أشهر قبل الحمل وثلاثة أشهر بعد الحمل ثم تنقيص الجرعة إلى 1 ملجم يومياً وحتى إنتهاء فترة الحمل "للمصابات بالسكري" ... يُعتبر أمر مهم حيث وُجد أن نسبة التشوهات الخلقية للجنين أقل لدى السيدات اللواتي تناولن "الفوليت" بالمقارنة إلى السيدات الحوامل اللواتي لم يتناولن هذا الفيتامين.

لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر
hba1c تحليل



----- (( سؤال وجواب ! ))
الأخ يسأل فيقول :هل الغيبوبه واردة الحصول اثناء النوم في حالة زيادة جرعة الانسولين نوفاربد خصوصا لطفل عمرة سبع سنوات وماهي النصائح اذا الاحتمالية عالية وجزاك الله الف خير

=============
الجواب: هبوط السكر أثناء النوم في الغالب لا يؤدي إلى غيبوبة. فالمصاب بالسكري قد ((يستيقظ من نومه ولديه أعراض الهبوط))، أو قد تظهر عليه أعراض أنه حدث له هب


وط في سكر الدم "ليلاً" عندما يستيقظ في الصباح ويشعر مثلاً بصداع عند الصباح، أو يجد ملابسه مبتلة بالعرق، وكذلك من علامات الهبوط في سكر الدم في الليل أنه يحدث للمصاب بالسكري إضطراب في نومه. ونادراً ما تحدث الغيبوبة بسبب الهبوط أثناء النوم حيث أنها تحدث للأشخاص المصابون بحالة "عدم الشعور بأعراض الهبوط" ، لتفادي حدوث هبوط السكر أثناء النوم من الأفضل أن يستهدف المصاب بالسكري قيمة السكر قبل النوم بحيث تكون بين 110-150 ملجم/ديسيليتر. أمَا في حالة هناك ما يشير إلى حدوث هبوط في سكر الدم أثناء النوم فإنه من الأفضل تنقيص جرعة الإنسيولين القاعدي في المساء وأخذ وجبة خفيفة قبل النوم دائماً.


( سؤال وجواب ! )

الأخ يسأل فيقول: دكتور أنا ألاحظ أن مريض السكري عندما يصاب بأي مرض يقال له هذا بسبب مرض السكري فيلقى كل اللوم على مرض السكر فلو المريض أصابه صداع قالوا الاطباء هذا بسبب السكر ولو يصاب بزكام يقول الأطباء هذا بسبب السكري فما تعليقك يادكتور؟

=============

الجواب: مضاعفات السكري كثيرة ولكن أهمها المضاعفات الحادة مثل هبوط سكر الدم، والحموضة الكيتو
نية والمضاعفات المزمنة مثل مشاكل تصلب الشرايين وإضطراب شبكية العين ، وإضطراب وظائف الكلى ، وإضطراب الأطراف العصبية. هذه تعتبر المشاكل المتعلقة "مباشرة" بالسكري.

ولكن حقيقةً أن الإصابة بالسكري "وللأسف" لن تمنحك المناعة من بقية الأمراض الأخرى المعروفة مثل الإلتهابات الحادة ، أو الأمراض المزمنة الأخرى أو الأورام.. إلخ .. حفظ الله الجميع.

فحدوث الأمراض الأخرى لا يعني أنها بسبب السكري.



--( سؤال وجواب ! )


الأخ يسأل فيقول : اود ان اعرف حقيقة العلاج من مرض السكري باستخدام الخلايا الجذعية حيث وجود مركز متخصص في كندا يقوم باجراء هذه العمليات وما نسبة نجاح هذه العمليات وهل يشفا بالكامل من المرض في حاله نجاح العملية

=============

الجواب: لقد تحدثت كثيراً في صفحتي عن الخلايا الجذعية لعلاج السكري وأنصحك بمراجعة محتويات الراب

طين التاليين تجدهم بأسفل هذا الرد، وعلى أية حال ما زال علاج السكري بإستخدام الخلايا الجذعية في طور الأبحاث. وهي في الحقيقة سياسة علاجية واعدة ونتمنى لها النجاح. وبالأخص عندما أُكتشف مؤخراً الخلايا الجذعية الموجودة بالبنكرياس والتي تتحول مباشرة إلى خلايا منتجة للإنسيولين. وهذا شيء مفرح وخاصةً للمصابين بالنوع الأول من السكري.

بخصوص المراكز التي تزعم بأنها تعالج السكري بإستخدام الخلايا الجذعية فإنه لا يخلو الموضوع إلاَ من شيئيين "على ما أعتقد":-

الأول: وهو إمَا أنها تقوم بالعلاج بالخلايا الجذعية "بالفعل" ولكن ضمن أبحاث علمية أي أنهم يقومون بالأبحاث العلمية على الشخص الذي تم زراعة خلايا جذعية له. وهنا يجب الإنتباه إلى أنه في هذه الحالة يجب أن يُخبر المريض بأنه ضمن بحث علمي ويُوضح له كل شيء، وبالتالي فإن له بعض الحقوق.

والأمر الثاني: وهو أن هذا المركز يقوم "بالنصب والأحتيال" على المصابين بالسكري ويوهمهم بأنه يعالج بإسلوب زراعة الخلايا الجذعية. ... ربما ؟؟... والله أعلم.
أخي إليك الرابطين المهمين لمعرفة المزيد على الخلايا الجذعية والسكري اضغط على العناوين في الاسفل....

العلاج بالخلايا الجذعية ومرض السكري ... ما معنى هذا ?
تحديد الخلايا الجذعية المنتجة لخلايا "البيتا في بنكرياس البالغين. وهذه "بشرى" للمصابين بالسكري النوع الأول



--( سؤال وجواب ! )

أخت تسأل فتقول: هل مرض السكرى يسبب فى تلف اعصاب الجسم وخصوصا الدماغ والشيخوخة المبكرة والزهايمر عفا الله الجميع؟

وأخت اخرى تسأل فتقول:

لو سمحت هل السكري يؤثر على الذاكرة من ناحية النسيان .. وإذا كان يؤثر بماذا تنصح ؟!!!

============

الجواب: إن مفهوم إضطراب الوظائف الإدراكية "وهي الوظائف المسؤل عنها الدماغ مثل ((التركيز ، والذاكرة ، والسيطرة على التفكير)) إن مفهوم إضطراب الوظائف الإدراكية بدأ يوضع من ضمن المضاعفات المزمنة للسكري أي مثل إضطراب الكلى وشبكية السكري وإضطراب الأعصاب ..إلخ. ولكن الحقيقة هناك قلة معلومات بخصوص كيفية حدوث هذه الإضطرابات الإدراكية للدماغ فهناك الكثير من العوامل مثل عدم التحكم الجيد بسكر الدم فالإرتفاعات، ثم هناك هبوط سكر الدم المتكرر، وربما زيادة مقاومة الإنسيولين في الدماغ، وربما ترسبات لبعض أنواع البروتينات بأنسجة الدماغ، فالمعلومات ضئيلة بهذا الخصوص، ولكن مع إستمرار الأبحاث حول معرفة تفاصيل هذه المضاعفات وتأثيرها على الدماغ فربما أمكن تفادي حدوثها.

ملاحظة: وُجد أن هناك علاقة بين مرض النسيان "ألزهايمر" ومشاكل الإنسيولين وإستجابة الأعضاء له، حتى أن بعضهم أصبح يطلق على مرض النسيان "ألزهايمر" أسم السكري النوع -3

لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر

hba1c تحليل



----- (( سؤال وجواب ! ))

الأخت تسأل :

دكتور ياليت تقوللنا علي الاكل الممنوع والمسموح لمريض السكر وخاصة الاكل اللي ياتر علي ارتفاع السكر التراكمي وكيف نقدر نوصل الي 7
=============

الجواب : أخت "انهار الجنة" أخشى أنه ليس لديَ الكثير لأقوله بخصوص التغذية للمصابين بالسكري ، لأنه ليس تخصصي. فهناك أخصائي تغذية يفيدون أكثر ب
خصوص هذا الموضوع وعليكِ إستشارتهم. سأقوم بالطبع بالحديث "وبخطوط عريضة" على أهم النقاط المهمة في تغذية المصابين بالسكري في الدروس القادمة ولكن ليست بالتفصيل الذي سيقوله لكِ أخصائي التغذية.

كيف تقدري أن تصلي إلى تحليل تراكمي إلى 7% ؟ فقد ذكرت ذلك في المقالة وذلك بأن تحافظي على أن يكون "سكر صائم" .. أي قيمة السكر وأنت صائمة قبل الإفطار تكون أقل من 130 ملجم/ديسليتر ، أي في المعدلات بين 100،110،120، أو 130 ليس أكثر. "ثمان قراءت من عشرة قراءات يعتبر ذلك ممتاز.
ثم بعد أن تحققي هذا الهدف وهو سكر صائم أقل من 130 ، تعملي التحليل التراكمي بعد ثلاثة أشهر ، ولو أنه ما زال مرتفعاً ، عندها يجب التركيز على تحليل السكر بعد الأكل بساعتين. والعمل على جعله أقل من 180 وذلك بالتحكم في كمية الأكل وممارسة الرياضة وربما تعديل السياسة العلاجية.



( سؤال وجواب ! )
الأخ يسأل : انا عمري 40 والسكر صار عندي بعمر 30 سنة استخدمت في البداية الحبوب الكلوكا.. وبعدخمس سنوات حولت عالانسولين هل السكر عندي اول اوثاني؟

=============

الجواب: الإصابة بالسكري في سن الثلاثين ، قد تكون إمَا نوع أول أو نوع ثاني، ولكن هناك عدة عوامل أخرى "غير العمر" تساعد الطبيب على تحديد هل أنت مصاب بالنوع الأول أو الثاني ستجدها على الر



ابط المصاحب لهذا التعليق ، ولكن ما دام طبيبك قام بإعطائك الكلوكوفاج في بداية المرض فإنه قد قام بتشخصيك على أساس أنك مصاب بالسكري النوع الثاني. وتحويلك للإنسيولين قد يكون قرار جيد . وقد تحدثت عن ذلك في إحدى المقالات السابقة.... إليك الرابط لمحتويات الفارق بين النوع الأول والنوع الثاني.....
http://alsukri.blogspot.com/2012/09/blog-post_8495.html


والرابط الذي به معلومات عن إستخدام الإنسيولين في النوع الثاني من السكري هو ...

http://alsukri.blogspot.com/2012/12/7-lesson-7-diabetic-disease-type-2-nph.html




الأخت تسأل: كم معدل السكر الطبيعي في جسم الإنسان الطبيعي وإذا كان 150 أو 160 بعد الأكل هل يكون عنده سكر وما الإجراء
=============
الجواب:
هناك فارق مهم بين نسبة السكر بعد الأكل بساعتين ، وبين نسبة السكر بعد ساعتين من أخذ محلول "فموي" يحتوي على 75 جرام سكر بعد فترة صيام . فهناك فارق مهم بينهما .... عملية قياس سكر الدم بعد أخذ محلول سكري "فموي" تستخدم (( لتشخيص السكري )) فإذا كان السكر بالدم "بعد ساعتين" أكثر من 200 كان الشخص مصاب بالسكري ، أمَا إذا كان أقل من 140 فالشخص طبيعي، أمَا إذا كان بين 140-200 فالشخص مصاب "بمرحلة ما بين السكري".

والآن نأتي لكمية السكر بعد الأكل بعد ساعتين "وهي عينة عشوائية"... فكمية السكر بعد ساعتين تستخدم (( لمراقبة التحكم بالسكر بالدم للأشخاص المصابين بالسكري )) بحيث يجب أن تكون هذه القيمة أقل من 180. ولكن "ولكن" في الشخص الطبيعي فكمية السكر بعد ساعتين من الأكل لا تفيدنا في شيء. إلا في حالة واحدة وواحدة فقط "لو كانت أكثر من 200 وكانت + هناك أعراض السكري" فبإمكاننا أن نقول بأن الشخص مصاب بالسكري.

ففي حالتك السكر بين 150 و 160 بعد الأكل فهذه المعلومات لا تفيدنا في شيء ، فربما تكونين طبيعية أم مصابة "بمرحلة ما قبل السكري" (ربنا يحفظكِ) فإذا أردت أن تعرفي هل معكِ مرض السكري أم "مرحلة ما قبل السكري" أم أنكِ "طبيعية ؟ فعليكِ بقياس "سكر صائم"




--( سؤال وجواب ! )

الأخ يسأل : يرتفع لدي السكر في الصباح وقد أوصاني الطبيب برفع جرعة اللأنتوس وفعلت ذلك

والحمد لله أنتظم السكر في الصباح،

المشكلة أن السكر عاد للأرتفاع مرة أخرى في الصباح ماسبب ذلك

بالرغم أني أضبط السكر قبل النوم يكون بحدود 150
لانتوس 70 وحدة الساعه 11 مساء

نوفربيد 30 وحدة النوفرابيد مع كل وجبه اي ثلاث مرات في اليوم.


=============
لجواب:

من أهم أسباب زيادة إرتفاع السكر بالصباح هو عدم وجود كمية كافية من الإنسيولين القاعدي. وهو اللانتوس "في حالتك". فربما من الأفضل أن تقوم بزيادة اللانتوس بالتدريج أقصد بالوحدتين. ولكن بما أنك تأخذ في سبعين وحدة يومياً فمن رأيي أن تقوم بأخذ اللانتوس على جرعتين، ... واحدة في الصباح وواحدة في المساء ... بعض المرضى وجدوأ أن إستخدام اللانتوس مرتين يكون أكثر تحكم في سكر الدم من أخذه مرة . فالبنسبة لك من رأيي أن تأخذ الآن 36 وحدة في الصباح و 36 وحدة في المساء. ثم راقب "سكر صائم".
وبالنسبة للنوفورابيد. لا تغير به شيء وأستمر به.



--( سؤال وجواب ! )


الأخ يسأل: اريد اسأل دكتور هل تنامل أطراف الأصابع اليد علاقة بمرض السكر لان والدتي مصابة بمرض السكري لذا لديها أعراض هل الخدر للأصابع ارجو تزويدي بالجواب وشكرا

=============

الجواب: الأخ هو الحقيقة التنميل من أعراض مرض السكري ولكن في الغالب يصيب القدمين في الأول وقد ينتقل إلى أصابع اليد. ولكن في الغالب يبدأ بالقدمين، فإذا كانت والدتك ليس لديها تنميل بالقدمين فهي في الغالب لديها حالة أخرى تصيب أصابع اليد. حيث يكون هناك ضغط على إحدى الأعصاب المهمة المغذية لليدين. وهي بحاجة إلى علاج مثل مدر للبول "لتخفيف ضغط السوائل الزائدة عن العصب" أو ربما تدخل جراحي "يجب أن يكشف عليها الطبيب وهو الذي يقرر".




--( سؤال وجواب ! )

دكتورة تسأل : جزاك الله خيرآ دكتور واود ان اسأل عن الميتفورمين حيث ان احدى المريضات كانت تتناوله مع الداونيل ثم حصل لها التهاب رئوي حاد واسهال شديد مما تطلب رقودها في المستشفى وخلال فترة مرضها ارتفع عندها الكرياتينين في الدم وظهر عليها تورم الساقين عندها تم توقيف الميتفورمين .. بعد مرور شهر من مرضها المريضة اتت الى مركز السكري فطلبت لها اعادة فحص وظائف الكلى و الكبد وكذلك فحص الزلال في البول وكانت النتائج كلها طبيعية, مع بقاء تورم الساقين .سؤالي كيف بالنسبة لا عادة استخدام الميتفورمين ؟
=============
الجواب:
لا يوجد ما يمنع من إستخدام الميتفورمين والرجوع إليه. طالما تحليل وظائف الكلى جيدة ويُفضل عدم إستخدام الميتفورمين "الكولكوفاج" في حالة أن تحليل الكرياتينيين أكثر من 1.5 للرجال أو أكثر من 1.4 للنساء. ولكن يجب معرفة ما هو سبب إستمرار تورم القدمين؟ "وخاصةً لو كان التورم شديد".



--( سؤال وجواب ! )

الأخت تسأل: دكتور بارك الله فيك....سؤالي لوكنت مسيطرة على السكري من خلال جهاز اختبار السكر في الدم..هل يحتاج الى عمل تحليل ادرار للتأكد من الحموضة الكيتونية ؟؟ام انه بمجرد سيطرتي على السكر في الدم تعتبر مؤشر لعدم وجود نسبة كيتون في الدم؟
=============

الجواب: الأخت في الغالب الحموضة الكيتونية تحدث عندما لا يكون هناك سيطرة على السكر ونقص في كمية الإنسيولين، ويُنصح بعمل تحليل الأحماض الكيتونية بالبول لو سكر دمك كان أكثر من 300 ملجم/ديسيليتر. أو في حالة أيام المرض لو إرتفع أكثر من 250 ملجم/ديسيليتر. ولكن لو كنت مسيطرة على كمية السكر كما ذكرت فليس بالضرورة قياس الأحماض الكيتونية بالبول.




--( سؤال وجواب ! )

سؤال: من إحدى الأخوات

السكر منه خوف في الحمل وعلي الجنين ؟
نتمنى منكم الرد وجزاكم الله خيرا..

=============
الجواب:

1- في بداية الحمل وفي الأسابيع الأولى من الحمل يتم تخلَق معظم الأعضاء الحيوية مثل الدماغ والقلب والأعصاب. وفي حالة أن المصابة بالسكري بدأت حملها وهي غير متحكمة في سكر دمها فإن إحتمال إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية أمر وارد. فوجب على المرأة ألاَ تحمل إلاَ بعد التأكد من أن التحليل التراكمي لسكر الدم أصبح في معدل جيد والأفضل أن يكون أقل من 7%. فبالتالي نسبة حدوث التشوهات تقل كثيراً.
ملاحظة: يجب أن يكون التحليل التراكمي أٌقل من 7% ، حوالي 3-6 أشهر قبل البدء في الحمل لضمان عدم حدوث التشوهات الخلقية.
2- من أهم مشاكل السكري على الجنين وهي شائعة هو "كبر حجم الجنين" والسبب هو أن الجنين يتعرض لكمية سكر عالية في الرحم الأمر الذي يؤدي إلى زيادة إفراز كمية الإنسيولين من بنكرياسه. والإنسيولين كما هو معلوم هرمون بناء أي يزيد من كمية الدهون وبالتالي زيادة حجم الجسم. وهذا الأمر قد يسبب في مشاكل للأم وللطفل أثناء عملية الولادة. والمتابعة الطبية المنتظمة مهمة لجعل الطبيب يقرر ما هي الطريقة الأنسب للولادة بحيث لا يتعرض الجنين وأمه لأية مشكلة.
3- هناك مشكلة أخرى قد تحدث للجنين وخاصةً عندما يكون سكر الدم مرتفع لدى "الأم" 24 ساعة قبل الولادة، وهذه المشكلة هي حدوث هبوط سكر الدم للجنين بعد ولادته. وسيقوم الطبيب المعالج بإعطاء محلول سكري عن طريق الوريد في حالة حدوث مثل هذه المضاعفات.
4- هناك مشاكل أخرى قد تحدث للجنين بسبب السكري مثل الوفاة المفاجأة للجنين في بطن أمه، الإجهاض في الشهور الأولى.
ملاحظة: النقاط المذكورة أعلاه هو تأثير السكري على الحمل. وسنتطرق لتأثير الحمل على علاج السكري في مقالات قادمة إن شاء الله.



--( سؤال وجواب ! )

إن ظهور الزلال الدقيق في البول مؤشر لبداية كلى السكري. وقد تحدثنا عن كيفية حماية الكلى من السكري في إحدى المقالات بهذه الصفحة وتحدثنا عن الزلال الدقيق في البول أيضاً.
فالأخ يسأل: دكتور، الزلال الدقيق هل يسبب حرقة في البول او ماشابه حتى نعلم بوجوده ام لا....؟
=============

الجواب:

الأخ "المهندس احمد" حُرقة البول في الغالب مؤشر لإلتهاب المسالك البولية. وفي حالات الإلتهابات للمسالك البولية قد يكون هناك زلال في البول. ولكن المقصود بالزلال الدقيق في البول المذكور في المقالة (وهو دليل على بداية كلى السكري).. هو ظهور الزلال الدقيق مع عدم وجود إلتهاب بالمسالك ، وفي الغالب لا يكون مصاحب بحرقة. ولهذا السبب يُنصح المصابين بالسكري بعمل تحليل بول على الأقل مرة كل سنة للتأكد من وجود الزلال الدقيق في البول من عدمه.


-- ( سؤال وجواب ! )

الأخ يسأل: هل صحيح دكتور يقولون زيادة جرعة العلاج مثل الفلوكوفاج وجلوكوفانس قوة ألف أو٨٥٠ مرتين باليوم يؤثر على الكبد وماهو الصح في ذلك مع أنه في الغالب يرتفع معدل السكر الى ٣٠٠ مع العلم اني لم امارس الرياضة من ٣شهور لظروف خاصة وعندي سكر من النوع الثاني

=============

الجواب: لا .. ليس صحيح أن الميتفورمين "المعروف بالكلوكوفاج" أو الجلوكوفانس (( لو تم إعطائهما بجرعة علاجية )) كالتي ذكرتها يؤثران على الكبد.

فبإمكان الطبيب أن يزيد من جرعة الكلوكوفاج وحتى 2500 ميليجرام يومياً بدون الخوف على الكبد.
هناك شيء مهم وهو في حالة أن المصاب بالسكري تم إعطاءه هذه الجرعات وكان من المفترض أن لا يستخدم الجلوكوفاج "مثل حالات الفشل الكلوي المتقدم مثلاً" فربما يُصاب المستخدم للكلوكوفاج بما يُعرف "بحموضة اللاكتيك" وهي بدورها قد تؤثر على الكبد. ولكن هذه الحالة نادرة الحدوث ، وكما ذكرت لك لا تحدث إلا في حالة إعطاء الكلوكوفاج للذين لا ينبغي أن يُعطى لهم.

بإختصار الكلوكوفاج يُعتبر من الأدوية الفعالة والآمنة لعلاج النوع الثاني من السكري.

بخصوص إرتفاع السكر وحتى 300 يجب أن تنتبه إلى العوامل الثلاث المعروفة وهي "الأكل الصحي ، الرياضة ، العلاج الطبي" وبما أنك لا تستطيع الرياضة فأنتبه للأكل ، وراجع طبيبك بخصوص السياسة العلاجية فقد يقترح عليك البدء في حُقن الإنسيولين "وربما يكون ذلك مناسب بالنسبة لك".


( سؤال وجواب ! )

الأخت تسأل: لو سمحت دكتور هل يجب ان يكون المريض صائم عند عمل التحليل التراكمي للسكر؟

=============

الجواب: لا .. ليس بالضرورة أن تكوني صائمة عند عمل التحليل التراكمي للسكر.




--( سؤال وجواب ! )

الأخ يتسأل: انا اكتشفت مرضي مند اسبوع وفق التحاليل وانا في حيرة من امري.
=============
الجواب: الحيرة التي أنت فيها أمر طبيعي. لا تنزعج فمرض السكري من الأمراض التي من الممكن التعايش معها بسلام. المشكلة فقط تكمن في معرفة كيفية التعامل معه. وهذا الأمر بحاجة إلى تثقيف عن هذا المرض. وحيث أن التثقيف في بلادنا "ناقص"، فأنصحك بمتابعة طبيب متخصص في السكري، مرة كل ثلاثة أو ستة أشهر مع الإعتماد على نفسك في البحث عن المهارات الأساسية في التعامل مع السكري. "أمَا إذا كان لديكم نظام في منطقتكم يهتم بتثقيف المصابين بالسكري فهذا جيد ومهم".
في الصفحة الكثير من المقالات الهامة

أبدأ من هنا

http://alsukri.blogspot.com/2012/12/diabetic-disease.html



--( سؤال وجواب ! )

الأخ يسأل: ما معنى السيطرة على الحالة في مرض السكر؟؟؟ كيف أقول أنني مسيطر على نسبة السكر

=============
الجواب:

سؤال جيد تستطيع أن تقول أنك سيطرت على السكري وذلك بتحقيق الثلاث أهداف من أبجديات علاج السكري وهي:

1- يجب أن يكون التحليل التراكمي "HbA1c" لديك أقل من 7% أو أقل من القيمة الذي حددها لك طبيبك المعالج. ويجب أن تُركز أولاً على تحليل "سكر صائم" بحيث يكون أقل من 130ملجم/ديسيليتر. ثم بعد تحقيقك لهذا الهدف يجب أن تسعى لأن يكون "سكر بعد الأكل بساعتين" أقل من 180 ملجم/ديسيليتر.
2- يجب أن يكون ضغط دمك أقل من 140/80 مم/زئبق
3- يجب أن يكون الكلوليسترول السيء "LDL-c" في دمك أقل من 100 ملجم/ ديسيليتر.
بهذا تضمن أن تقول أنك سيطرت على السكري ولتحقيق ذلك فأنت بحاجة إلى متابعة مع طبيب متخصص في السكري على الأقل مرة كل 3 أشهر وأن تثتقف نفسك لمعرفة المهارات الأساسية للتعامل مع السكري.


--( سؤال وجواب ! )

الأخ يسأل: هل استعمال ورق زيتون علاج لمرض السكر وبدون استعمال الدواء؟
=============

الجواب:

لا.. ورق الزيتون ليس علاج لمرض السكري.




--( سؤال وجواب ! )


الأخت تسأل: دكتور من فضلك البيض المسلوق او البيض عموما هل من مسببات زيادة فعلا الكوليسترول ؟؟
=============
الجواب:

بالرغم من أنني لست أخصائي تغذية ، ولكن على أية حال فإن البيض يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، والغذاء الذي يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول قد يساهم في زيادة الكوليسترول في الدم. كم تكون هذه الزيادة في الكوليسترول في الدم؟ الأمر يختلف من شخص لآخر.

بالرغم من أن أكل كمية كبيرة من البيض قد يزيد من الكوليسترول ولكن أكل أربعة (4) بيضات أو أقل في (الإسبوع) لا يسبب في زيادة العُرضة لأمراض القلب.
والآن فإنه يُنصح في حالة الشخص الطبيعي بأن تكون كمية الكوليسترول في الأكل يومياً أقل من 300 ملجم. بينما في الأشخاص المصابين بالسكري أو الذين لديهم أمراض القلب أو الذين لديهم زيادة الكوليسترول السيء بالدم "LDL-c" فإن كمية الكوليسترول في الأكل يومياً يجب أن تكون أقل من 200 ملجم.

الأمر ليس سهلاً وخاصةً لو علمنا بأن البيضة الواحدة "كبيرة الحجم" تحتوي على حوالي 185 ملجم من الكوليسترول. والكوليسترول الموجود بالبيض "موجود كلياً في صفار البيض" يجب ملاحظة ذلك، بينما "بياض البيض" خالي من الكوليسترول.

فإذا تناول الشخص "بيضة كبيرة" يجب أن يعوض ذلك بالتركيز على الخضروات وعدم تناول اللحوم "الحمراء" في الوجبات الرئسية، ويقلل من مشتقات الألبان أيضاً وخاصةً التي تحتوي على دسم عالي، في ذلك اليوم.
ولكن إذا كان الشخص "يحب البيض" فمن الأفضل أن يأكل "بياض البيض فقط" الخالي من الكوليسترول.



--( سؤال وجواب ! )

بعد الحديث عن السكري الهش، الأخت تسأل: شكرا" يا دكتور على هذه المعلومات وبصراحة انا ايضا" لم اسمع بالسكري الهش من قبل ولكن ما الحل لمثل هذه الحالة اذا لم يكن يعاني المريض بالنوع الاول من الاكتئاب او ضعف المعدة.

ملاحظة: من الأفضل قرأة مقالة السكري الهَش للإستفاذة من السؤال.
=============

الجواب: ما ذُكر من أسباب لإضطراب سكر الدم "مرة عالي ومرة منخفض" هي بعض الأسباب ولكن يجب على الطبيب المعالج التأكد من أنه لا يوجد أية أمراض أخرى قد تتداخل والتحكم في سكر الدم مثل بعض أمراض الغدد الصماء الأخرى، أو بعض أنواع الإلتهابات المزمنة بالجسم والتي لم يتم تشخيصها، وبعد ذلك فإن أفضل طريقتان للتحكم في سكر الدم لدى المصابون بالسكري الهش هما:

الخيار الأول وهو إستخدام خقن الإنسيولين بحوالي ثلاث إلى أربع مرات يومياً وإيواء المصاب بالسكري بالمستشفى لتعديل الجرعات ولعمل كشوفات للتأكد من عدم إصابته بأمراض أخرى "غير السكري" ، وبالإضافة إلى ذلك عمل تحليل لقياس السكر بالدم بكثرة "بإستخدام جهاز قياس سكر الدم" لملاحظة الإضطراب في سكر الدم وتحديد الجرعات المناسبة من الإنسيولين، والخيار الثاني هو إستخدام "مضخة الإنسيولين إن وُجدت".




--( سؤال وجواب ! )

الأخ يسأل في إحدى المنتديات: لو سمحتم حد يعرف حاجه عن حقن ( Bydureon )

=============
الجواب: الأخ دواء أو حقنة الـــ بايديوريون "Bydureon" .. هو النسخة الأسبوعية من حقنة الباي إيتا "Byetta"، الأخير يُعطى مرتين في اليوم بينما دواء الـ "بايديوريون" يُعطى كحقنة واحدة إسبوعياً للمصابين بالسكري النوع الثاني. وهذا يُعتبر مكسب كبير في علاج مرضى السكري. والبايديوريون حقنة تزيد من إفراز الإنسيولين وتزيد من سرعة الشبع، وتقلل من تفريغ المعدة، وتقلل من هرمون الكلوجاكون. ميزتها أنها تُعطى مرة في الإسبوع ولكنها غالية الثمن، وسعرها "أي العلاج لمدة سنة" أكثر من 4000 دولار سنوياً.
ملاحظة هامة:
الباي إيتا والـ بايديوريون..... إستخدامهم فقط للنوع الثاني من مرضى السكري وليس لهم مكان لعلاج النوع الأول من مرض السكري. الحقنتين "الباي إيتا ، والبايديوريون " فهم موجودات بالإمارات العربية المتحدة.



--( سؤال وجواب ! )

الأخت تسأل: السلام عليكم انا امى تحليلها 100 صايم 160فاطر المهم انى امى كانت بتاخذ نصف حبايه سكر فى اليوم وبطلت تاخذها من قبل التحاليل باسبوع والدكتور قلها بعدالتحاليل دى خلاص سيبى النصف برشامه هل صح كده بس نظمى فى الاكل ورياضه هل يادكتور ده يكفى بس فى مشكله انى هى بتعانى من حرقان فى البول هى الحرقان ده عندها من زمان بس ممكن يكون من السكر

=============

الجواب:
الحرقان في البول ربما يكون بسبب إلتهاب المسالك البولية ، وهذا يحدث كثيراً للمصابين بالسكري وخاصةً النساء اللواتي لم يتحمكن بسكر الدم جيداً، فربما والدتك بحاجة إلى مضاد حيوي لعلاج الإلتهاب ، ولكن من الأفضل أن تعمل تحليل البول قبل البدء في المضاد الحيوي.

أمَا القيم "سكر صائم" 100 و "سكر وهي فاطر" 160 فهي قراءات جيدة ، ويجب أن تستمر بالعلاج. فتوقيف العلاج قد يسبب في إرتفاع السكر. في الحقيقة لا أدري لماذا والدتك وطبيبها يريدان أن يوقفا الأقراص "النصف حباية" .. مش عارف ، ولكن لتوقيف الدواء يجب التأكد من التحليل التراكمي لسكر الدم أولاً، وربما بالإمكان توقيف العلاج لو أن السكر التراكمي أقل من 7% مع الإستمرار بمتابعة تحليل السكر وتغيير نمط الحياة ، ومعاودة التحليل التراكمي بعد ثلاثة أشهر.




--( سؤال وجواب ! )
الأخت تسأل:
هل تأثير الأنسولين عندما يحقن في الذراع أكثر من تأثيره عندما يحقن في البطن!!
=============
الجواب:

الحقيقة أن المكان الذي يتم حقن الإنسيولين به له تأثير على سكر الدم. ويُمتص الإنسيولين ويدخل إلى الدورة الدموية بسرعات مختلفة بإختلاف مكان ضرب الحقنة، و"على التوالي" فإن إمتصاص الإنسيولين يكون أسرع في جدار البطن، ثم الذراع، ثم الفخذ، ثم الأرداف.
فبداية تأثير الإنسيولين على سكر الدم تكون أسرع عندما يُحقن في البطن بالمقارنة بالذراع.
وبالمناسبة ... من الأفضل أن تضربي حقنة الإنسيولين بالطريقة الدوارة، أي كل مرة في جهة. وفي حالة تحديدك لجهة معينة "على سبيل المثال البطن" فلا تضربي الحقنة في نفس "مكان الحقنة" التي سبقتها ولكن حاول أن تبتعدي عنها قليلاً. لأن الضرب للحقنة في نفس "المكان للحقنة" التي سبقتها قد يسبب في تكوَن "الكتل الشحمية" الأمر الذي يؤدي إلى الحد من إمتصاص الإنسيولين لو تم الحقن بهذه الكتل الشحمية. كما أنه في حالة أنك قررت أن تحقني الإنسيولين في أكثر من جهة في نفس اليوم فإنه من الأفضل أن تـُتبـَثي نفس المكان في نفس الفترات من اليوم. "بمعنى" لو أردت أن تحقني الإنسيولين قبل وجبة الإفطار في جدار البطن ، والإنسيولين قبل وجبة العشاء في الفخذ ، فيجب أن تستمري في نفس الأماكن في الأيام التالية ، أي حقنة "قبل الإفطار" في البطن وحقنة "قبل وجبة العشاء" في الفخذ، حتى يكون الإمتصاص للإنسيولين في الأيام المختلفة بنفس الدرجة تقريباً.



-( سؤال وجواب ! )

الأخت تسأل: السكر عند امي غير منتظم في المده الاخيره مع العلم انها محافظه وتاخد ميكستارد 42 صباحا 22 مائي ظهرا 20 ميكستارد ليلا

===============
الجواب:

الأخت ﻣﻠﻮﻛﻪ ﺍﻻﺯﺭﻕ ، كلمة "مع إنها محافظة" أفهم من ذلك أنها محافظة في نظام الأكل. وكذلك ممارسة الرياضة ، ففي هذه الحالة هي بحاجة إلى زيادة جرعة الإنسيولين، أمَا إذا كان ليست محافظة في برنامج الأكل أو لا تمارس الرياضة .. ففي هذه الحالة يجب أن تهتم بالأكل الصحي والرياضة مع ملاحظة أن الرياضة المقصود بها "مشي" لمدة 30 دقيقة ، خمسة أيام في الأسبوع. زيادة جرعة الإنسيولين تعتمد على قراءات السكر في الدم. والأفضل تتركي الطبيب المعالج يقوم بتعديل جرعة الإنسيولين.



--( سؤال وجواب ! )

الأخ يسأل: كيف ممكن نحسب كميه الانسولين المعطاه للمريض ؟

=============
الجواب:
كيف نحسب جرعة الإنسيولين للمصاب بالسكري ؟ في الحقيقة لقد تحدثت عن هذا الموضوع في الدروس الخاصة بالإنسيولين فبإمكانك مراجعتها ، 5- دروس مفيدة. تجدها هنا في صفحتي بالفيسبوك. على أية حال لدى المصابين بالسكري النوع الأول نبدأ بحوالي 0.5 وحدة/لكل كيلوجرام يومياً. أي لو إفترضنا أن المصاب بالسكري وزن جسمه 60 كيلوجرام نبدأ بحوالي 0.5×60= 30 وحدة .. وهذه الثلاثين وحدة مقسمة إلى إنسيولين وجبات وإنسيولين قاعدي حوالي .. نصف .. نصف. أما في النوع الثاني فطريقة إعطاء الإنسيولين تختلف من طبيب إلى آخر . والذي أقوم به هو أن أبدأ بجرعة واحدة من إنسيولين قاعدي على سبيل المثال اللانتوس. وذلك بمعدل 0.2 وحدة/لكل كيلوجرام يومياً ، أي لو إفترضنا أن المصاب بالسكري كان وزنه 80 كيلوجرام فإن البداية تكون لانتوس 0.2×80=16 وحدة لانتوس يومياً مع الأقراص "في الغالب الميتفورمين".
ملاحظة:
هذه الجرعات كبداية ، ولكن في الغالب فإن المصاب بالسكري "بنوعيه" بحاجة إلى حوالي وحدة واحدة من الإنسيولين /لكل كيلوجرام ، وذلك من أجل التحكم الجيد بسكر الدم، ويأتي ذلك بالمتابعة الطبية وبالتحليل الذاتي "المنزلي" لسكر الدم بإستخدام أجهزة قياس سكر الدم.


( سؤال وجواب ! )

الأخت تسأل: تستخدم والدتي التي تعاني من السكري ( النوع الثاني) جهاز Contour ألماني الصنع ماركة Bayer وأود أن أعرف إن هل هو جيد ويعطي القراءة الصحيحة؟ ثانيآ: دائمآ يوجد فرق بين التحليل المعملي عند الطبيب والتحليل المنزلي بواسطة الجهاز فأيهما يمكننا الإعتماد عليه؟ ولك جزيل شكري

=============
الجواب:

الجهاز "كونتور" جيد. ويمكنك الإعتماد على القراءات بإستخدام أية نوع من أجهزة قياس سكر الدم ، فلكل جهاز مميزاته الخاصة به. المهم هو أنكِ تعرفين الطريقة الصحيحة لقياس سكر الدم . هناك مقالة كنت قد تحدثت فيها عن هذه النقطة تجدينها على الرابط التالي..

http://alsukri.blogspot.com/2012/09/blog-post_21.html
=============

تسأل الأخت مرة أخرى: شكرآ يادكتور لسرعة الإستجابة..هل يعني هدا أن نضيف 20 للقياس المنزلي حتي يعطينا النسبة الصحيحة؟

=============

الجواب: الأخت موضوع أجهزة قياس الدم بحاجة إلى توضيح... وربما لم أوضح الأمر في المقالة المشار إليها في التعليق السابق.

سأحاول أن أشرح لك، لو أخدنا نفس عينة الدم، وقمنا بتحليلهما في آن واحد بالمعمل وبالجهاز المنزلي، فإن تحليل السكر في المعمل يعطي قيمة لسكر الدم أعلى من قيمة السكر للجهاز المنزلي. يعني بعكس ما قلتِ حضرتك فإنه يجب أن تقومي بطرح حوالي 10-20 ملجم من قيمة التحليل المنزلي حتى تصبح مثل التحليل المعملي. ... ولكن ... ولكن... هناك بعض الأجهزة المنزلية تعطي نفس قيمة السكر بالمعمل ،،، حيث أن تلك الأجهزة مبرمجة على أن تقوم بتعديل القراءة المنزلية حتى تصبح كقراءة المعمل. من ؟ الذي يوضح لك هل جهازك يعطي نفس قيمة المعمل؟ هو الشخص الذي إشتريتِ منه جهاز قياس السكر. فهو من سيخبرك. مع ملاحظة أن معظم الشركات المصنعة لأجهزة قياس سكر الدم أصبحت تقوم بهذا التصحيح للسكر. وربما بعد مرور سنوات قليلة فإن كل الأجهزة تكون قد صممت بحيث لا تعطي فارق بين نتائجها ونتائج المعمل. آسف للإطالة وأرجو منكِ لو لديك إستفسار بهذا الخصوص فلا تترددي بالسؤال ، فإن هذا الأمر مهم.


( سؤال وجواب ! ))

بعد الحديث عن البحث الذي نشرته في صفحتي بعنوان (( لننتبه عند إستخدام الجانوفيا "Januvia" ! )) وهو على الرابط التالي....

http://alsukri.blogspot.com/2013/02/januvia.html

تسأل الأخت:عندي والدي يستخدم جانوفيا من شهر تقريبا 100mg مع حبة واحده ميتفورمين 500 احيانا يصاب بهبوط يصل سكره الى 89 دكرت انت في مقالك انا جانوفيا تسبب ضعف البنكرياس هدا الامر اقلقني ارجو التوضيح مع العلم انه كان ياخد امريل 1 وميتفورمين 850
مشكور جدا على المجهودات الطيبه.
=============
الجواب: أرجو المعذرة أخت "سندريلا" أنا لم أقل أن الجانوفيا يسبب ضعف في البنكرياس. أنا قلت أنَ هناك بحث مهم وجد أن مستعملي الجانوفيا عُرضةً "لإلتهاب البنكرياس الحاد" والفرق بين الضعف والإلتهاب "فرق كبير".

نرحع لسؤالكِ، فالدواءان الذي يأخذه والدكِ فيهما وهما "الجانوفيا" والميتفورمين. يعتبران دواء جيد. والقيمة 89 جيدة جداً "وليست هبوط" ، فهبوط السكر لدى المصابين بالسكري عندما يكون سكر الدم أقل من 70 أو ظهور أعراض هبوط السكر في الدم بغض النظر عن قيمة السكر في الدم.
لا يوجد هناك داع للقلق، فالمقالة توضح بأن يجب أن يكون مستخدمي "الجانوفيا" على علم بان هذا الدواء جيد وبالإمكان الإستمرار به حالياً "إلى حين ظهور نتائج أبحاث أخرى" ، ولكن في حالة شعور الشخص بأعراض ألآم بالبطن أو التقيء بإستمرار وجب إستشارة الطبيب المعالج، وذلك للتأكد من عدم إصابته "بالإلتهاب في البنكرياس الحاد". ولكن كما قلت لكِ لا يوجد داع للقلق. وإذا إستمر القلق معكِ فمن الأفضل أن تستشيري طبيبه المعالج وذلك إمَا لإقناعه بالإستمرار في إستخدام الجانوفيا أو إستبداله بدواء آخر.



----- (( سؤال وجواب ! ))

الأخ أبو الفوارس يسأل: دكتور هل يمكن زيادة الوزن لمريض السكر والمقصود بزيادة هو الوصول للوزن المثالى فى حالات النحافة الشديدة وكيف يكون ذلك فى ظل وجود السكر

=============

الجواب: الأخ أبو الفوارس ، في حالة أن المصاب بالسكري قام بالتحكم بسكر الدم بإستخدام العلاج المستعمل مثل الإنسيولين. والمقصود بالتحكم في سكر الدم "أي سكر صائم أقل من 130" وتحليل تراكمي أقل من 7% فإنه من المتوقع أن يشكو المصاب بالسكري من زيادة الوزن وليس نقص في الوزن. فأعتقد أنه بالنسبة لك في حالة أنك نحيف بسبب السكري فإن النحافة سببها هو عدم التحكم في سكر الدم، فالخطوة الأولى هو أن تتحكم في سكر الدم، وبعد ذلك راقب وزن جسمك. وأخبرني ما الذي سيحدث معك.

هناك 18 تعليقًا:

  1. السلام عليكم
    ممكن اسال امي تعاني من السكر والضغط وقد استخدمت صبغ للشعر وسببت لها حساسية في اليدين وضهور حبوب في الوجةة والرقبة مع انتفاخ في اليدين اتمنى اعرف هل الانتفاخ والحبوب تزول بسرعة وفد راجعت طبيب للجلدية؟

    ردحذف
    الردود
    1. لا بد من الذهاب للطبيب المختص كون بعض الصبغات تحوي مواد كيميائية ذات طبيعة تحسسية و يوجب التوقف عن استخدامها و الذهاب لكل ما هو طبيعي من الصبغات كالحناء.. اما عن الحبوب و الانتفاخ ستزول وفقا لمدى سمية الصبغة و درجة التحسس و هي تختلف من شخص لاخر فلا تتعجلي النتائج و توقفي بشكل كامل عن استخدام مثل هذه الصبغات

      حذف
  2. سؤالي دكتور امي عمرها 65 ومصابة بالسكري والضغط منذ 15سنة ومن بداية علاجها بدأ وزنها في الازدياد إلا أنه في الآونة الأخيرة ازداد بشكل واضح وبدأت تتعب في المشي وشخص أن لديها خشونة في الركبة وكانت قراءتها جيدة من 125-170 إلا أنها بعد توقف المشي ازدادت القراءات لتصل فوق 200 تستخدم دايمكرون من أربع سنوات 3-4 حبات صباحاً 30ملج وحبة اكتوز وحبتين جلوكوفاج الآن الدكتور أمر بإيقاف الدايمكرون وإعطائها انسولين صباحاً 30 ومساء 15 وأنا محتار خوفا من زيادة الوزن نصيحتك دكتور أسأل الله لك التوفيق.

    ردحذف
  3. من الجيد التحول للانسولين فهو مجدي اكثر لكن يجب مراقبة الوزن كون الانسولين هرمون نمو لذا يجب اتباع حمية غذائية بالاتفاق مع طبيبها او اخصائي تغذية كون قابلية الاطعمه تحتلف من شخص لاخر و يجب الطبيب المختص هو من يحدد نوعية هذه الحمية حتى لا يزداد الوزن .. يجب الانتظام لدى الطبيب المختص بشكل مستمر

    ردحذف
  4. شكرا دكتور على المدونة جعلها الله في ميزانك انا مصاب بالسكري 2 منذ 5 سنوات استعمل قليكوفاج 850 بمعدل قرصين في اليوم المشكلة ان نسبة السكر بعد الوجبات تتجاوز 1.80 اما بعد الصوم فهي في حدود 1.30 و كذلك ان وزني انخفض بشكل كبير من 75 كلغ قبل المرض الى 56 كلغ الان مع العلم ان عمري 50 سنة و طولي 1.72 م بماذا تنصحوني جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم !
      ممكن سؤال لو سمحت يا دكتور !
      انا عمري 19 سنة قبل سنتين ارتفع السكر لما 265 , وذهبت الى طبيب فكتب لي وصفة وهي حقن الانسولين , فأستمريت بها الى قبل اسبوع من اليوم اخبرني دكتور آخر مختص يعمل في السعودية بأن حقن الانسولين لا يجب ان استعملها لان السكر عندي لم يرتفع الى حد ان استعمل انسولين , فأوصاني بأن استعمل حبوب المنظم وهي (galvus met)حبة بعد الافطار وحبة بعد العشاء , (gilm) حبة قبل الغداء, لكي انسحب من استعمال الانسولين تدريجيا , انقصت جرعة الانسولين الى 30 بدلآ من 50 تنازلياً الى ان اوقف الانسولين واستمر باستعمال الحبوب , واستمريت بهذة الطريقة لمدة اسبوع الى انني لا ارى اي نتيجة للدواء ,
      فكيف تنصحني بأن استمر على ما كنت علية من قبل او استمر على الحبوب كما اخبرني الدكتور !
      وجــزآكـ الـلّـه خـيـر

      حذف
  5. السلام عليكم !
    ممكن سؤال لو سمحت يا دكتور !
    انا عمري 19 سنة قبل سنتين ارتفع السكر لما 265 , وذهبت الى طبيب فكتب لي وصفة وهي حقن الانسولين , فأستمريت بها الى قبل اسبوع من اليوم اخبرني دكتور آخر مختص يعمل في السعودية بأن حقن الانسولين لا يجب ان استعملها لان السكر عندي لم يرتفع الى حد ان استعمل انسولين , فأوصاني بأن استعمل حبوب المنظم وهي (galvus met)حبة بعد الافطار وحبة بعد العشاء , (gilm) حبة قبل الغداء, لكي انسحب من استعمال الانسولين تدريجيا , انقصت جرعة الانسولين الى 30 بدلآ من 50 تنازلياً الى ان اوقف الانسولين واستمر باستعمال الحبوب , واستمريت بهذة الطريقة لمدة اسبوع الى انني لا ارى اي نتيجة للدواء ,
    فكيف تنصحني بأن استمر على ما كنت علية من قبل او استمر على الحبوب كما اخبرني الدكتور !
    وجــزآكـ الـلّـه خـيـر

    ردحذف
    الردود
    1. اخي لا بد من حفظ الانسولين بطريقة افضل فهو سريع التلف في الظروف الحاره بالاضافة الى ان الانسولين افضل اداءا من الادوية المنظمه و ليس صحيحا ان الانسولين فقط للحالات المتأخرة ... انصحك بالذهاب الى اقرب مركز لعلاج سكر فهناك ستجد المختصين فقط في هذا المرض و لا تعتمد الا على ذوي الخبرة في التعامل مع هذا المرض و لا بد ان تكون زياراتك دورية حتى تكون متماشيا تماما مع مرضك و تعرف تطورة اول باول

      حذف
  6. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله كل خير وجعله في موازين حسناتك لما تقوم به لتعريفنا بالسكر.
    سؤالى زوجتى عمرها 18 ومصابه بالسكر الدرجه الاولى وتاخذ 4 جرعات باليوم
    قمنا بتقليل الجرعات على حسب الاكل وانتظم السكر ولكن عند الانخفاض تاخذ شوكولاته بدل العصير هل هناك تأثير عند اخذها بشكل مستمر

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الكريم لا بد من مراجعة الطبيب المشرف على الحاله و بالنسبة للفرق بين العصير و الشوكلاته فالعصير كونه سائل فهو سريع الامتصاص عند الاحتياج اليه في حاله الهبوط التي قد تصادف مرضى النوع الاول اما الشوكلاته فهي تحتاج لوقت اطول لرفع مستوى السكر في الدم لهذا يفضل العصير ان كان الهبوط شديدا ثم اخذ وجبة لرفع السكر للمستوى المطلوب و الشوكلاته كون لها مكونات منوعه فاحيانا بها فواكه مجففه او دهون مشبعه لهذا يفضل استشارة الطبيب المشرف على الحاله فهو اعلم جيدا بالحاله و ليس كل مريض مثل الاخر في طريقة اخذ الجرعات لان كل هذا لا بد ان يحدده الطبيب المختص او المختص الغذائي للمريض ... اذهب اليهم بالحاله و لا تتكاسل فالعادات التي قد تبدو جيدة قد تضر بالمريض مع مرور الزمن

      حذف
    2. بإذن الله تعالى جزاك الله خير
      لدى استفسار اخر ..
      قبل حوالى اسبوعين حصل لزوجتى خدر برجلها اليسرى فأخذت حوالى 3 ايام تشعر بالتنميل وبعد اليوم الثالث ذهب الخدر علما انها تلبس الكعب
      هل السبب ارتفاع السكر او انخفاضة؟ وهل تحتاج
      لزيارة الطبيب للأطمئنان ام هى حاله عرضية بسبب الارتفاع والانخفاض؟
      وللعلم السكر لديها بعد التشخيص (سكر ارتفاع)
      واكثر الاوقات يكون بحدود 250 واكلها صحي
      حتى ان تم استخدام الجرعه التصحيحية.

      حذف
    3. انصحك بويارة هذا الموضوع http://alsukri.blogspot.com/2014/01/carpal-tunnel-syndrome.html

      بالاضافة الى التأكيد على وجوب الذهاب للطبيب فالعوامل كثيرة منها مثلا زيادة الحمض ممايؤدي الى اعراض نقرس الكعب خصوصا مع لبس الكعب العالي لدى الطبيب المختص هو الوحيد القادر على تحديد سبب الخدر ... اذهبوا للطبيب ... اذهبوا للطبيب

      حذف
    4. جزاك الله خير ونفع بك ورزقك الجنان ...
      دكتور هل بالامكان وضع الرابط مرا اخرى او اسم الموضوع لوجود صعوبة بفتحه ونسخه وشكرا.

      حذف
    5. http://alsukri.blogspot.com/2014/01/carpal-tunnel-syndrome.html

      حذف
  7. السلام عليكم ورحمه الله
    عندي سؤال زوجتى تاخذ انسولين وجبات
    الصباح 4
    والغداء والعشاء 6
    وانسولين قاعدي 10
    عندما ذهبت لتاخذ الانسولين القاعدي اكتشفت ان الانسولين لايكفى وبدل ان تاخذ 10 اخذت 6لانتهاء الانسولين
    هل يوجد ضرر وهل عند اخذ جرعة اقل تقل نسبه الانسولين عن 24 ساعه ام ليس لها علاقة؟

    ردحذف
  8. انا عمري15وضرب لانتوس 90

    ردحذف
  9. انا مريض سكر من النوع الأول وحامل وأريد المواظبة على السكر ولكن ﻻاعلم كيف ارجو مساعدتك صح السكر يجب أن يكون أقل من أن عن الصائم طيب قبل الغذاء والعشاء كم يجب أن يكون وشكرا

    ردحذف
  10. عمرى 46 والسكر200 ف 300 ص والجرعة 60 و30 ديمكرون قبل الفطار 500 سيدوفاج صباحا ومساء بعد الاكل وحاسس بضعف الانتصاب

    ردحذف

ابحث

جارٍ التحميل...