الخميس، 7 ديسمبر 2017

ما هي خطوات الرياضة المتبعة لمريض السكر Diabetic Disease Type 2 ؟ (الجزء الثاني)


1-      الرياضة المناسبة لتمارين الدورة الدموية وتشمل المشي والسباحة والدراجات وتمارين اللياقة البدنية ذات مجهود متوسط على الموسيقي. 
2-      أداء هذه التمارين من 3 - 5 مرات في الأسبوع ويستغرق التمرين الواحد ما بين 20 - 40 دقيقة. 
3-      ولابد من تسخين الجسم جيداً قبل بداية التمرين وتهدئة الجسم بالتدريج عند نهاية التمرين. 
4-      إن كنت لا تستطيع أن تستمر لمدة 20 دقيقة في البداية من الممكن أن تبدأ بحوالي 5 دقائق وتزداد تدريجياً كل أسبوع دقيقة أو دقيقتين. 
5-      من الممكن أن تزيد عدد الممرات من 5 مرات في الأسبوع إلى سبع مرات وهذا يساعد على تنشيط إفرازالجسم للأنسولين بمعدل منتظم ويزيد من حساسية الجسم للأنسولين ويساعد على نزول الوزن بثباته على المعدل الطبيعي خاصة في النوع الثاني من السكر 
6-      تحسن تمارين اللياقة لمريض السكر من كفاءة العضلات بالجسم كله ومن قوة وتحملها. 
7-      أداء الرياضة المقوية للعضلات لابد أن تكون للعضلات الكبيرة الأساسية في الجسم مثل الساقين والأكتاف والصدر والظهر. تشمل هذه التمارين رفع أثقال خفيفة أو اللعب على أجهزة تمنح مقاومة معينة للعضلات.
8-      لابد أن تتجنب رفع أثقال ذات أوزان كبيرة ولابد من الامتناع عن أخذ نفس أثناء رفع الأثقال. ويأتي رفع الثقل يوم بعد يوم وليس في أيام متتالية.
عدد التمارين حوالي 3 مرات في الأسبوع. لابد من أداء التمارين لرفع الأثقال ببطء وتدريجياً وبطريقة محكمة حتى تستفيد العضلة أكبر استفادة من التمرين.

تحذير: 
لو كان لديك ضعف بالشبكية أو مصاب بارتفاع ضغط الدم لابد أن تعلم إنه ممنوع عليك حمل أو رفع.

الأحد، 3 ديسمبر 2017

مريض السكري والرياضه Sports & Diabetics (الجزء الاول)


تحدد التمارين الرياضية للمريض من قبل طبيبه المختص مراعيا بذلك نوعية التمرين ، ومدته ودرجة شدته ، عمر المريض وحالته الصحية والتي قد تتطلب في بعض الاحيان تعديلا في العلاج وتحديد نوع الطعام وكميته .
تتضمن التمارين الرياضية المشي السريع ( الهرولة ) ، السباحة ، ركوب الدراجة الهوائية وتمارين الايروبيك ايضا .

تعمل هذه التمارين على :

1- تحريك العضلات وشدها فتأخذ من الدم 20 ضعف ما تأخذه العضلات المسترخية كما وتزيد من حرق السعرات الحرارية فتخلص الجسم من الدهون الزائدة مما يساعد على الوصول للوزن المثالي وهذا ما يقدم للمريض سيطرة افضل على مرضه .

2-  تساعد التمارين الرياضية على دخول السكر للخلايا مما يؤدي لتخليص الجسم من السكر الزائد في الدم كذلك تساعد على زيادة مخزون مادة الجلايكوجين في الكبد والعضلات حيث تتحول هذه المادة للسكر كلما دعت الحاجة مخفضة بذلك خطر نقص السكر ما دون المستوى الطبيعي .

3- ترفع الرياضة الروح المعنوية وتحسن المزاج عند المرضى والسبب هرمون السعادة " نورابنفرين " الذي يفرز بعد ممارسة النشاط البدني .

4- التمارين الرياضية تنشط القلب والشرايين والرئتين وتخفض الكوليسترول في الدم وتساعد على الاستفادة من الأكسجين وتحافظ على ضغط الدم