السبت، 8 أكتوبر 2016

العوامل التي تؤثر على قيمة التراكمي لدى المصابين بالسكري Factors affecting HbA1c in people with diabetes


هناك تناسق بين قيمة التحليل التراكمي وقيمة قراءات السكر بالدم المنزلية. فلو عرفت ما هي تحاليل السكر بالدم المنزلية لديك، فإنه من السهل توقع قيمة التراكمي لديك.

وكنت قد ذكرت كيفية توقع ذلك في مقالة سابقة بعنوان :

----- (( كيف تتوقع قيمة التحليل التركمي لديك؟ )).

فمثلاً لو كانت قراءات السكر بالدم المنزلية لديك تحوم حول الرقم 180ملجم/دل لمدة ثلاث أشهر (أي 160،180،200،170،190) فإنه من المتوقع أن يكون التراكمي لديك 8%. 

والآن لنفترض أن هناك مصابان بالسكري كانت قراءات السكر بالدم المنزلية لديهما، كانت تحوم حول الـ 180 ملجم/دل. وقاما بعمل التحليل التراكمي في معمل طبي "جيد" (أي لا يوجد خطأ معملي بقيمة التراكمي) وكانت نتيجة التركمي لأحدهما 9% وللآخر 7%. فما السبب في ذلك؟ بالرغم من أنه من المتوقع أن تكون قيمة التراكمي لديهما 8%.

فما دام التحليل التراكمي تم عمله في معمل "جيد" وكانت قراءات السكر بالدم تحوم حول الرقم 180 ملجم/دل. ((ولم يكن التراكمي كما هو متوقع أن يكون أي 8%)) ، ففي الأول كان التراكمي أعلى من المتوقع وفي الثاني كان أقل من المتوقع.
هنا يجب التفكير في العوامل الأخرى التي تؤثر على قيمة التركمي للمصابين بالسكري في الدم بالإَضافة إلى قيمة السكر بالدم. 
فهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى زيادة قيمة التراكمي أعلى مما هو متوقع له، وهناك عوامل تؤدي إلى نقص قيمة التراكمي إلى قيمة أقل مما هي متوقعة له.

فما هي العوامل التي تؤثر في قيمة التراكمي والتي يجب الإنتباه إليها في حالة أن قيمة التراكمي لم تكن متناسقة مع قيم السكر بالدم المنزلية؟

نأتي الآن للمصاب بالسكري والذي التراكمي لديه 9% بدلاً من 8% أي أن قيمة التراكمي لديه أعلى مما هو متوقع له، فأهم الأسباب الواجب الإنتباه لها هي:

1- عند وجود فقر للدم (الأنيميا) بسبب نقص عنصر الحديد.
2- عند وجود إضطراب في وظيفة الكلى مع الفشل الكلوي.
3- عند وجود نقص في فيتامين ب-12.
4- عند وجود زيادة العصارة الصفراوية بالدم.
5- المدمن لشرب الخمر.
6- عند إستخدام أدوية المسكنات المخدرة بصفة مزمنة.

بينما المصاب بالسكري والذي التركمي لديه 7% بدلاً من 8% أي أن قيمة التركمي لديه أقل مما هي متوقعه له، فأهم الأسباب الواجب الإنتباه لها هي:

1- عند وجود أمراض تسبب تكسير في الكريات الدم الحمراء.
2- عند إجراء التحليل بعد أن يكون الشخص قد تم نقل الدم إليه.
3- عند إجراء التحليل بعد نزيف حاد.
4- عند وجود بعض الأمراض التي تؤثر في تركيبة هيموجلوبين الدم.
5- عند وجود بعض الأمراض المزمنة للكبد.
6- عند وجود زيادة عالية في الدهون الثلاثية.
7- عند إستعمال الأدوية التي تزيد من تكسير كرات الدم الحمراء مثل "Dapson,Antiretroviral,Septirn"، أو أدوية تقوم بتغييرتركيبة الهيموجلوبين مثل "Hydroxyurea".

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة