الأربعاء، 28 سبتمبر 2016

السيد إدوارد جينر "Edward Jenner"


الصورة المرفقة للسيد الدكتور إدوارد جينر "Edward Jenner" وهو يقوم بإعطاء تطعيم ضد مرض الجدري "Smallpox" وكان أول تطعيم في يوم 14 مايو سنة 1796ميلادية.

كان هناك نوعان من إلتهاب الجدري:

1- جدري البقر (cowpox).
2- مرض الجدري (Smallpox).

وكلى الفيروسان متشابهان إلا أن الإصابة بفيروس جدري البقر (cowpox) أقل خطورة على الإنسان إذا ما تم مقارنتها بالإصابة بمرض الجدري (smallpox).

في أواخر القرن الثامن عشر، لاحظ السيد إدوارد جينر بأن اللواتي يقمن "بحلب البقر" لا يصابوا بمرض الجدري (Smallpox) ، ولكن الكثير منهن قد أصبن في السابق بمرض جذري البقر (Cowpox) وهو مرض غير خطير، فأراد السيد إدوارد جينر أن يعرف ما سر مقاومة هؤلاء النسوة لمرض الجدري (Smallpox).

قام السيد إدوارد جينر بوضع نظرية وهي بأن الإصابة بمرض "جدري البقر" (cowpox) ينتج عنها مناعة ضد مرض الجدري (Smallpox) لأن الفيروسان متشابهان.

ولتأكيد نظريته طوّر إدوارد جينر "اللقاح" وهو عبارة عن الصديد التي تم إستخلاصه من سيدة أصيبت بـ "جدري البقر" وهي السيدة "ساره نيلمس" وهذه السيدة أُصيبت بـفيروس "جذري البقر" حيث أنها كانت تحلب البقر ويبدو أن الفيروس إنتقل إليها من ضرع البقر التي تقوم بحلبها. ففيروس "جدري البقر" يبدو أنه دخل لدمها من خلال الجروح والخدوش التي بيدها. فقام إدوارد جينر من أخذ الصديد الموجود على يد هذه الآنسه. وحقنه بطفل لم يُصب بالجدري في السابق (لم يصب بـ جدري البقر ولا بمرض الجدري).

وكان الطفل الذي إختاره لإثبات نظريته هو (إبن الجنايني للسيد جينر). ما الذي حدث؟

شعر الطفل بعدم الإرتياح مع حدوث إرتفاع في حرارة الجسم ولا شيء آخر ذات أهمية. وكرر السيد جينر اللقاح كما كان متعارف عليه آنذاك من الناحية العلمية ولم يحدث شيء وأصبح الطفل لديه مناعة من جميع أنواع الجدري الـ "جدري البقر" ومرض الجدري. ثم بعد ذلك كرر اللقاح على عدد آخر من الأطفال. ونجح اللقاح في الوقاية من مرض الجدري.

ملاحظة: هل كان الجنايني يثق في السيد إدوارد جينر حتى أعطاه إبنه لإثبات نظريته؟

ملاحظة أخرى: بالرغم من أن الدكتور إدوارد جينر كان يعلم بقيمة التطعيم ضد مرض الجدري (Smallpox) وكان يعلم بقوة ذلك اللقاح في ذلك الحين، ولكنه لم يكن يعلم بالعدد الفعلي للموتى من جراء الإصابة بمرض الجدري في السنة الواحدة آنذاك، والآن فإنه يُنظـر لإدوارد جينـر بأنـه الشخـص الـذي أنقـذ أكبـر عدد من الأرواح في تاريخ البشرية. وبإمكانك أن تتخيل ذلك وبالأخص لو علمت بأن عدد الموتى في القرن العشرين بسبب مرض الجدري كان بين 300-500 مليون نسمة. ولكن بفضل التطعيم ضد هذا المرض فقد تم القضاء عليه نهائياً. وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) بأنه قد تم القضاء نهائيا وإختفاء مرض الجدري وذلك سنة 1979م.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة