الخميس، 4 أغسطس، 2016

شرب الماء و السكري Water and diabetes


في الحقيقة هذه المقالة مهمة حتى للغير مصابين بالسكري فهناك بعض الأسئلة وهي متعلقة بشرب الماء مثل:

1- ما هي فوائد الماء للجسم؟

2- كم هي كمية الماء في اليوم التي يجب عليّ تناولها وشربها؟ 

3- ثم هل هناك حالات محددة للمصابين بالسكري والتي ينبغي شرب الماء بكثرة؟ ما هي؟ ولماذا؟

4- وهل شرب الماء "فقط" يؤثر على تحليل قيمة "سكر صائم"؟

في الحقيقة "الماء" مهمة وضرورية من أجل صحة جيدة، ولكن الإحتياج للماء يختلف من شخص لآخر وهناك بعض التوجيهات والتي ستساعدك في ضمان أنك ستقوم بشرب كمية كافية من السوائل.

فكم هي كمية الماء التي يجب أن أتناولها وأشربها يومياً؟

سؤال يبدو سهل ولكن إجابته صعبة. لأن نتائج الأبحاث إختلفت بمرور السنين ، فكل فترة هناك إقتراح بكمية مناسبة تختلف عن فترة أخرى حيث أن الحاجة إلى الماء تعتمد على العديد من العوامل مثل:

1- الطقس في مكان الإقامة.

2- الصحة العامة للفرد.

3- مقدار النشاط البدني المبذول.

وبالرغم من عدم وجود قاعدة واحدة مناسبة للكل إلا أن معرفتك لإحتياج جسمك لكمية السوائل يومياً سيساعدك كثيراً في معرفة كمية الماء التي ينبغي عليك شربها.

----- ما هي فوائد الماء؟

الماء هو العنصر الكيميائي الأهم في الجسم ويُشكل حوالي 60% من وزن الجسم، الأعضاء والأجهزة في الجسم تعتمد على الماء لحياتها. فعلى سبيل المثال فإن الماء تحمل المواد الغذائية لخلايا الجسم، وتوفر بيئة رطبة للأذن والأنف والحلق والعين، والماء يقوم بتنظيف السموم من الأعضاء المختلفة للجسم.

نقص الماء للجسم يسبب الجفاف وهي حالة عدم وجود كمية كافية من الماء لأداء وظائفه الحيوية المذكورة ، مع ملاحظة أن حدوث الجفاف ولو كان بدرجة بسيطة قد يستنزف طاقتك ويجعلك تشعر بالتعب.

----- نأتي الآن للسؤال: كم هي كمية الماء التي نحتاجها يومياً؟

الجواب: يجب الإنتباه إلى أننا نفقد الماء من أجسامنا بعدة طرق أهمها مع البول، والعرق، والتنفس ويجب تعويض هذا الماء المفقود من خلال شرب الماء أو شرب السوائل كالمشروبات الغازية والشاهي والقهوة والعصائر والحليب..إلخ من السوائل التي نتناولها.

فالسؤال السابق سنقوم بتغييره الآن وسيصبح: كم هي كمية السوائل (كالماء وغيرها وليس الماء فقط) التي يحتاجها الجسم يومياً؟

الجواب: في المناطق ذات المناخ المعتدل فإن الرجال يحتاجوا لحوالي 3 ليترات يومياً من السوائل أي حوالي 13 كوب، بينما تحتاج النساء إلى حوالي 2 وربع ليتر من السوائل. (على هيئة ماء أو غير ذلك).

ملاحظة: كم هي كمية الماء التي ستكون بحاجة إليها من مجموع هذه الليترات من السوائل؟

الجواب: يجب أن تكون كمية الماء حوالي من 1.5 إلى 2 ليتر من مجموع عدد الليترات من السؤائل التي يجب على الشخص تناولها. وهناك طريقة سهلة لحساب كمية الماء هذه ، فهي تعادل حوالي 6-8 أكواب ماء (ذات السعة 250 مل وهي الأكواب الشائعة الإستعمال لشرب الماء) وستكون بقية السوائل على هيئة مشروبات أخرى كالشاهي والقهوة والعصائر والمشروبات والحليب..إلخ.

----- كما ذكرت فإن هناك العديد من العوامل التي تؤثر في كمية إحتياجاتك اليومية من السوائل، فما هي العوامل التي تؤثر على كمية إحتياجك للماء؟

في الحقيقة هناك العديد من العوامل التي تؤثر على كمية إحتياجك وعلى سبيل المثال العوامل التالية:

1- النشاط البدني: النشاط البدني يؤدي إلى زيادة فقد السوائل عن طريق العرق والتنفس ويجب إضافة حوالي نصف ليتر ماء إلى لإحتياجك اليومي من الماء لتعويض هذا الفقد. وفي حالة أن الرياضة كانت شاقة "كالجري" ولأكثر من ساعة فأنت ستحتاج إلى ماء أكثر ويمكنك تقييم إحتياجك الإضافي وذلك يعتمد على مدة الرياضة وكمية فقدان للعرق.

2- الطقس: الرطوبة وإرتفاع درجة الحرارة سيعجلونك تفقد عرق أكثر وبالتالي قم بزيادة شرب الماء بكميات أكثر.

3- الحالة الصحية: إرتفاع درجة حرارة الجسم ، الإسهال ، التقيء كل هذه الأعراض ستزيد من إحتياجك للسوائل فقم بتعويض ذلك. 

4- فترة الحمل وفترة الرضاعة: المرأة الحمل بحاجة إلى حوالي 2.5 ليتر سوائل يومياً ، والمرأة المرضعة بحاجة إلى حوالي 3 ليترات سوائل يومياً.

5- نأتي الآن للمصابين بالسكري فيجب ملاحظة النقاط التالية:

أ‌- عدم التحكم الجيد وإرتفاع السكر بالدم يؤدي إلى فقد السوائل عن طريق البول بكميات كبيرة فوجب شرب الماء بكثرة للتغلب على الجفاف (المؤدي للشعور بالتعب) ، كما أنه في حالة إرتفاع السكر بالدم ننصح المصابين بالسكري بشرب الماء حتى يسهل التخلص من السكر بالدم عن طريق إفرازه في البول.

ب‌- في حالة الحموضة الكيتونية السكرية فشرب الماء بكثرة يساعد في التخلص من الأحماض الكيتونية عن طريق البول وهذا مهم ويجب على المصاب القيام بهذا الأمر في حالة إصابته بالـ "الحموضة الكيتونية السكرية".

ت‌- الحكة بالجلد من أهم أعراض السكري وذلك بسبب الجفاف ، فوجب شرب الماء بكثرة للمساعدة في التخلص من هذه الأعراض.

ث‌- ملاحظة: شرب كوب ماء واحد لا يؤثر على نتيجة وقيمة "سكر صائم" وهذا السؤال كثيراً ما يسأل فيه الأشخاص عندما تطلب منهم عمل تحليل "سكر صائم" من أجل تشخيص الإصابة بالسكري. ولكن شرب الماء بكميات كبيرة قد يؤثر في قيمة التحليل ويجب تجنب ذلك.

----- إحتياجك من السوائل ليس فقط من خلال شرب السوائل المختلفة كالماء وغيرها، ولكن هناك مصدر آخر للسوائل وهو الأكل. فالفواكه والخضروات بها كميات كبيرة من الماء ومن المتوقع أن يكون 20% من إحتياجك للسوائل هو من خلال أكل هذه المأكولات.

ملاحظة: الماء يمتاز عن باقي أنواع السوائل للمصابين بالسكري من حيث أنه خالي من السكريات وليس به سعرات حرارية وهو أفضل مصدر للسوائل سواء للمصابين بالسكري أو للغير مصابين بالسكري.

----- ملاحظة أخيرة: من العلامات التي توضح بأن جسمك به كمية سوائل مناسبة هو عدم الشعور بالعطش وكذلك كمية البول ولون البول. فمن المتوقع للشخص الطبيعي أن تكون كمية البول حوالي ليتر ونصف يومياً ولون البول أصفر خفيف أو بدون لون.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة