السبت، 2 يوليو 2016

أيهما أفضل "الجانوميت" أم "الميتفورمين مع الأماريل؟ What's the best Metformin, Ganumet, Amaryl


كما هو معلوم فإن دواء الميتفورمين المعروف بالـ "المنظم" أو "الجلوكوفاج" هو الخيار الأول لعلاج النوع الثاني من السكري وعندما لا نستطيع التحكم في السكر بالدم بهذا الدواء بمفرده فإن هناك العديد من الخيارات العلاجية التي يمكن إضافتها لدواء الميتفورمين، مثل إضافة الأماريل، إضافة الجانوفيا، إضافة الفكتوزا، إضافة الإنسيولين. نعم فالإنسيولين قد يكون الخيار الثاني، فالخيارات كلها مفتوحة ولا توجد أبحاث علمية تقارن "رأس برأس" هذه الإضافات بعضها ببعض. فالخيارات للطبيب كلها مفتوحة أمامه. ولكن في الحقيقة عملياً هناك رفض من قِبل المصابين بالسكري بأن يكون الخيار الثاني الإنسيولين حيث أنهم يعتقدون بأن الإنسيولين هو آخر شيء ممكن إعطاءه للمصابين بالسكري النوع الثاني وهذا مفهوم خاطيء بالطبع.
على أية حال بالنسبة لي فإن الخيار الثاني في الغالب سيكون هو إضافة دواء الأماريل للميتفورمين أو إضافة دواء الجانوفيا للميتفورمين.

إذن السياسة الأولى هي "الميتفورمين و الأماريل"

والسياسة الثانية هي "الميتفورمين و الجانوفيا" وهناك دواء به خليط من هاذين الدوائين وإسمه "الجانوميت" أي أن الجانوميت هو "الميتفورمين والجانوفيا معاً".

في الحقيقة هاتان السياستان العلاجيتان هما أكثر السياسات العلاجية التي أقوم بإستخدامها لعلاج إرتفاع سكر الدم للمصابين بالنوع الثاني من السكري. والحقيقة الإثنان جيدتان ، أيهما أفضل؟

لا أعتقد بأن هناك سياسة أفضل من الأخرى بينهما (في الحقيقة لم أقم ببحث في هذا الأمر ولكن الأمر مبني على الخبرة فقط)، فلم ألاحظ أن إحدى هذه السياسات أفضل من الأخرى من ناحية التحكم في سكر الدم وتنقيص التراكمي وذلك في حالة أن المصاب بالسكري منتظم في أخذه للعلاج مع الإهتمام بالأكل الصحي وممارسة الرياضة. فالسياستان ستقومان بعمل جيد في التحكم في سكر الدم للمصابين بالسكري النوع الثاني.

ولكن بالطبع الجانوميت أغلى ثمناً من الميتفورمين والأماريل، وقد يمتاز (الجانوميت عن الميتفورمين مع الأماريل) من ناحية زيادة الوزن للجسم، فبالجانوميت الزيادة في الوزن ستكون أقل. كما أن نسبة حدوث الهبوط في سكر الدم هي أقل لمستخدمي الجانوميت مقارنة بالميتفورمين مع الأماريل.

فبأخذ هذه العوامل الثلاث في الإعتبار أي:

1- سعر الدواء.
2- وزن الجسم.
3- نوبات الهبوط في السكر بالدم التي تحدث للمصاب بالسكري أو الخوف من حدوثها.

فبأخذ هذه الثلاث عوامل في الإعتبار فإنه من السهل إتخاذ القرار الأنسب للمصاب بالسكري وأنسب سياسة له من هاتان السياستان.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة