السبت، 30 يوليو، 2016

أيهما أفضل اللانتوس أم الليفيمير؟ Lantus & Levemir


إنسيولين اللانتوس (Lantus) وإنسيولين الليفيمير (Levemir) كلاهما إنيسولين قاعدي شبيه (Basal insulin analogues)، والأفضل في الحقيقة هو إنسيولين اللانتوس ، لماذا؟

وذلك لعدة أسباب منها:

1- اللانتوس يستمر مفعوله لمدة 24 ساعة (مما يجعل إعطائه مرة واحدة فقط في اليوم شيء مناسب) ، بينما الليفيمير تتراوح مدة مفعوله من 12-24 ساعة ولذلك وجب إعطائه مرتين في اليوم (لبعض المصابين بالسكري).

2- هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى فإن عدد وحدات الإنسيـولين التي ستحتاجها من الليفيمير لكي تعطي نفس التحكم في سكر الدم من عدد وحدات لللانتوس ستكون أكثر. أي لو أفترضنا أن معدل تحليل "سكر صائم" جيد والمصاب بالسكري يستعمل في 36 وحدة "لانتوس" فإنه سيحتاج إلى حوالي 40 وحدة "ليفيمير" أو حتى ربما أكثر لإعطاء نفس المفعول، وهذه ميزة لـ اللانتوس. 
3- كما أن هناك بعض الأبحاث والتي أوضحت بأن اللانتوس أفضل من الليفيمير من حيث "إستقرار سكر الدم" للمصابين بالسكري النوع الأول.

ملاحظة: هناك إنسيولين قاعدي شبيه آخر جديد إسمه تريسيبا (Tresiba)، ليس لديّ خبرة به، ولكنه أغلى ثمناً من إنسيولين اللانتوس، وفي الحقيقة حقنة اللانتوس ما زالت تقوم بالذي أريده منها أن تقوم به، ولا أدري إن كان حقنة التريسيبا أفضل منها أم لا؟ ، ولكن ربما سأبدأ بإستخدام التريسيبا لبعض الحالات قريباً.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة