الخميس، 16 يونيو 2016

ما الفرق بين الإنسيولين البشري والإنسيولين الشبيه ؟ "المقالة الثاينة" Human insulin & Insulin analogues


المقالة الأولى على الرابط التالي...

http://alsukri.blogspot.com/2016/06/human-insulin-insulin-analogues_15.html

في المقالة الأولى تعرفنا على الإنسيولين "البشري" وأنواعه ، ثم ذكرنا الأسباب التي جعلت البحاث تسعي للحصول وقد نجحت في شيء أفضل من الإنسيولين البشري، وهذا الشيء الأفضل هو الإنسيولين "الشبيه" ويُطلق عليه باللغة الإنجليزية "Insulin analogues".
,الإنسيولين الشبيه عبارة عن الإنسيولين البشري ولكن تم تحوير بعض من تركيبته الكيميائية لكي تتغير بعض صفاته فأصبح لدينا إنسيولين شبيه.
فأصبح لدينا الإنسيولين الشبيه السريع المفعول مثل:
1- النوفورابيد (أو الأسبارت). ... القلم البرتقالي.
2- الأبيدرا (أو الجلولايسن).
3- الهيومالوج (أو الليزبرو).
فهذه كلها إنسيولين شبيه. (سريع المفعول).
بينما هناك أنواع من الإنسيولين الشبيه الطويل المفعول مثل:
1- اللانتوس (أو الجلارجين).... القلم الرصاصي.
2- الليفيمير (أو الديتيمير).... القلم الأخضر.
3- التريسيبا (أو الديقلوديك).
فهذه الثلاث إنسيولين شبيه أيضا ولكنه "طويل المفعول".
ثم أن هناك إنسيولين شبيه "مخلوط" كما هو الحال مع الإنسيولين البشري "المخلوط" فلدينا من الإنسيولين الشبيه "المخلوط" الآتي:
1- النوفوميكس.... القلم الأزرق.
2- الهيومالوج-ميكس.
إذن هذه هي معظم المركبات من الإنسيولين الشبيه، ولكن بماذا تمتاز مركبات الإنسيولين الشبيه عن مركبات الإنسيولين "البشري"؟
الجواب: 
أولاً: بعد عملية تعديل الإنسيولين "البشري" السريع المفعول وتحويره إلى إنسيولين "شبيه" سريع المفعول أصبح للإنسيولين "الشبيه" السريع المفعول عدة خصائص يتميز بها وهي:
1- لا يوجد ضرورة للإنتظار 20-30 دقيقة قبل الأكل بعد حقن الإنسيولين. فالإنسيولين الشبيه السريع المفعول بأمكانك حقنه تم البدء في الأكل دون إنتظار.
2- نسبة الزيادة لسكرالدم بعد الأكل (أقل) لمستخدمي الإنسيولين الشبيه لأن له قمة "ذروة مفعول" أعلى من الإنسيولين البشري.
3- نسبة حدوث الهبوط في سكر الدم بين الوجبات (أقل) لمستخدمي الإنسيولين الشبيه عن مستخدمي الإنسيولين البشري لأن مفعوله ينتهي أسرع من الإنسيولين البشري.
ثانياً: أما بالنسبة للإنسيولين القاعدي ((الشبيه)) مثل اللانتوس والليفيمير فإنهما يمتازان عن الإنسيولين القاعدي ((البشري)) مثل إن بي إتش "NPH" أو الإنسيولاتارد بأن مدة مفعولهما أطول ولا توجد لهما ذروة مفعول (بالرغم من وجود ذروة مفعول بسيطة لـ الليفيمير) وهذا الفرق يجعل الإنسيولين الشبيه القاعدي أفضل من الإنسيولين البشري القاعدي كأنسيولين قاعدي.
- هناك شيء مهم في الحقيقة وهو الإختلاف في الأسعار بين الإنسيولين الشبيه والإنسيولين البشري، فالإنسيولين الشبيه سعره أغلى من الإنسيولين البشري. مع ملاحظة مهمة أخرى وهي أنه من حيث المفعول في التحكم في سكر الدم فإن كلا النوعين من الإنسيولين ممتازان، ولا يوجد فارق بينهما في تنقيص التحليل التراكمي للقيمة المستهدفة وهي أقل من 7%، ولكن كما ذكرت أعلاه فإن هناك بعض الميزات للإنسيولين الشبيه، ولكن من حيث المفعول فكلاهما جيد.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة