الاثنين، 2 مايو، 2016

تناول الدواء قبل ، أثناء ، أم بعد الأكل ! Taking the drug before, during, or after a meal


من واجب الطبيب أن يوضح متى يؤخذ العلاج وتوضيح السبب حتى يتسنى للمصاب بالسكري الإستفادة القصوى من إستخدامه لأدويته. وهذه بعض الأدوية "الشائعة الإستعمال" في علاج السكري.

((1 -الأقراص التي تستخدم لعلاج السكري))

- معظم أدوية السلفونايليوريا مثل (الكليبنكلامايد المعروف بالداونيل "Daonil")، (والكيميبرايد المعروف بالأماريل "Amaryl")، (والكليكلازايد المعروف بالداياميكرون (Diamicron) ) من الإفضل أن يتناولها الشخص 20-30 دقيقة قبل الأكل.

- دواء الميتفورمين المعروف "بالجلوكوفاج" "يجب" أن يتناوله الشخص أثناء أو بعد الأكل مباشرة.

- دواء السيتاكليبتين المعروف بالجانوفيا (Januvia) ودواء الفيلداكليبتين المعروف بالكالفوس (Galvus) ليس لهم علاقة بالأكل. أي بالإمكان تناولهم قبل، مع أو بعد الأكل المهم هو أن تأخذهم في الموعد المحدد لهم.

- أقراص الكالفوسميث (Galvusmet) والجانوميت (janumet) يؤخذوا مع أو بعد الأكل مباشرة.

((2- نأتي الآن للحُقن (ولكنها ليست الإنسيولين))

- حقنة الفيكتوزا (Victoza) ليس له علاقة بالأكل. أي تؤخذ في الموعد المحدد لها.

- حقنة البايتا (Byetta) من الأفضل أخذها "ساعة قبل الأكل" ويؤخذ البايتا في العادة قبل الوجبتين أي قبل وجبة الفطور وقبل وجبة العشاء.

((3-نأتي الآن للإنسيولين))

- الإنسيولين "البشري" سريع المفعول والمعروف بالـ R أو الريكيولار أو الأكترابيد وهو إنسيولين وجبات أي يُعطى قبل الأكل فإنه يؤخذ قبل الأكل بحوالي 20-30 دقيقة.

- الإنسيولين "البشري" الطويل المفعول الإن-بي-إتش NPH يؤخذ في موعده المحدد وليس له علاقة بالأكل.

- الإنسيولين "البشري المخلوط" مثل الميكستارد "Mixtard" يؤخذ قبل الأكل بحوالي 20-30 دقيقة.

ملاحظة: حيث أنه أصبح لدينا في ليبيا الإنسيولين البشري والإنسيولين الشبيه فاللخبطة في توقيت الأكل بعد أخذ الإنسيولين أصبح كثير ، حيث أن الأطباء قد يضطرون للتغيير من نوع إلى آخر وفق ما يتوفر له من نوع من الإنسيولين. فيجب على الطبيب التأكد من نوع الإنسيولين الذي يقوم بوصفه أو من نوع الإنسيولين الذي يستعمله المصاب بالسكري حتى يحدد بالضبط متى يبدأ الأكل. وأمثلة من الإنسيولين الشبيه هي الآتية:

- الإنسيولين "الشبيه" السريع المفعول مثل إنسيولين أسبارت المعروف النفورابيد "Novorapid"، وإنسيولين الليزبرو المعرف بالـ الهيومالوج "Humalog" وإنسيولين كلوليسين المعروف بالأبيدر "Apidra" فهي تؤخذ بحوالي 5 دقائق قبل الأكل ولكن بالإمكان البدء في الأكل مباشرة بعد حقنها.

- الإنسيولين "الشبيه" الطويل المفعول مثل الكلارجين المعروف باللانتوس "Lantus" والليفيمير المعروف بالديتيمير "Detemir" فليس لهم علاقة بالأكل ويؤخذوا في الموعد المحدد لهم.

- الإنسيولين "الشبيه المخلوط" مثل النوفوميكس "Novomix" والهيومالوج-ميكس "Humalog-mix" فيؤخذوا بحوالي 5 دقائق قبل الأكل ولكن بالإمكان البدء في الأكل مباشرة بعد حقنها.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة