السبت، 6 فبراير 2016

ما العمل عندما لا يتقــّـبل المصاب بالسكري دواء الستاتين Statins !



كما هو معلوم فإن من أهم أبجديات علاج السكري أن يكون الكوليسترول السيء (LDL-c) أقل من 100ملجم/ديسيلتر ، وأفضل أنواع الأدوية التي تستخدم في علاج إرتفاع الكوليسترول السيء هي مجموعة أدوية الستاتين (Statins) والتي لو أُستخدمت بمفردها لعلاج إرتفاع الكوليسترول السيء فإنها في بعض الأحيان تقوم بتنقيصة بنسبة 50% (رقم جد ممتاز)، وهذا النقصان قد يمكننا بالحصول على القمية المرجوة للكوليسترول السيء.

ومن أمثلة مجموعة أدوية الستاتين (Statin) أدوية مثل: الأتورفاستاتين (Atorvastatin) المعروف بالـ "طاهور" (Tahor)، والسيمفاستاتين (Simvastatin) المعروف بالـ "زوقور" (Zocor)، والروزوفاستاتين (Rosuvastatin) المعروف بالـ "كريستور" (Crestor) وغيرها.

هناك الكثير من المعلومات عن مجموعة الستاتين والتي يجب على المصاب بالسكري معرفتها ولكن في هذه المقالة سأجاوب على السؤال الآتي:

"في حالة أن المصاب بالسكري لم يتقــّـبل الدواء من مجموعة أدوية الستاتين نتيجة لسبب ما، فكيف يتم علاج إرتفاع الكوليسترول السيء في هذه الحالة وما العمل؟"

من أهم أسباب عدم تتقــّـبل هذه المجموعة من الأدوية هو حدوث ضعف في قوة العضلات (الفشل) وألألآم بها. ما العمل؟

ملاحظة قبل الإستمرار في توضيح مع العمل؟، فمعظم المصابين بالسكري "في ليبيا" وللآسف ليس لهم ثقافة الرجوع للطبيب مباشرة بعد عدم تقبله للدواء ، وبخصوص بعض المصابين بالسكري والذين لم يتقبلوا أدوية الستاتين فالسيناريو الأكثر حدوثاً والذي أشاهده مع الذين أعالج فيهم من المصابين بالسكري هو الآتي:

بعد مرور فترة من الزمن يأتي المصاب بالسكري إلى العيادة قائلاً لك: لقد أتيت للمراجعة.

الطبيب: ولكنك تأخرت للحضور للمتابعة. 

المصاب بالسكري: صحيح ولكن كل شيء تمام وأخذ في العلاج الذي قمت بوصفه لي. والأمور ماشية.

الطبيب: وماذا عن التحكم في السكر بالدم.

المصاب بالسكري: يعني في الـ 160 ، 170 ...

الطبيب: وماذا عن أدوية علاج إرتفاع الدهون التي قمت بوصفها لك.

المصاب بالسكري: لقد توقفت عن تناولها.

الطبيب: لماذا؟

المصاب بالسكري: لأنها أتعبتني عندما بدأت في إستعمالها وأوقتها.

هكذا بكل بساطة .. أوقف العلاج ولم يرجع للطبيب للمشورة.

على اية حال هذا هو السيناريو الأكثر حدوثاً بخصوص عدم تقبل أدوية الستاتين ، وهذا خطأ حيث أن المصاب بالسكري كان يجب عليه الرجوع مباشرة إلى طبيبه لمعالجة السبب في عدم تقبل أدوية الستاتين وهي أدوية مهمة جداً لسلامة القلب والشرايين وتنقيص الدهون في حال إرتفاعها وخاصةً للمصابين بالسكري.

فالمتابعة الطبية المنتظمة مرة كل 3-6 أشهر ، أهميتها لا يعلمها إلا من إنتظم في المتابعة. كما أنه في حالة عدم تقبلك لدواء عند بداية إستخدامه فهذا (قد يحدث) وعليك مراجعة الطبيب الذي قام بإعطائه لك.

لنرجع الآن إلى عدم تقبل المصاب بالسكري لأقراص الستاتين. ما العمل؟

1- بدايةً يجب التأكد من عدم وجود أمراض أخرى قد تكون السبب مثل (هبوط في الغدة الدرقية، ممارسة الرياضة بشدة، أو تداخل عدة أنواع من الأدوية مع أدوية الستاتين).

2- في حالة عدم وجود الأمراض الأخرى والتي قد تكون سبب في الألآم والضعف في قوة العضلات فإنه يجب "التأكد" من أن هذه الأعراض بسبب مجموعة أدوية الستاتين. كيف؟ قل له بأن يتوقف من تناول دواء الستاتين لمدة إسبوع فلو إختفت الأعراض قل له يبدأ في أخذ الستاتين مرة أخرى وبنفس الجرعة (شارحاً له فوائد هذه المجموعة من الأدوية من حيث فعاليتها في تنقيص الكوليسترول السيء وفائدتها لسلامة القلب والشرايين حتى يقتنع أكثر بما تقوم به)، ثم قل له أن يراقب أية أعراض قد تظهر مرة أخرى، فلو ظهرت الأعراض مرة أخرى فإن السبب في الضعف في العضلات والآلآم هو مجموعة أدوية الستاتين. ما العمل بعد ذلك؟ هنا تختلف السياسة العلاجية من طبيب لآخر، فهناك من يقوم "بتنقيص" جرعة الستاتين، وهناك من يقوم بتغيير دواء الستاتين بدواء ستاتين آخر. (وهذه أنسب الطرق لعلاج الحالة)، والذي أقوم به هو تنقيص الجرعة من أدوية الستاتين ولو لم تختفي الأعراض أقوم بتغييرها.

3- هناك من يقوم بتوقيف أدوية الستاتين في حالة أن إرتفاع الكوليسترول السيء ليس كثيراً، وحالة القلب والشرايين للمصاب بالسكري جيدة ، وإستبدال أدوية الستاتين بدواء آخر أو بخليط من أدوية أخرى لا تنتمي إلى مجموعة الستاتين. مثل إزيتيمايب (Ezetimibe)، الـ كوليسيفيلام (Colecevelam)، أو الفايريت (Fibrates).

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة