الاثنين، 1 فبراير 2016

كيفية تغيير المكستارد بإنسيولين الـ NPH ! How to change the Maxtarad to insulin NPH


 
عملية التغيير من المكستارد إلى الـ NPH ، ليست عملية "إستبدال" ولكنها عملية "تغيير سياسة علاجية" ، فالإستبدال يكون بإستبدال نوع من الإنسيولين إلى إنسيولين آخر من نفس النوع (أي إنسيولين وجبات بإنسيولين وجبات آخر أو إستبدال إنسيولين قاعدي بإنسيولين قاعدي آخر)، فمثلاً إستبدال الميكستارد بالنوفوميكس ، وإستبدال النوفورابيد بالريكيولار ، وإستبدال الـ NPH بـ اللانتوس.

على أية حال في حالة عدم توفر الميكستارد وكان لديك إنسيولين الـ NPH فكيف ستتصرفي؟ (الحديث هنا عن النوع الثاني من السكري بالطبع).

سنضرب مثال للتوضيح:

لنتفرض أن مصاب بالسكري النوع الثاني يأخذ في إنسيولين مكستارد بجرعة 20 في الصباح و 10 في المساء.

بالطبع إنسيولين ميكستارد إنسيولين "مخلوط" بينما الـ NPH إنسيولين "طويل المفعول وليس مخلوط" وللتغيير من الميكستارد إلى الـ NPH ، فهناك طريقتان وبالنسبة لي الأنسب لك الأولى ، ثم لو لم تتحكمي في سكر الدم بهذه الطريقة فربما نلجأ للطريقة الثانية.

1- الطريقة الأولى وفي حالة أنه لا يوجد ما يمنع من أقراص الميتفورمين أو أية أقراص أخرى لعلاج السكري، ففي هذه الحالة ستأخذين حوالي 24 وحدة من إنسيولين الـ NPH (مرة واحد في اليوم فقط) مع الساعة العاشرة مساء وأخذ أقراص الميتفورمين بجرعة 500 ملجم/مرتين في اليوم ، ثم مراقبة سكر الدم وبإمكاننا زيادة إما جرعة الأقراص أو جرعة الـ NPH إلى أن نصل إلى تحكم جيد في سكر الدم.

2- الطريقة الثانية وهي أنه يجب أن يكون لديك مع الـ NPH إنسيولين سريع المفعول مثل الريكيولا (أو الأكترابيد) ، ففي هذه الحالة تأخذي نفس الجرعات من الإنسيولين ولكن تقومين أنتِ بتخليط النوعين من الإنسيولين بحيث (في مثالنا) تكون الجرعة الصباحية مثلاً ، 6 وحدات إنسيولين الريكيولار ويُضاف لها 12 وحدة إنسيولين الـ NPH هذه الجرعة الصباحية بينما في المساء ستكون الجرعة 4 وحدات إنسيولين الريكيولار ويُضاف لها 8 وحدات إنسيولين الـ NPH ثم بعد ذلك نقوم بتعديل الجرعات للإنسيولين على حسب قيمة قياسات السكر بالدم في الفترات المختلفة في اليوم.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة