الاثنين، 25 يناير 2016

القهوة وشبكية العين للمصابين بالسكري ! Coffee and retina of diabetic


هناك بحث مهم نُشر في الآونة الأخيرة بمجلة الديابيتولوجيا (Diabetologia) يوضح بأن شرب أكثر من كوب من القهوة يومياً يُساعد في الوقاية من الإصابة بالنوع الثاني من السكري بنسبة 11% ، وهناك أبحاث سابقة أيضاً توضح أن الإنتظام في شرب كمية كثيرة من القهوة يُساعد في زيادة الحساسية للإنسيولين وذلك للمصابين بالسكري النوع الثاني.

ولكن يبدو أن مادة الكافيين الموجودة بالقهوة مفيدة أكثر مما كان يُعتقد، حيث أن هناك بحث جديد نُشر في مجلة الزراعة والكيمياء الغذائية ( the Journal of Agricultural and Food Chemistry) بتاريخ 7-5-2014 يوضح هذا البحث بأن مادة الكافيين قد تُقلل من العُرضة لمشاكل البصر وذلك من خلال منعها مشاكل الشكبية وتأثرها بالسكري. كيف؟

ملاحظة: هذه الدراسة كانت في المختبر وتجارب المعملية على الفئران وليس البشر.
وُجد أن هناك إحدى الموادة المضادة للأكسدة تزداد في شبكية العين وهذه المادة المضادة لأكسدة هي التي تمنع فساد شبكية العين. وذلك بزيادة مادة الكافيين في الدم.

ولكن البُحاث بحاجة إلى إثبات بأن الكافيين (بالقهوة) يُساعد بالفعل "مباشرة" في جعل هذه المواد المضادة للأكسدة تخترق الحاجز بين الدم وشبكية العين. وعلّق أحد البُحاث بأن لو كان الأمر كذلك فإنه ربما سنرى "يوماً ما" أدوية على هيئة شراب أوقطرة بالعين بها المواد المضادة للأكسدة الناتجة من تناول الكافيين لمنع فساد شبكية العين للمصابين بالسكري.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة