الأربعاء، 30 ديسمبر 2015

فشل الفكتوزا "Victoza" في النوع الأول من السكري !


المصدر: http://www.diabetes.co.uk


التاريخ: 9-9-2015


في إحدى المنشورات بهذه الصفحة منذ حوالي (سنة مضت تقريباً) كان النقاش حول إستخدام حقنة الفكتوزا "Vicotza" في النوع الأول من السكري، فكان تعليقي آنذاك حول هذا الموضوع هو بأن دواء الفكتوزا، (مرخص) بإستخدامه وهو جيد كخط علاجي للنوع الثاني من السكري.، ولكن لم يُرخص بإستخدامه في النوع الأول من السكري.


وكان أحد الأطباء الأفاضل "وهو يشتغل في بريطانيا" قد أوضح لي بأنه في "بريطانيا" يستخدمون في دواء الفكتوزا في النوع الأول من السكري كــ "Off-Label" حيث أنه أوضح لي بأنه مفيد لبعض الحالات من السكري النوع الأول.


في الحقيقة هنا في ليبيا أصبحت أستخدم في دواء الفكتوزا للمصابين بالسكري النوع الثاني من السكري وهو دواء جيد ولكن المشكلة هو أنه غالي الثمن (حوالي 300 دينار ليبي شهرياً) ، ولكن عند وجود تأمين صحي فهو دواء جيد وخاصةً عندما أبدأ في التفكير في وضع المصاب بالسكري على الإنسيولين، وبالأخص لو كان المصاب بالسكري "سمين" أيضاً، فإنه بالإضافةِ إلى أنه يعمل على تحكم أفضل في سكر الدم فإنه يساعد أيضاً في تنقيص وزن الجسم وهذا شيء مهم للمصابين بالسكري النوع الثاني، ولكني لم أستخدمه في النوع الأول من السكري.


على أية حال ما الجديد في موضوع الفكتوزا "Victoza" للنوع الأول من السكري؟


الجواب:الشركة المصنعة لدواء الفكتوزا أي شركة "نوفونورديسك" (Novo nordisk) فشلت هي في الإقتناع بجدوى الفكتوزا في النوع الأول من السكري، حيث وجدت (من خلال أبحاث مهمة قامت بها)، وجدت أنه بالفعل قد يساعد الفكتوزا في تحكم أفضل في سكر الدم لمستخدمي الإنسيولين في النوع الأول من السكري ولكن كان هناك مشكلة؟! وهي حدوث هبوط في السكر بالدم بصورة كثيرة لمستخدمي الفكتوزا مع الإنسيولين.


ومن خلال معاينة الفائدة المرجوة ومضاعفات إستخدام الفكتوزا في النوع الأول من السكري فإن شركة نوفونورديسك "Novo-nordisk" إقتنعت وأعلنت بأنها لن تطالب بإقتراح إستخدام الفكتوزا في النوع الأول من السكري ، ولن تطلب "ترخيص" لذلك، وأكتفت بإستخدامه في النوع الثاني من السكري وذلك من أجل سلامة المصابين بالسكري النوع الأول من خطر هبوط سكر الدم بسبب الفكتوزا.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة