الجمعة، 4 ديسمبر 2015

ملاحظات بخصوص "كلى السكري" والزلال في البول ! Microalbuminuria & Diabetic kidney



تحدثنا عن الكشف المبكر "Screening" لمعرفة بدء حدوث "كلى السكري"، وذكرت بأن المصاب بالسكري عليه أن يسأل طبيبه مباشرة عند زيارته له قائلاً له: {{ بعد إذنك دكتور كيف هي حال الكلى لديّ ؟ هل هناك زلال دقيق في البول؟}}

وسأتحدث في هذه المقالة عن بعض الملاحظات بخصوص الزلال في البول:


1- القيمة الطبيعية للزلال في البول هي أقل من 30ملجم/24 ساعة. ولو كانت القيمة تتراوح من 30-300 ملجم/24ساعة فإن هذا ما يُعرف بـظهور الـ "الزلال الدقيق" (microalbuminuria) وهي تُعتبر بداية تأثر الكلى بسب السكري، وإذا كان الزلال في البول أكثر من 300ملجم/24ساعة فإن هذه مرحلة متقدمة من "كلى السكري".


ملاحظة مهمة: ظهور "الزلال الدقيق" وبداية "كلى السكري" لا يعني بداية الفشل الكلوي، فالفشل الكلوي يحدث بعد مرور عدة سنوات من بداية ظهور "الزلال الدقيق" ، وبالطبع قد لا يحدث الفشل الكلوي لو تم إكتشاف "كلى السكري" في بدايتها والتدخل العلاجي لمنع تطورها.


2- هناك عدة أسباب قد تُسبب في ظهور الزلال في البول بقيمة غير طبيعية أي أكثر من 30ملجم/24 ساعة ، وليس بالضرورة أن يكون السبب "كلى السكري" ومن أمثلة هذا الأسباب:


أ- إرتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة إلتهابات حادة عندما قام بإجراء تحليل البول.
ب- إجراء التحليل للبول بعد ممارسة الرياضة (في آخر 24 ساعة).
ج- وجود إلتهاب في المسالك البولية.


فيجب التأكد من عدم وجود هذه الأسباب لظهور الزلال في البول، وكذلك يجب إعادة التحليل للبول للتأكد من ظهور الزلال في البول.


3- هناك ملاحظة مهمة جداً وهي تهم الطبيب المعالج وهي في حالة أن هناك زلال بقيمة غير طبيعية في البول فوجب على الطبيب المعالج التأكد من حالة شبكية العين ويجب على المصاب بالسكري إحضار تقرير من طبيب العيون بخصوص حدوث "شبكية السكري" من عدمه. ولو أن هناك زلال في البول بقيمة غير طبيعية (((ولا يوجد علامات))) بدء "شبكية السكري" فعلى الطبيب المعالج أن لاّ يتسرّع بشخيص "كلى السكري" إلا بعد إستشارة طبيب أمراض كلى، فربما يكون السبب في الزلال مرض آخر غير "كلى السكري".

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة