الأحد، 22 نوفمبر، 2015

جهاز قياس السكر المنزلي يعطي أرقام صغيرة. ما معنى هذا ؟ Blood glucose meter



في هذه الصفحة عندما نتحدث عن القيمة المناسبة للمصابين بالسكري مثلاً لـ "سكر صائم" فإننا نقول بأنها يجب أن تكون أقل من 130ملجم/ديسلتر، ولو أن قيمة السكر بالدم أقل من 70 ملجم/ديسيلتر فنقول بأن الشخص يعاني من هبوط في سكر الدم.

ولكن ماذا لو كان جهاز قياس سكر الدم المنزلي يعطيك قراءات لسكر دمك صغيرة جداً مثل 7 أو 7.5 أو 8 أو 5.7 (كما هو موضح بالصورة المرفقة مع هذه المقالة)...؟؟

يجب أن ينتبه المصاب بالسكري في هذه الحالة ، حيث أن هناك من يعتقد بأن جهازه غير جيد ولا يستخدمه. فيجب أن ينتبه المصاب بالسكري بأن جهازه قد يستخدم في وحدة أخرى غير وحدة (ملجم/ديسيلتر). لاحظ في الصورة المرفقة بأن وحدة القياس هي (ميليمول/ليتر "mmol/l") الوحدة موضحة بالسهم الأحمر في الصورة المرفقة.

بخصوص الأرقام الصغيرة فهناك وحدتان لقياس السكر بالدم (وحدة الميليمول/ليتر "mmol/l") و ((وحدة الملجم/ديسيلتر"mg/dl") وفي صفحتي أستعمل في (وحدة الملجم/ديسيلتر"mg/dl") وهي الأرقام الكبيرة. ولكن هناك خيار بالجهاز لتحويل القراءات من الــ (وحدة الميليمول/ليتر"mmol/l") إلى (وحدة الملجم/ديسيلتر"mg/dl")، فأخبر الصيدلاني هناك بأن يُريك أياها لو أردت أن تتابع معنا (بوحدة الأرقام الكبيرة الملجم/ديسيلتر).

ولو لم يكن لديك خيار التحويل من وحدة إلى وحدة أخرى فإنك بإمكانك تحويل قيمة تحليل سكر من (وحدة الميليمول/ليتر "mmol/l") إلى ((وحدة الملجم/ديسيلتر"mg/dl") كل ما عليك فعله هو أن تضرب الرقم في العدد 18

ففي الصورة الموضحة قمية سكر الدم هي 5.7 بوحدة الميليمول/ليتر فلتحويلها إلى وحدة الملجم/ليتر ، كل ما علينا فعله هو ضرب القيمة في 18 أي = 5.7×18 تساوي 102.6 ملجم/ديسلتر. 

إذن فبالرقم الصغير 5.7 وبالرقم الكبير حوالي 102.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة