الخميس، 29 أكتوبر 2015

تكيس المبايض والسكري ! PCOS and diabetes


حالة تكيس المبايض هي إحدى الحالات التي تُصيب الفتيات وتسبب في إضطراب في الدورة الشهرية، وزيادة نمو الشعر في الوجه وذلك بسبب إضطراب بعض الهرمونات بالجسم، الذي يهمنا في "صفحتي هذه" بخصوص هذه الحالة هو إستخدام دواء الميتفورمين في علاج هذه الحالة حيث أن هناك فتيات وعندما يعلمن بأن دواء الميتفورمين يستخدم كعلاج للسكري فإنهن يخفن منه ويعتقدن بأنه عندما يتوقفن عن إستخدامه فإن هناك مخاطر ظهور الإصابة بالسكري. وهذا غير صحيح بالطبع.

فالحقيقة ليس هناك مبرر للخوف من إستعماله في حالة تكيس المبايض، ولكن هناك ملاحظة وهي أنّ "تكيس المبايض" كحالة مرضية تجعلك عُرضة للإصابة بالنوع الثاني من السكري وبالتالي يجب العمل على الوقاية من الإصابة بالسكري. كيف؟ وذلك بالإهتمام بوزن الجسم بحيث تتخلص الفتاة من السمنة ، وممارسة الرياضة على الأقل 30 دقيقة يومياً وكذلك الإهتمام بالأكل الصحي الغني بالخضروات والفواكه.

نأتي الآن لإستخدام الميتفورمين كعلاج لـ "تكيس المبايض"، فإن إستعمال الميتفورمين سيكون له فائدتان ، الأولى كعلاج لتكيس المبايض، والثانية ((قد)) يعمل كوقاية من حدوث السكري النوع الثاني (وليس العكس أي ليس الخوف من حدوث السكري بعد توقيف الميتفورمين) فقد أثبتث الأبحاث العلمية بأن الميتفورمين يساعد وبنسب عالية في الوقاية من السكري "النوع الثاني" للأشخاص الذين لديهم العُرضة للإصابة بالسكري مثل حالات "مرحلة ما قبل السكري".

ملاحظة: في الغالب تكيس المبايض "فقط" بحاجة إلى جرعة ميتفورمين لا تقل عن 1500 ملجم/يومياً موزعة على فترات، وفي حالة أن الفتاة لديها "تكيس المبايض" ومصابة بالسكري النوع الثاني "أيضاً"، فإنها بحاجة إلى جرعة متيفورمين لا تقل عن 2500 ملجم/يومياً موزعة على فترات. للتحكم في سكر الدم.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة