السبت، 3 أكتوبر 2015

الفرق بين الإنسيولين القاعدي وإنسيولين الوجبات ! Basal insulin & Prandial insulin


يتم إفراز الإنسيولين في الجسم وفي الأشخاص "الغير مصابون بالسكري" على مدى الأربعة وعشرين ساعة من البنكرياس. وبالتحديد من خلايا تُـعرف بخلايا البيتا. ولكن الإنسيولين التي يتم إفرازه من البنكرياس يتم إفرازه {{بطريقتين}} .... أُكرر وأُعيد ... {{بطريقتين}}، الطريقة الأولي حيث يتم إفراز الإنسيولين على مدى الأربعة وعشرين ساعة وبدون توقف وهذه الطريقة ليس لها علاقة بوجبات الأكل، فالإنسيولين الذي يُفرز بهذه الطريقة وعلى مدى الأربعة وعشرين ساعة يُعرف "بالإنسيولين القاعدي "(Basal insulin)، والطريقة الثانية حيث يتم إفراز الإنسيولين بعد تناول وجبة من الأكل (أي إستجابة لتناول وجبة أكل وذلك كجرعة تقوية للتعامل مع زيادة السكر بالدم المتوقعة بعد تناول وجبة من الأكل) والإنسيولين الذي يُفرز بهذه الطريقة يُعرف "بإنسيولين الوجبات "(Prandial insulin)، إذن هناك "إنسيولين قاعدي وإنسيولين وجبات" ، إذن في الشخص "الغير مصاب بالسكري" الإنسيولين المفروز من البنكرياس يتم إفرازه بطريقتان ، فبدلاً من أن نقول: "الإنسيولين الذي يُفرز على مدى الأربعة والعشرين ساعة بغض النظر عن تناول وجبات الأكل" فإننا نقول: "الإنسيولين القاعدي"، وبدلاً من أن نقول: "الإنسيولين الذي يُفرز من البنكرياس بعد تناول وجبة غذائية" فإننا نقول: "إنسيولين وجبات"

والآن هناك ثلاث ملاحظات مهمة جداً:-

1- إن كمية "الإنسيولين القاعدي" و"إنسيولين الوجبات" التي يفرزها البنكرياس في الأشخاص الغير مصابين بالسكري يومياً تقريباً "متساويتان"، فالكمية متساويتان لنتذكر ذلك، وهذه نقطة في غاية الأهمية. ولتوضيحها أكثر لنفترض أن البنكرياس الطبيعي لشخص ما قام بإفراز "24 وحدة إنسيولين في اليوم" فإنه تقريبياً، 12 وحدة تـُفرز "كأنسيولين قاعدي على مدى الأربعة وعشرين ساعة" والـ 12 وحدة الأخرى تـفرز "كأنسيولين وجباب موزعة على الثلاث وجبات 4 + 4 + 4 ، فلنتذكر.

2- إن أهم وظيفة لـ "إنسيولين الوجبات" هو عدم السماح لسكر الدم بالإرتفاع بعد تناول الأكل. بينما "الإنسيولين القاعدي" والذي يقوم البنكرياس بإفرازه بدون توقف وعلى مدى الأربعة وعشرين ساعة فإن له عدة فوائد بالجسم كأحتياجات نمو الخلايا وإفراز بعض المواد الكيميائية الهامة، وهذا الإنسيولين هو المسؤل عن كمية السكر بالدم في الصباح الباكر. أي "سكر صائم"

3- الملاحظة الثالثة وهي مهمة جداً أنه يجب أن نتذكر أن النقص في كمية "الإنسيولين القاعدي" عن المعدل الطبيعي هو المسؤل عن زيادة إنتاج الأحماض الكيتونية من الكبد. وهذه نقطة مهمة جداً حيث أن الأشخاص المصابون بالنوع الأول من السكري والذين تتكرر لهم الإصابة بالحموضة الكيتونية، فإنه يجب علينا أن نزيد من كمية الإنسيولين القاعدي وليس زيادة كل جرعات الإنسيولين المستخدم. وهذا خطأ شائع، حيث أن زيادة كمية الإنسيولين القاعدي وإنسيولين الوجبات مع بعض قد تسبب في زيادة إحتمالية التذبذب في سكر الدم بين الزيادة العالية والنقصان والشديد. 

والآن لنسأل سؤال بعد أن فهمنا أن هناك إنسيولين وجبات وإنسيولين قاعدي، هل إستطاع الطب أن يكتشف ويُصنـّع إنسيولين يحاكي الإنسيولين الذي يـُفرز من البنكرياس الطبيعي؟ أي أنه هل إستطاع العلم أن يصنع "إنسيولين قاعدي" و"إنسيولين وجبات"؟

الجواب: نعم. 

إستطاع الطب أن يكتشف ويصنع إنسيولين يحاكي إنسيولين الوجبات ويقوم بما يقوم به إنسيولين الوجبات وأستطاع أن يكتشف ويصنع إنسيولين يحاكي الإنسيولين القاعدي ويقوم بما يقوم به الإنسيولين الفاعدي. وهذه إنجازات طبية عظيمة.

والآن هناك الكثير من أنواع الإنسيولين الموجود بالصيدليات، وبما أننا فهمنا ما معنى إنسيولين قاعدي "Basal insulin" وإنسيولين وجبات "Prandial insulin" فإنه من الأفضل أن نكتب الآن أنواع الإنسيولين ثم بعد ذلك نقوم بتصنيفها وفقاً لنوعها هل هي إنسيولين قاعدي أم إنسيولين وجبات؟

فلدينا كما هو معروف لدى بعض المصابين بالسكري مركبات الإنسيولين الآتية:- (مع ملاحظة أنه أرجو عدم الإنزعاج من كثرة الأسماء فمعرفتك للإنسيولين الذي يخصك أسهل بكثير مما توقع)

1- الريكيولار (Regular)
2- الأكترابيد (Actrapid)
3- النوفورابيد (Novorapid) أو أسبارت (Aspart)
4- أبيدرا (Apidra) أو جلوليسين (Glulisine)
5- الهيومالوج (Humalog) أو ليزبرو (Lispro)
6- إن بي آتش (NPH)
7- إنسيولاتارد (Insulatard) أو إن بي إتش (NPH)
8- لانتوس (Lantus) أو جلارجين (Glargine)
9- ليفيمير (Levemir) أو ديتيمير (Detemir)
10- التريسيبا (Tresiba) أو الديقلويدك (Degludec)
11- ميكستارد (Mixtard)
12- الهيومالوج-ميكس (Humalog mix)
13- النوفوميكس (Novomix)

ملاحظة : كلمة (("أو")) معناها هو نفس الإنسيولين ولكن له إسمان "تجاري" و"علمي". وبعض المصابين بالسكري يعرفون الإنسيولين الذي يتناولونه بإسمه العلمي والبعض الآخر يعرفونه بإسمه التجاري.
فأعرف ما هو الإنسيولين الذي تستخدمه، إقرأ إسمه وإذا لم تستطيع فأجعل طبيبك يقرأه لك ويقول لك نوعه، فهذه هي أنواع الإنسيولين الموجود بالصيدليات (أو معظمها) والآن سنقوم بتصنيفها أي منها إنسيولين وجبات وأي منها إنسيولين قاعدي:

1- إنسيولين وجبات "Prandial insulin" إنسيولين رقم 5،4،3،2،1 أي الريكيولار، الأكترابيد، النوفورابيد، أبيدرا، الهيومالوج.

2- إنسيولين قاعدي "Basal insulin" إنسيولين رقم 10،9،8،7،6 أي إن بي آتش (NPH)، إنسيولاتارد، لانتوس، ليفيمير، والتريسيبا.

لاحظ أن هناك ثلاث إنسيولين لم أقم بتصنيفهما كأنسيولين قاعدي أو إنسيولين وجبات وهم رقم 11، ورقم 12 ورقم 13 (الميكستارد والهيومالوج-ميكس والنوفوميكس) ... أليس كذلك؟ الإجابة: بلى. والسبب لأن هذه الأنواع الثلاثة بها مزيج وخليط من إنسيولين وجبات وإنسيولين قاعدي وهذا ما يُعرف بـــ "الإنسيولين المخلوط". وهو تم تصنيعه لتسهيل عملية إعطاء النوعان مع بعض. حيث أنه في السابق يقوم المصاب بالسكري (بنفسه) بتخليط أنواع الإنسيولين وهذا قد يُسبب في لخبطة عدد الجرعات أو فساد الإنسيولين ومع الإنسيولين المخلوط تم علاج هذه المشكلة.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة