الاثنين، 24 أغسطس 2015

كيفية علاج هبوط السكر بالدم ! How to treat blood sugar drop



عندما تكون قرأة السكر في الدم للمصابين بالسكري أقل من 70ملجم/ديسليتر "أو" أن المصاب بالسكري بدأ يشعر بأعراض الهبوط في سكر الدم (مثل رعشة بالأطراف ، خفقان في القلب، التعرق، الدوخة..إلخ" فإنه بحاجة إلى سكر.

في الحقيقة هناك الكثير من المصابين بالسكري الذين لا يعرفون كيف يعالجوا الهبوط في سكر الدم، فكل الذي يعرفوه هو أنهم يقومون بإعطاء شيء حلو للمصاب بالهبوط حتى يصحو أو أن تختفي عنده أعراض الهبوط ولكن فإنهم تجدهم يقولون لك: يا دكتور بعد أن أعطيته علاج الهبوط حدث له إرتفاع عالي في سكر الدم.

بالطبع سيحدث ذلك لو أنك أعطيته كمية كبيرة من السكر أو النشويات. ولتفادي ذلك فلنتذكر قاعدة "الـ 15"
أهم شيء عند علاج هبوط السكر في حالة أنك "لم تفقد وعيك" هو أن تتناول شيء به سكر سهل الإمتصاص من الأمعاء. وما يقارب حوالي 15 جرام من الكربوهيدرات (أو السكر) ثم تقوم بقياس سكر الدم بعد 15 دقيقة، وإذا كان سكر الدم لا يزال أقل من 70 ملجم/ديسيليتر قم بأخذ 15 جرام من الكربوهيدرات (أو السكر) مرة أخرى. ثم بعد 15 دقيقة أعد التحليل.

من الأشياء التي تعادل حوالي 15 جرام سكر هي:

(1) ملعقة أكل "الكبيرة" من العسل.

(2) أربعة 4 ملاعق صغيرة من سكر المائدة "مذابة في كوب ماء".

(3) أو نصف كوب مليء بالمشروب الغازي مثل البيبسي أو الميرندا، (مع ملاحظة أن المشروب الغازي يجب أن يكون العادي وليس الدايت لأنك تريد السكر).

ملاحظة: من المتوقع بعد تناول 15 جرام من السكر أنّ يرتفع السكر بالدم في مدة 15 دقيقة بمعدل 25-50 ملجم/ديسيلتر. يعني لو أنّ سكر الدم لديك كان 50 وتناولت أربعة ملاعق "صغيرة" من السكر مذابة في الماء فإنه بعد حوالي 15 دقيقة سيكون السكر بدمك حوالي 75-100.

وبهذه الطريقة "أي قاعدة الـ 15" ستتفادى الزيادة العالية لسكر الدم نتيجة علاج الهبوط في سكر الدم.
ملاحظة أخرى من الأفضل تجنب علاج الهبوط بالشكولاطة أو الكيك لأن إمتصاص السكر منها يأخذ وقت أطول من العسل وسكر المائدة والمشروب الغازي.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة