الاثنين، 27 يوليو، 2015

كاميليو جولجي "Camillo Golgi" !



المقالة القادمة ستكون بعنوان "التنميل والألآم بالقدمين للمصابين بالسكري !" وهي من الأعراض المهمة الناجمة من إضطراب الأطراف العصبية نتيجة عدم التحكم الجيد بالسكري، ولكن في هذه المقالة سنذكر بعض المعلومات عن العالم "كاميليو جولجي" لماذا؟

كاميلو جولجي هو أحد العلماء الإيطاليين "العظماء" (في علم الأنسجة) ولديه العديد من الإكتشافات والتي ربما من أهمها وصفه الدقيق والتعريف بالـ "الخلية العصبية" والذي أدى إكتشافه هذا إلى فتح مجال "علم الأعصاب" ، كما أنه إبتكر طريقة "لصبغ" الخلايا، وعُرفت هذه الطريقة بإسمه (Golgi method)، وهو أول من وصف جسم جولجي (Golgi body) وهو "الجسم" الموجود بالخلايا الحية ومهم في تصينع البروتين ونقله، وهو أول من إكتشف النهايات العصبية بأوتار العضلات وسميت بإسمه (Golgi tendon organ) كما أن لديه إكتشافات أخرى بخصوص جرثومة مرض "الملاريا".

وبسبب هذه الإكتشافات والإبداعات نال كاميلو جولجي أعلى وأغلى جائزة في الطب وهي جائزة نوبل سنة 1906 م .

هناك أشياء أخرى تتعلق بهذا العالم الإيطالي ربما من الأنسب ذكرها أيضاً وهو أنه كان معتدل في حياته ومتواضع، كما أنه لم ينتظر أن يكون له معمل متكامل لكي ينطلق في أبحاثة بل إبتدأ بتحويل أحد "المطابخ" بإحدى المستشفيات إلى "معمل" لعمل تجاربه وأبحاثة، وعندما أصبح مشهور في علم الأنسجة عاد إلى مدينته بإيطاليا وقام بفتح معمل حيث يستطيع كل البحاث إستعماله لغرض الإكتشافات والإبداع. الصورة المرفقة للعالم جولجي في عمر الـ 77 بمعمله في مدينة بافيا.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة