الثلاثاء، 26 مايو، 2015

إنتبه لسلامة القلب والشرايين !The safety of the heart & arteries


في الحقيقة في العديد من المناسبات أحاول أن أوضح بأنه يجب على المصاب بالسكري تعلم السلوكيات والإرشادات التي تساعدهم على سلامة الجهاز الدوري والقلب، والمتتبع لصفحتي والمتابعين معي في العيادة يعلمون ذلك جيداً ، حتى انني أرى أنه من الأنسب أن تــُدرج "الإصابة بالسكري وكل ما يتعلق بها" في الكتب الطبية تحت الجزء الخاص بأمراض الجهاز الدوري والقلب وليس تحت الجزء الخاص بأمراض الغدد الصماء. (هذا رأيي وحتى تزداد أهمية الإهتمام بالقلب والشرايين للمصابين بالسكري، فكل مضاعفات السكري المزمنة تكون بداية المشكلة في إضطراب وظيفة الشرايين التي تغذي تلك الأعضاء المهمة مثل "الكلى" و "شبكية العين" و "الأطراف العصبية" و "شرايين القدم" و "شرايين القلب" و "شرايين الدماغ" وربنا يحفظ الجميع). كما أن حوالي 70-80% من المصابين بالسكري يكون السبب الرئيسي في وفاتهم هو أمراض الجهاز الدوري والقلب (مثل الجلطة بالقلب أو الدماغ أو شرايين الأطراف والبتر والغرغرينة). وهناك مقالة سابقة كنت قد ذكرتها ، وبها السلوكيات والإرشادات الواجب إتباعها وذلك من أجل العمل على الحفاظ على سلامة القلب والشرايين وهي على الرابط التالي...

http://alsukri.blogspot.com/2014/09/diabetes-and-cardiovascular-disease.html

على أية حال، هناك بحث تم نشره في المجلة الطبية "رعاية السكري" (Diabetes Care) بتاريخ 20-02-2015 وهو بحث مهم، حيث تم فيه دراسة بيانات لـ 859617 مصاب بالسكري للفترة (2005-2011). والهدف من البحث كان لمعرفة عدد الذين تم إيوائهم بالمستشفى بسبب أمراض القلب والشرايين "المهمة"، وعدد الوفيات الكلي ((وذلك للعدد المذكور من المصابين بالسكري والبعض منهم كان لديهم أمراض القلب والشرايين والبعض الآخر ليس لديهم أمراض القلب والشرايين)) ، فكان متابعة هؤلاء لمعرفة تأثير عامل أو أكثر من العوامل الآتيه وتأثيرها على الإيواء والوفاة كما ذكرنا والعوامل التي تم دراستها وتأثيرها هي:

1- تحليل تراكمي أكثر من أو يساوي 7%

2-كوليسترول سيء (LDL-c) أكثر من أو يساوي 100 ملجم/ديسيلتر.

3-ضغط دم أكثر من 140/90 مم زئبق.

4- التدخين.

ملاحظة: لاحظ أن العوامل الأربعة بإمكان المصاب بالسكري تداركها وعلاجها (على عكس العوامل الأخرى والي لا يستطيع المصاب بالسكري عمل شيء حيالها مثل التقدم في العمر، الجنس "ذكر أو أنثى" ، العِرْق). هذا ما أحاول أن أوضحه في هذه الصفحة، حيث أننا دائما نقول: "لكي يكون المصاب بالسكري أبعد ما يكون عن مضاعفات السكري المزمنة فإنه يجب تحقيق الثلاث أهداف وهي تراكمي أقل من 7%، ضغط دم أقل من 140/90 مم زئبق، كوليسترول سيء أقل من 100 ملجم/ديسيلتر.... أليس كذلك؟"

خلص البحاث في هذه الدراسة المهمة إلى أنه ((يجب الإهتمام اكثر بهذه العوامل وعلاجها)) حيث أن التحكم بها سيقلل من عدد الوفيات وأمراض القلب والشرايين وللفئتين الذين لديهم أمراض القلب في السابق أو الذين ليس لهم أمراض القلب والشرايين في السابق. وذلك للمصابين بالسكري (وفي هذه الدراسة كان متوسط أعمارهم 59 سنة).
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة