الأربعاء، 8 أبريل، 2015

الدورة الشهرية والمصابات بالسكري ! Diabetes and menstruation


المراحل المختلفة للدورة الشهرية قد تؤدي إلى تأثيرات على سكر الدم للمصابات بالسكري. وهذه التأثيرات تختلف من إمرأة إلى أخرى وتختلف من شهر إلى شهر آخر. وبالتالي فإن القياس الذاتي (المنزلي) لسكر الدم قد يساهم بشكل كبير في معرفة كيفية تأثير السكر بالدم لديكِ بالدورة الشهرية ومن تم التعامل معها بالصورة الأفضل.

سؤال كيف تؤثر الدورة الشهرية على سكر الدم؟

الجواب: قد لا تكون هناك إجابة محددة لهذا السؤال حيث أن تأثير الدورة على النساء يختلف من إمرأة إلى أخرى.
على أية حال هناك الكثير من النساء يحدث لهم إرتفاع في سكر الدم قبل أيام "قليلة" من بداية الدورة الشهرية، بينما أثناء الدورة الشهرية فبعض النساء تحدث لهن زيادة في سكر الدم والبعض الآخر قد يحدث لهن إنخفاض مفاجيء في سكر الدم ، فأفضل شيء هو أن تكون المرأة مستعدة لتغيرات "غير متوقعة" لسكر الدم أثناء الدورة. وبالتالي وجب مراقبتها بقياس السكر بالدم بصورة منتظمة.

السؤال: لماذا يزداد السكر بالدم للمرأة قبل الدورة وأثناء الدورة الشهرية للبعض منهن؟

الجواب: قبل وأثناء الدورة الشهرية هناك هرمونان يتغير تركيزهما في الدم، وهما هرمون الإستروجين وهرمون البروحيسترون واللذان قد ينتج عن التغيير في معدلاتهما في الدم ، إلى نقص "مؤقت" في الإستجابة للإنسيولين، وهذا النقص في الإستجابة قد يستمر لبضعة أيام.

ملاحظة: لبعض النساء هذا التأثير يختلف من شهر لآخر (وليس دائم) فوجب الإنتباه لذلك.

السؤال: كيف تتعاملين مع الدورة الشهرية والسكري؟

الجواب: من أهم الأشياء هو القيام بتسجيل القراءات لسكر الدم في الفترات المختلفة من الدورة الشهرية (أي قبل وأثناء الدورة الشهرية) ، ومقارنتها بالقراءات التي قمتِ بتسجيلها في الأشهر السابقة لملاحظة نمط التغير في سكر الدم قبل وأثناء الدورة الشهرية، وبالتالي تسهل عملية التعامل مع تلك التغيرات، وفي حالة أنكِ وجدتِ أن هناك زيادة في سكر الدم قبل بداية الدورة الشهرية فعليكِ القيام بزياد جرعة الإنسيولين (في حالة أنكِ تستعملي في الإنسيولين) أو تنقيص كمية النشويات والكربوهيدرات في وجبات الأكل. مع ملاحظة مهمة وهي الإنتباه لإحتمالية حدوث الهبوط في سكر الدم في حالة قيامكِ بزيادة جرعة الإنسيولين حيث أن الإستجابة للإنسيولين قد ترجع كما كانت عليه "بسرعة" غير متوقعة.

ملاحظة مهمة: قبل الدورة الشهرية قد تزداد الشهية للأكل (وبالأخص للحلويات والسكريات) فيجب الإنتباه لذلك، لأنه كما ذكرنا بأنه قد يزداد السكر بالدم قبل الدورة الشهرية فوجب مقاومة هذه الزيادة في الشهية للأكل وذلك بالإنتظام في الأكل المتوازن المتعارف عليه.

ملاحظة أخيرة: في حالة أنكِ تتناولين في حبوب منع الحمل فإنه من المتوقع أن التغييرات في سكر الدم ستكون مختلفة عن ما هي عليه عندما لا تتناولين تلك الحبوب.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة