السبت، 4 أبريل، 2015

كيف أثق بقرأة جهازي ؟ Blood glucose monitoring


كنت قد ذكرت ذلك في السابق كإجابة عن سؤال. ونظراً لأهمية الموضوع فلا بأس من تكراره ، كمقالة مستقلة حتى يسهل الرجوع إليها في المستقبل.

عندما تسأل الكثير من المصابين بالسكري: "هل لديك جهاز قياس السكر المنزلي"؟

فإن عدد لا بأس به سيرد عليك قائلاً: "نعم ولكني لا أثق بقرأته فلذلك تركت القياس به".

بالطبع هذا خطأ. وللأسف فقد ثقة المصاب بالسكري بأجهزة القياس المنزلي تفقده أهم الأدوات القوية للتعامل مع السكري والتعايش معه بسلام.

فعدم تطابق قرأة السكر بالدم عندما تقوم بقياسه في العيادة أو المستشفى مع قرأة الجهاز المنزلي لديك لقياس السكر ، هو أمر متوقع. بل ستندهش عندما سترى ما هي القراءات المسموح بها لجهازك المنزلي مقارنة بقرأة العيادة أو المستشفى.

الشيء المهم الذي أنصح به المصابين بالسكري هو أن يختار جهاز جيد منزلي لقياس السكر ولا يحاول أن يُغير من نوعه من حين لآخر، أي يجب أن تحاول أن تبقى على نوع واحد فقط ولا تحاول أن تشتري نوع آخر من فترة لأخرى ظناً منك أنه ربما النوع الآخر سيكون أفضل من النوع الذي تملكه. لا تحاول ذلك.

والآن يجب أن يعلم المصاب بالسكري أن الشركات المصنعة لأجهزة قياس السكر بالدم "تعاني" من عدم مقدرتها على تصنيع أجهزة بالدقة التي تجعل جهازها يقيس السكر بالدم بحيث القراءأت تتطابق مع قراءأت السكر المعملية في العيادة أو المستشفيات. ولكن لكي تــُمنح هذه الشركات الإذن ببيع منتوجاتها في السوق فإنها تمر بمعايير ليست سهلة، مع السماح لها بتصنيع أجهزة لها "هامش" من الإختلاف وليس بالضرورة التطابق مع قراءات العيادة أو المستشفى.

فالسؤال الآن كيف أعرف بأن الجهاز الذي أملكه جيد وقراءاته موثوق بها؟

الجواب: في حالة أنك بدأت تفقد الثقة في جهازك ، فخده معك للعيادة أو المستشفى وقم بقياس السكر بالدم ، وبعد أخذ العينة منك لتحليلها بمعمل العيادة أو المستشفى ، قم بقياس سكر الدم بإستخدام جهازك.

والآن لنفترض أن القراءة لسكر الدم في معمل العيادة أو المستشفى كانت أكثر من 75 ملجم/ديسيليتر، ولنفترض أنها 140 ملجم/ديسيلتر.

ذكرت لك سابقاً بأنك ستندهش عندما سترى ما هي القراءات المسموح بها لجهازك المنزلي مقارنة بقرأة العيادة أو المستشفى حتى تتأكد من أن جهازك جيد ويجب أن تثق به.

الآن قرأة المعمل بالعيادة أو المستشفى كانت 140 ملجم/ديسيلتر، فما هي القراءة المسموح بها بجهازي لنفس العينة؟

الجواب: أية قرأة بين 112-168 تُعتبر قرأة متوقعة من جهازك وبإمكانك أن تعتمد على جهازك.

مثال آخر: لنفترض أن قرأة معمل العيادة أو المستشفى كانت 240 ملجم/ديسيلتر. فما هي القراءة المسموح بها بجهازي لنفس العينة؟

الجواب: أية قرأة بين 192-288 ملجم/ديسلتر.تُعتبر قرأة متوقعة من جهازك وبإمكانك أن تعتمد على جهازك.

أرأيت؟

أي تضيف وتنقص ما قيمته 20% من قرأة المعمل بالعيادة أو المستشفى. فلا تخاف من أجهزة قياس السكر بالدم فهي موثوق بها. فلا تضيع الفرصة من الإستفادة منها.
جارٍ التحميل...

الأكثر قراءة