الخميس، 5 فبراير 2015

عينة السكر بالدم "العشوائية" وأهميتها في تشخيص إضطراب السكر في الدم ! Random sample of blood sugar


في الشخص ((الغير مصاب بالسكري)) فإن "عينة السكر العشوائية" سواء عُملت بعد ساعتين من الأكل أو في فترة اخرى فإنها لا تفيدنا في شيء إلا في حالة واحدة فقط وهي "تشخيص السكري" ولكن بشروط.

فهنا سواء العينة العشوائية تم عملها بعد ساعتين أو في أية فترة أخرى من تناول الوجبة الرئيسية فإنها قد تساعدنا في "تشخيص السكري" ولكن يجب أن يتوفر شرطان لهذا الأمر:

1- الشرط الأول هو أن تكون العينة العشوائية أكثر من 200 ملجم/ديسيلتر.

2- والشرط الثاني هو أن تكون هناك "أعراض السكري" مثل جفاف بالفم والعطش الشديد، والشرب بكثرة والتبول بكثرة ، التعب ..إلخ.

فلو لم يتوفر هذان الشرطان فإن "العينة العشوائية" لسكر الدم للأشخاص ((الغير مصابين بالسكري)) لا تفيدنا في شيء. 
فلو أن شخص ((غير مصاب بالسكري)) ولديه عينة عشوائية أكثر من 140، أو أكثر من 180، أو حتى أكثر من 200 ملجم/ديسليتر وليس له أعراض السكري فلا نستطيع أن نقول له شيء ولا نستطيع أن نقول له أن عندك "السكري" ولا نستطيع أن نقول له أنه لديك "مرحلة ما قبل السكري" ولا نستطيع أن نقول له أنك طبيعي، فكل الإحتمالات واردة عند قياس عينة عشوائية لشخص غير مصاب بالسكري وليس له أعراض.

وحتى يعرف هذا الشخص حقيقة تحكمه في سكر دمه فعليه عمل تحليل "سكر صائم" و "التحليل التراكمي" لسكر الدم.
النقطة التي تسبب في سوء الفهم للبعض هو تحليل السكر بعد ساعتين من تناول كمية 75 جرام جلوكوز "سكر" مذاب في الماء للأشخاص الغير مصابين بالسكري (وهذا نوع من التحليل نقوم به في بعض الأحيان للتأكد من الإصابة بالسكري من عدمها)، فحقيقةً هذه ليست عينة عشوائية بل عينة محددة بعد أخذ كمية محددة وبعد توقيت محدد" ، فهنا الوضع يختلف حيث أنه "حتى ولو لم تكن هناك أعراض السكري" فإذا كان سكر الدم أكثر من 200 ملجم/ديسيليتر فالشخص "مصاب بالسكري" ، ليس هذا فقط بل لو كان السكر في الدم بعد ساعتين من تناول هذا المحلول بين 140-200 ملجم/ديسليتر فالشخص مصاب بــ "مرحلة ما قبل السكري". وبالطبع أقل من 140 ملجم/ديسيلتر فالشخص طبيعي.

وكثيراً ما نُسئل السؤال الآتي " أنا مرة عملت سكر الدم ولم أكن صائم فكان 190، وآخر يقل لك كان 160 وآخر يقل لك كان 210 ...إلخ. 

فلو لم يكن هناك أعراض السكري فإن هذه النتيجة لا تعني شيء ومن الأفضل للإطمئنان فعليه عمل تحليل "سكر صائم" والتحليل التراكمي للتأكد من مستويات سكر دمه.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة