الخميس، 15 يناير 2015

لخبطة توقيت بداية الأكل بعد الحـَـقن ! Regulate insulin injections times


عندما أسأل مصاب بالسكري يستعمل في الإنسيولين البشري (كالريكيولا أو الــ R أو الميكستارد) وأقول له متى تبدأ الأكل بعد أخذك للحُقنة؟ فيرد قائلا: مباشرة أحقن نفسي وأبدأ بالأكل. فأقول له ولكن كان يجب عليك الإنتظار لمدة 20-30 دقيقة قبل البداية في الأكل؟ فيرد قائلاً: لا أحد أخبرني بذلك.

في الحقيقة على المسؤلون على الرعاية الصحية بالدول العربية إدراج وظيفة "المثقف السكري" ضمن الملاك الوظيفي وإعتمادها والبحث عن طريقة لتوفير هؤلاء المثقفين السكريين وهذه تُعتبر من أولويات التغيير لتحسين رعاية المصابين بالسكري.
على أية حال بعد مجيء الإنسيولين الشبيه (Insulin analogues) ، اللخبطة زادت أكثر بخصوص توقيف إعطاء حقنة الإنسيولين والبدء في الأكل. لماذا؟

لأنه بالفعل لو أنك تستخدم في الإنسيولين الشبيه السريع المفعول مثل (الأبيدرا أو الهيومالوج أو النوفورابيد) أو تستعمل في الإنسيولين الشبيه المخلوط مثل (النوفوميكس أو الهيومالوج-ميكس) فإنه بالفعل بإمكانك البدء في الأكل بعد أخذك لحقنة الإنسيولين مباشرة ولكن يُفضل الإنتظار لمدة خمسة دقائق. وهناك أطباء يُخبرون المصاب بالسكري بأنه بإمكانه الأكل بعد أخذ حقنة الإنسيولين مباشرة ولكن يجب أن يقوموا بتوضيح السبب للمصاب بالسكري حيث أنه قد يستخدم بعد ذلك إنسيولين بشري ويقوم بالأكل مباشرة بعد أخذه للحقنة. فيجب توضيج العلاقة بين (نوع الإنسيولين وتوقيت حقنه) بالنسبة (لبداية الأكل).

فأصبح الآن لدينا نوعين من الإنسيولين وكلا النوعين شائع الإستعمال فوجب على الطبيب أن يضاعف من جهده (إلى حين وجود المثقف السكري) وأن يقوم بتثقيف من يتابعه ويوضح له النقطة والنقطة هي "متى يبدأ الأكل بعد حقنة الإنسيولين؟ ولماذا؟"

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة