الاثنين، 5 يناير 2015

بول لانجرهانز "Paul Langerhans" !


بول لانجرهانز من مواليد سنة 1847 ببرلين، وإبن لطبيب. في سنة 1869 بينما كان طالباً بالجامعة، إستطاع أن يكتشف وجود "جـُزر" من الخلايا المتجمعة بداخل البنكرياس بين خلايا البنكرياس الأخرى بإستخدام الميكروسكوب، ولكنه لم يستطيع تحديد وظيفتها. وقد تم تسمية تلك الجزر من الخلايا بإسمه أي "جزر لانجرهانز" والتي تـَبين فيما بعد بأنها المسؤلة عن إفراز الإنسيولين من خلايا "البيتا" الموجودة بتلك الجزر.
وقد أصبح بول لانجرهانز "أستاذ جامعي" في سنة 1873، ولكنه أصيب بمرض "السُل أو التدرن الرئوي" سنة 1874 ، ويُعتقد أن إصابته "بالسُل" كانت بسبب كثرة مكوثة بالمشرحة من أجل العلم والبحث، فذهب إلى عدة دول ومدن مثل إيطاليا وسويسرا بحثاً عن الشفاء من "السُل" وخضع لعدة علاجات، ولكن بدون جدوى الأمر الذي أجبره على إعفائه من مهامه في الجامعة.
في سنة 1875 ونتيجة لتعطشه الشديد للبحث العلمي قام بول لانجرهانز بتغيير مساره وذهب للبرتغال، حيث إتجه إلى البحر وذلك لدراسة "الديدان البحرية" فقام بزيارة عدة مواني ، وعمل تحاليل على شِـباك الصيادين. وقام بنشر أبحاث حيث قام بتصنيف ووصف لـ "اللافقاريات البحرية". وقام بإعطاء محاضرات حول هذه الموضوعات في الأكاديمية الملكية ببرلين.
توفي بول لانجرهانز سنة 1887 بعد أن أصيب بفشل كلوي، سبب له تورم بالأطراف وأصبح يعاني من صداع شديد وضعف في الذاكرة ومات خمسة أيام قبل بلوغه سن الواحد والأربعين سنة. وقد طلب في وصيته أن يدفن في مقبرة بريطانية بإحدى الجزر بساحل البرتغال. واصفاً تلك المقبرة بأنها "مقبرة حقيقية، معزولة وهادئة، ومكان جيد للراحة".
=============
تعليق: إنسان مكافح عاش لمدة 41 سنة فقط كان له عدة إكتشافات مهمة علمية ، فما بال الشباب "ببلداننا العربية" لا يهتمون بالعلم بالرغم من الصحة والفراغ ؟ وليس لهم طموح الإبداع والإختراع؟ 

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة