الجمعة، 26 ديسمبر 2014

الإنسيولين الشبيه "Insulin analogues" السريع المفعول !


معظم مستخدمي الإنسيولين يعرفون جيداً ما هو إنسيولين الأكترابيد، أو الريكيولار أو الــ R وهو إنسيولين "بشري" سريع المفعول.

وكما ذكرت في عدة مناسبات فإن هناك إنسيولين "بشري"(Human insulin) وإنسيولين "شبيه"(Insulin analogues) وإنسيولين الأكترابيد، أو الريكيولار أو الــ R هو الإنسيولين "البشري" السريع المفعول و (الوحيد).

ولكن هناك عدة أنواع من الإنسيولين "الشبيه" السريع المفعول وأهمها:-

1- النوفورابيد أو إنسيولن أسبارت.
2- الأبيدرا أو إنسيولين جلولايسين.
3- الهيومالوج أو إنسيولين الليزبرو.

الإسم الأول هو الإسم التجاري والإسم الثاني هو الإسم العلمي لهذه الأنواع الثلاثة من الإنسيولين الشبيه.

السؤال الآن: لماذا شركات الأدوية والأطباء لم يكتفوا بالإنسيولين "البشري" سريع المفعول أقصد إنسيولين الأكترابيد، يكتفوا به كأنسيولين وجبات ويُعطى قبل الوجبة كأنسيولين سريع المفعول؟ لماذا فكروا في تصنيع إنسيولين سريع المفعول آخر وهو الإنسيولين الشبيه السريع المفعول، لماذا؟

الجواب: لأن العلماء طموحين جداً، فهناك بعض المشاكل العملية التي تواجهنا كأطباء حين نستخدم في الإنسيولين "البشري" السريع المفعول كأنسيولين وجبات وهذه المشاكل هي:

1- يجب الإنتظار لمدة 20-30 دقيقة قبل البدء في تناول الوجبة الرئيسية بعد حقن الإنسيولين تحت الجلد.

2- بالرغم من وجود قمة (أي ذروة مفعول) للإنسيولين الأكترابيد إلا أن زيادة السكر بالدم بقيم عالية بعد تناول الوجبة قد تحدث.

3- يستمر مفعول الإنسيولين الأكترابيد أحياناً لفترة 6 ساعات، وهذا قد يُسبب في حدوث نوبات هبوط في سكر الدم بين الوجبات.

فالإنسيولين الشبيه السريع المفعول مثل (النوفورابيد أو الأبيدرا أو الهيومالوج) أفضل نسبياً من إنسيولين الأكترابيد من حيث هذه المشاكل، فمفعول الإنسيولين الشبيه السريع المفعول يبدأ بسرعة بحيث يستطيع المصاب بالسكري أن يبدأ الأكل مباشرة بعد حقن الإنسيولين تحت الجلد، وله قمة (ذروة مفعول) أعلى فبالتالي إرتفاع السكر بالدم بقيم عالية بعد الأكل أقل، ومفعوله ينتهي أسرع من الإنسيولين الأكترابيد فبالتالي حدوث الهبوط في السكر بين الوجبات أقل. لهذه الميزات تم إعتماد الإنسيولين الشبيه السريع المفعول كخيار جيد كأنسيولين وجبات سريع المفعول. 

ملاحظة: لا توجد ميزة تميز أحد أنواع الإنسيولين "الشبيه" السريع المفعول عن الآخر على أرض الواقع ومن الناحية العملية، فـــ أيهما أفضل النوفورابيد، أم الأبيدرا أم الهيومالوج؟ الجواب: لا يوجد أفضل فكلهم سواء.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة