الاثنين، 29 ديسمبر 2014

تعرّف على قوة الإنسيولين الدرس (2) ! The strength of Insulin lesson 2


يرجى مراجعة الدرس الأول لكي نفهم هذا الدرس والرابط الإلكتروني للدرس الأول هو: 

http://alsukri.blogspot.com/2014/12/1-strength-of-insulin-first-lesson.html

إذاً فهمنا من الدرس الأول أن هناك إنسيولين قاعدي وإنسيولين وجبات. وعرفنا ما معنى ذلك. والآن هناك ثلاث ملاحظات مهمة جداً:-

1- إن كمية "الإنسيولين القاعدي" و"إنسيولين الوجبات" التي يفرزها البنكرياس في الأشخاص الغير مصابين بالسكري يومياً تقريباً "متساويتان"، فالكمية متساويتان لنتذكر ذلك، وهذه نقطة في غاية الأهمية. ولتوضيحها أكثر لنفترض أن البنكرياس الطبيعي لشخص ما قام بإفراز "24 وحدة إنسيولين في اليوم" فإنه تقريبياً، 12 وحدة تـُفرز "كأنسيولين قاعدي على مدى الأربعة وعشرين ساعة" والـ 12 وحدة الأخرى تـفرز "كأنسيولين وجباب موزعة على الثلاث وجبات 4 + 4 + 4 ، فلنتذكر هذه النقطة حيث أننا سنتطرق إليها عندما نتحدث عن تطبيقات العلاج بإستخدام الإنسيولين وأنواعه.

2- إن أهم وظيفة لـ "إنسيولين الوجبات" هو عدم السماح لسكر الدم بالإرتفاع بعد تناول الأكل. بينما "الإنسيولين القاعدي" والذي يقوم البنكرياس بإفرازه بدون توقف وعلى مدى الأربعة وعشرين ساعة فإن له عدة فوائد بالجسم كأحتياجات نمو الخلايا وإفراز بعض المواد الكيميائية الهامة، وهذا الإنسيولين هو المسؤل عن كمية السكر بالدم في الصباح الباكر. أي "سكر صائم".

3- الملاحظة الثالثة وهي مهمة جداً أنه يجب أن نتذكر أن النقص في كمية "الإنسيولين القاعدي" عن المعدل الطبيعي هو المسؤل عن زيادة إنتاج الأحماض الكيتونية من الكبد. وهذه نقطة مهمة جداً حيث أن الأشخاص المصابون بالنوع الأول من السكري والذين تتكرر لهم الإصابة بالحموضة الكيتونية، فإنه يجب علينا أن نزيد من كمية الإنسيولين القاعدي وليس زيادة كل جرعات الإنسيولين المستخدم. وهذا خطأ شائع، حيث أن زيادة كمية الإنسيولين القاعدي وإنسيولين الوجبات مع بعض قد تسبب في زيادة إحتمالية التذبذب في سكر الدم بين الزيادة العالية والنقصان والشديد. 

هذا هو الدرس الثاني وهو عبارة عن ملاحظات بخصوص الإنسيولين القاعدي وإنسيولين الوجبات ... سهل جداً وأسهل من الدرس الأول... أليس كذلك؟ وهناك ثلاثة دروس أخرى لن تكون أصعب مما سبق. فغداً سيكون الدرس الثالث وسنتناول أسماء أنواع الإنسيولين المختلفة الموجودة في الصيدليات وإسم الإنسيولين الذي تستعمله حضرتك ونحاول أن نقوم بتصنيفه وبقية الأنواع بطريقة سهلة تمكنك من التعامل الجيد معه، وبإنتهاء الدروس الخمسة ستكون "خبير" في كيفية التعامل مع أية نوع من الإنسيولين يقوم طبيب بوصفه لك..... يتبع !

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة