الأحد، 1 ديسمبر 2013

إنتبهي وإستعدي للحمل قبل الحمل Pregnancy and Diabetes !



يبدو أن هناك الكثير من العمل والذي يجب عمله وذلك لتحسين رعاية المصابات بالسكري قبل وأثناء الحمل. حيث أن إهمال الرعاية لهذه الفئة من المصابات بالسكري تزيد من نسبة الإجهاض وموت الأجنة قبل الولادة.
هذا ما خلص إليه نتائج بحثين مهمين وتم نشرهما في المجلتين الديابيتولوجيا (Diabetologia)، ومجلة رعاية السكري (Diabetes Care) في شهر نوفمبر 2013. والبحثين كانوا في مكانين مختلفين الأول في بريطانيا والثاني في إسرائيل. والدراستان أوضحتا أن هناك فجوة كبيرة بين ما نعلمه من توجهات بكيفية الرعاية لهذه الفئة من المصابات بالسكري وبين ما يحدث ونطبقه على أرض الواقع. كما أن الدراسة البريطانية وجدت بأنه لا توجد أية تحسن في ما آلت إليه نتائج رعاية المصابات بالسكري والمواليد، وذلك في الفترة من 1996 وحتى 2008 ميلادية. أي في 12 سنة لا يوجد فرق وذلك فيما يتعلق بسلامة الحمل للمصابات بالسكري.
أحد البحاث في الدراسة الإسرائيلية أوضحت بأنه يجب على المصابة بالسكري وطبيبها الإعداد الجيد للحمل والذي يبدأ ((قبل بداية)) الحمل ، والتأكد من أن المصابة بالسكري قد تحكمت جيداً بسكر الدم، كما أنها قامت بالكشف على العين قبل الحمل وعمل بقية التحاليل الكشوفات اللازمة قبل الحمل وتوضيح أهميتها للمصابة بالسكري.
وأوضح أحد البحاث في الدراسة البريطانية بأن حوالي نصف المصابات بالسكري لا يأتون للمتابعة وتلقي الرعاية في الفترة "قبل بدء الحمل". فلكي تقل نسبة حدوث المشاكل بالحمل كموت الجنين أو الإجهاض فلا بد من العمل على توعية المصابات بالسكري باهمية المتابعة قبل الحمل لتلقي الرعاية قبل البدء في الحمل، ويجب على المصابات بالسكري فهم أهمية ذلك.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة