الأربعاء، 9 أكتوبر 2013

بعض ما تم عرضه في المؤتمر الأوروبي السنوي لدراسات السكري ببرشلونه "سبتمبر 2013" (EASD) !)) هذا الجزء رقم – 3 من العناوين التي تم عرضها في المؤتمر الأوروبي السنوي لدراسات السكري ببرشلونه "سبتمبر 2013" (EASD)



9- (( البعض قال يجب "عدم وصف" بينما البعض الآخر "لم يهتم" ! ))

دراستان جعلت إعطاء أدوية مثبطات الـ دي بي بي 4 "DPP4-inhibitors"، فيه أخذ ورد ، وذلك "للمصابين بالسكري والذين لديهم هبوط في القلب".

ملاحظة: من أمثلة أدوية مثبطات الـ دي بي بي 4 ... الألوكليبتين "Nesina"، ساكساكليبين "Onglyza" ، السيتاكليبتين "Januvia" المشهور بالـ "جانوفيا" .......إلخ.

هاتان الدراستان هما "إكزامن"(EXAMINE) و سىافور (SAVOR) وهما دراستان (مهمتان)، بينتا أن هذه المجموعة من الأدوية قد تكون غير مناسبة للمصابين بالسكري والذين لديهم هبوط في القلب. لأن وُجد أن هذه المجموعة من الأدوية قد تزيد من نسبة الإيواء بالمستشفى بسبب حدوث هبوط في القلب، ((ففي الأولى كانت هناك زيادة في نسبة الإيواء بسبب هبوط القلب ولكنها لم تصل إلى أهمية إحصائية، بينما في الثانية كانت الزيادة عالية وبنسب إحصائية هامة)).

البروفسور "نافيد ساتار" قال بأنه سيتجنب إعطاء هذه المجموعة من الأدوية للمصابين بالسكري والذين لديهم أصلاً هبوط في القلب إلى أن تصبح لدينا معلومات أخرى بهذا الخصوص.

بينما البروفسور "جينس هولتز" قال بأنه لم يهتم كثيراً وخاصةً لنتائج دراسة الـ "إكزامن" وبالتالي فإنه لن يهتم عند وصفه للدواء المستعمل في دراسة "الإكزامن" بينما سينتبه عند إعطاء الدواء الذي تم إستخدامه في دراسة "السافور".
---

تعليق: لقد تضاربت الأراء حول وصف هذه المجموعة من الأدوية ((للمصابين بالسكري والذين لديهم هبوط في القلب)) ومن الأنسب "من وجهة نظري" عدم وصفهم ((للمصابين بالسكري والذين لديهم هبوط في القلب))، حتى يتم حسم هذا الموضوع بالأبحاث الطبية. 

=============

10- (( واحدة من أهم .. إن لم تكن الأهم من المضاعفات للسكري وهي "هبوط القلب" ! ))

قام البروفسور "ماك ميري" بعرض نتائج "مثيرة للإهتمام" في إحدى محاضرات المؤتمر السنوي لدراسات السكري لهذا العام ، والتي أوضح فيها أن هبوط القلب للمصابين بالسكري (("قد تم تهميشه")) في عدد لا بأس به من الدراسات السابقة المهمة في مجال السكري بالرغم من أن نسبة حدوث هبوط القلب في معظم الأبحاث السابقة المهمة في مجال السكري كانت لا بأس بها ، بل في بعض الأحيان تفوق مضاعفات القلب الأخرى والتي يتم التركيز عليها عادة في الأبحاث الطبية مثل "النوبة القلبية المميتة والغير مميتة"، "والجلطة الدماغية". 

وقام البروفسور بعرض نتائج مهمة جداً حيث أوضح أن هبوط القلب وبالإضافة إلى تهميشه في الأبحاث السابقة في مجال السكري. فأن الوفيات لدى المصابين بالسكري والذين لديهم هبوط في القلب أكثر من المصابين بالسكري والذين ليس لديهم هبوط في القلب وبنسب إحصائية هامة. وذلك عند تحليله لنتائج بعض الدراسات السابقة المهمة في مجال السكري.

وخلص البروفسور إلى أن "هبوط القلب" من أهم المشاكل الذي يتعرض لها المصابين بالسكري من حيث أمراض القلب والشرايين بل قد تكون مشكل أكثر من مشكل "النوبة القلبية" والـ "الجلطة الدماغية". ونصح الأطباء بالإهتمام بهذه الحالة "أي هبوط القلب" كما أوضح بأنه يجب التركيز على هذه المضاعفات عند إختبار دواء جديد حيث أنه معظم "الجهات الرقابية" على الأدوية لا تركز على هذه المضاعفات عند تقييمها لعنصر الآمان لدواء جديد، ولكن معظمها يركز على "النوبة القلبية" والـ "الجلطة الدماغية"، 

---

تعليق: في هذا المؤتمر كان "هبوط القلب" للمصابين بالسكري من المواضيع الساخنة.!

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة