السبت، 14 سبتمبر 2013

دواء الـ "ألوبيورينول (allopurinol)" ربما يـُفيد المصابين بالسكري النوع الثاني !



دواء الـ "ألوبيورينول (allopurinol)" هو دواء يستخدم منذ أكثر من نصف قرن وهو دواء آمن على المدى البعيد، ورخيص الثمن، ومعظم إستخداماته هي علاج حالات مرض "النقرص (Gout)" ولمنع زيادة حجم الحصوات بالكلى وقد أصبح يستخدم أيضاً في حالات إرتفاع ضغط الدم لكي يساعد في تنقيص ضغط الدم وكذلك تنقيص سمك جدار عضلات القلب.

في الحقيقة زيادة سمك عضلات القلب عن القيم الطبيعية تزيد من العُرضة لحدوث النوبات القلبية ولأمراض القلب الأخرى، وهذا الدواء يقوم بتنقيص سمك عضلات القلب وبالتالي يقلل من العُرضة لنوبات القلب.

وبناء عليه قام فريق من البحاث بإحدى الجامعات البريطانية ( Dundee University) بدراسة تأثير هذا الدواء على المصابين بالسكري النوع الثاني وإمكانية تنقيص العُرضة لأمراض القلب للمصابين بالسكري بإستخدام هذا الدواء. وتم نشر هذا البحث في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب "Journal of the American College of Cardiology".

ملاحظة: كما هو معلوم فإن معظم الوفيات للمصابين بالسكري "حوالي 70% من حالات الوفاة" هي بسبب أمراض القلب والشرايين.

قام البحاث بدارسة 66 حالة ولمدة 9 أشهر، وتم تقسيم المنخرطين في البحث إلى مجموعتين 33 تم إعطائهم دواء الـ "ألوبيورينول (allopurinol)" والنصف الآخر دواء وهمي (Placebo). وتم قياس سمك عضلات القلب قبل وبعد الإنتهاء من فترة البحث.
وجد البحاث بأن سمك عضلات القلب للمصابين بالسكري النوع الثاني والذين تناولوا دواء الـ "ألوبيورينول (allopurinol)" قد أصبح أقل، وذلك بالمقارنة بالذين لم يتناولوا الدواء. وهذا يوضح بأنه "ربما" هذا الدواء سيقلل وسيحمي من العُرضة لمشاكل القلب للمصابين بالسكري النوع الثاني. كما أن البحاث وجدوا بأن أهم التأثيرات الجانبية لهذا الدواء هو "المشاكل الجلدية" وهي معروفة عن هذا الدواء وكانت متوقعة وليست كثيرة على أية حال.

بالطبع هذه الدراسة كانت على عينة قليلة من المصابين بالسكري ، ونصح البحاث بإختبار هذا الدواء على عينة أكبر من المصابين بالسكري النوع الثاني وذلك لزيادة تقييم هذا العلاج للمصابين بالسكري النوع الثاني.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة