الأربعاء، 12 يونيو 2013

تعديل السياسة العلاجية في شهر رمضان ! Modify the therapeutic policy in the month of Ramadan




في الحقيقة رغم النصائح الطبية والفتوي الشرعية بعدم صيام شهر رمضان لبعض الفئات من المصابين بالسكري والتي ذكرتها في المقالة السابقة وهي على الرابط التالي.. 

http://alsukri.blogspot.com/2013/06/ramadan-and-diabetes.html

ملاحظة: في حالة عدم الصيام بسبب السكري فعلى المصاب بالسكري دفع فدية عن كل يوم يفطره.
على أية حال فبالرغم من تلك الفتوى إلاّ أن معظم المصابون بالسكري بنوعيه لا يتقبلوا ولا يرضوا بفكرة الإفطار في شهر رمضان ويصروا على الصيام. بل أن هناك بعض المرضى بالسكري يتحسسون من هذه النقطة ويغضبون بشدة إذا عرضت عليه أن يفطر شهر رمضان، وعليه فإنه ليس أمام الطبيب خيار آخر إلاّ إحترام إرادة المصاب بالسكري ومساعدتة لتمكينه من أداء فريضة الصيام.

ولقد تحدتث عن بعض الإرشادات والنصائح المهمة للمصابين بالسكري في شهر رمضان في المقالة السابقة المشار إليها أعلاه. وفي هذه المقالة سنتحدث عن تعديل السياسة العلاجية للمصابين بالسكري بنوعيه النوع الأول والنوع الثاني من السكري.

----- (( أولاً )) تعديل السياسية العلاجية للمصابين بالسكري "النوع الثاني"
1- للذين يتناولون في الأقراص (السلفونايل يوريا أو الميتفورمين) المخفضة للسكر يجب إتباع الآتي:
- في حالة أن المريض يأخذ في الأقراص مرة واحدة يومياً فعليه القيام بأخذ هذه الأقراص في وجبة الإفطار.
- في حالة أن المريض يأخذ في الأقراص على مرتين في الصباح والمساء فعليه القيام بأخذ جرعة الصباح في وجبة الإفطار، ويقوم بأخذ 50% من جرعة المساء في وجبة السحور. وذلك تفادياً لحدوث هبوط في سكر الدم في آخر النهار.

المثال الأول: نفرض أن جرعة الصباح من الكليبنكلامايد "Glibenclamide" 10 ملجم صباحاً و 5 ملجم مساءً ، ففي شهر رمضان يقوم المريض بأخذ 10 ملجم قبل وجبة الإفطار و 2.5 ملجم قبل وجبة السحور. مع ملاحظة أن الكليبنكلامايد من مجموعة السلفونايل يوريا.

ملاحظة: نفس البرنامج ينطبق على أقراص "الأماريل" و"الداياميكرون" وهما من مجموعة السلفونايليوريا أيضاً.

ملاحظةأخرى:من الناحية النظرية أكثر منها من الناحية العملية فإن إستبدال الكليبنكلامايد "Glibenclamide" بالناتيكلاينايد "Nateglinides" أو إضافة الناتيكلاينايد "Nateglinides" لشخص يستعمل في الميتقورمين قد يكون أفيد في الحد من الزيادة العالية لسكر الدم بعد تناول وجبة رئيسية.

المثال الثاني: نفرض أن جرعة الصباح من الميتفورمين "Metformin" 1000 ملجم صباحاً و 500 ملجم مساءً، ففي شهر رمضان يقوم المريض بأخذ 1000 ملجم بعد وجبة الإفطار و 250 ملجم بعد وجبة السحور.

2- للذين يتناولون في الأقراص أفانديا "Avandia" أو الأكتوس "Actos"، لا توجد أية تعديلات تذكر في الجرعة كل ما عليه فعله هو أن يأخذ دوائه في وجبة الإفطار ، وهي تؤخذ في العادة مرة واحدة يومياً.

3- للذين يتناولون في أقراص الجانوفيا "Januvia" أو الفلداكليبتين "Vilagliptin" ، يقوم بأخذ جرعة دوائه كاملة في وجبة الإفطار.

4- للذين يتناولون في حقنة الإنسيولين مرة واحدة يومياً بالإضافة إلى الأقراص الخافظة للسكر فإن الإنسيولين المستعمل قد يكون إن بي إتش (NPH) أو اللانتوس (Glargine) أو الديتيمر (Detemir) فإن المريض يجب أن يأخذ الأقراص مع وجبة الإفطار أما الإنسيولين فيأخذه بين الساعة العاشرة والثانية عشر ليلاً.

5- للذين يتناولون في حقنتين أو أكثر من الإنسيولين فإن السياسة العلاجية في هذه الحالة لا تختلف عن ما سنذكره للمصابين في بالنوع الأول من السكري.

6- للذين يتناولون في حقنة الباي إيتا (Byetta) يتناول الحقنة الأولي قبل وجبة الإفطار والثانية قبل وجبة السحور.
----- (( أولاً )) تعديل السياسية العلاجية للمصابين السكري "النوع الأول"

لننتبه إلى الأمثلة التالية:

1- للمصاب الذي يستخدم في الإنسيولين البشري إن بي إتش (NPH) = كإنسيولين متوسط/طويل المفعول :::: و الريكيولار إنسيولين (Regular) = كإنسيولين قصير المفعول قبل تناول الوجبات... فإنه سيقوم بأخذ الـ إن بي إتش وقت النوم ويأخذ الإنسيولين السريع المفعول الريكيولار حقنة قبل وجبة الإفطار وحقنة قبل وجبة السحور.

2- للمصاب الذي يستخدم في شبيه الإنسيولين اللانتوس أو الديتيمر = كإنسيولين طويل المفعول :::: و أبيدرا (Apidra) أو نوفورابيد (novorapid) أو الهيومالوج (Humalog) = كإنسيولين سريع المفعول قبل تناول الوجبات... فإنه سيقوم بأخذ اللانتوس أو الديتيمير وقت وجبة الإفطار أو كالعادة بين الساعة 10 مساءً إلى الساعة 12 منتصف الليل. ويأخذ الإنسيولين السريع المفعول قبل وجبتي الإفطار والسحور.

والآن كيف يتم تحديد الجرعات...؟

بالنسبة لجرعة إن بي إتش (NPH) واللانتوس والديتيمير يـُفضل أن يقوم الطبيب بتحديد الجرعة قبل بداية شهر رمضان بحيث يستهدف أن تكون كمية سكر الدم في الصباح والمريض صائم في حدود الـ 120 ملجم / ديسيليتر. والسبب في ذلك هو أن إحدى الأبحاث العلمية الجيدة وجدت أن حدوث نسبة هبوط سكر الدم للصائم والذي يتناول في إنسيولين اللانتوس أكثر إذا كان مستوى سكر الدم في الصباح والمريض صائم أقل من 120 ملجم / ديسيليتر قبل بداية شهر رمضان.وتتم تعديل جرعة الإنسيولين الطويل المفعول في رمضان بتحليل لسكر الدم في الفترة بعد منتصف النهار.

أما بالنسبة للإنسيولين "البشري" القصير المفعول =الريكيولار، أو الإنسيولين "الشبيه" السريع المفعول بأنواعة الثلاث فإنه تحديد الجرعة يتم بالأخذ في الإعتبار كمية الأكل المراد تناوله وخبرة المريض في السابق وكذلك تحليل السكر بالدم بعد حوالي ساعتين إلى ثلاث ساعات أي بعد صلاة العشاء تقريباً ، هذا بالنسبة لجرعة الإنسيولين قبل تناول وجبة الإفطار أما بالنسبة لجرعة الإنسيولين قبل تناول وجبة السحور فتعتمد على كمية السكر بالدم من الساعة 11 صباحاً إلى الساعة 12 منتصف النهار.

3- للذين يتناولون الإنسيولين بالطريقة التقليدية ويتناولون في جرعتين في اليوم والذين يقومون بأنفسهم بتخليط نوعي الإنسيولين ( أقصد الإنسيولين القصير والمتوسط المفعول) ، فإنه يقوم بأخذ جرعة الصباح قبل وجبة الإفطار كما هي بدون تعديل، أما جرعة المساء فيأخذها قبل وجبة السحور مع إبقاء جرعة الإنسيولين السريع المفعول كما هي إلاّ أنه سيقوم بتعديل جرعة الإنسيولين المتوسط المفعول وذلك بتنقيصها إلى النصف أو يلغيها.

4- للذين يتناولون الإنسيولين بالطريقة التقليدية ويتناولون في جرعتين في اليوم ويكون الإنسيولي مخلط جاهز مثل إنسيولين الميكستارد (Mixtard)، فإنه يقوم بأخذ جرعة الصباح قبل وجبة الإفطار كما هي بدون تعديل أما جرعة المساء فيستبدلها بإنسيولين سريع المفعول فقط الريكيولار (Regular) ويأخذها قبل وجبة السحور.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة