الخميس، 30 مايو 2013

--( سؤال وجواب ! ) - 38



--( سؤال وجواب ! )

الأخت تسأل: تستخدم والدتي التي تعاني من السكري ( النوع الثاني) جهاز Contour ألماني الصنع ماركة Bayer وأود أن أعرف إن هل هو جيد ويعطي القراءة الصحيحة؟ ثانيآ: دائمآ يوجد فرق بين التحليل المعملي عند الطبيب والتحليل المنزلي بواسطة الجهاز فأيهما يمكننا الإعتماد عليه؟ ولك جزيل شكري

=============

الجواب: 

الجهاز "كونتور" جيد. ويمكنك الإعتماد على القراءات بإستخدام أية نوع من أجهزة قياس سكر الدم ، فلكل جهاز مميزاته الخاصة به. المهم هو أنكِ تعرفين الطريقة الصحيحة لقياس سكر الدم . هناك مقالة كنت قد تحدثت فيها عن هذه النقطة تجدينها على الرابط التالي..

http://alsukri.blogspot.com/2012/09/blog-post_21.html

=============

تسأل الأخت مرة أخرى: شكرآ يادكتور لسرعة الإستجابة..هل يعني هدا أن نضيف 20 للقياس المنزلي حتي يعطينا النسبة الصحيحة؟

=============

الجواب: الأخت موضوع أجهزة قياس الدم بحاجة إلى توضيح... وربما لم أوضح الأمر في المقالة المشار إليها في التعليق السابق.

سأحاول أن أشرح لك، لو أخدنا نفس عينة الدم، وقمنا بتحليلهما في آن واحد بالمعمل وبالجهاز المنزلي، فإن تحليل السكر في المعمل يعطي قيمة لسكر الدم أعلى من قيمة السكر للجهاز المنزلي. يعني بعكس ما قلتِ حضرتك فإنه يجب أن تقومي بطرح حوالي 10-20 ملجم من قيمة التحليل المنزلي حتى تصبح مثل التحليل المعملي. ... ولكن ... ولكن... هناك بعض الأجهزة المنزلية تعطي نفس قيمة السكر بالمعمل ،،، حيث أن تلك الأجهزة مبرمجة على أن تقوم بتعديل القراءة المنزلية حتى تصبح كقراءة المعمل. من ؟ الذي يوضح لك هل جهازك يعطي نفس قيمة المعمل؟ هو الشخص الذي إشتريتِ منه جهاز قياس السكر. فهو من سيخبرك. مع ملاحظة أن معظم الشركات المصنعة لأجهزة قياس سكر الدم أصبحت تقوم بهذا التصحيح للسكر. وربما بعد مرور سنوات قليلة فإن كل الأجهزة تكون قد صممت بحيث لا تعطي فارق بين نتائجها ونتائج المعمل. آسف للإطالة وأرجو منكِ لو لديك إستفسار بهذا الخصوص فلا تترددي بالسؤال ، فإن هذا الأمر مهم.

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة