السبت، 13 أبريل 2013

--( هل سيتم علاج النوع الثاني من السكري "في المستقبل" جراحياً ؟ ... ربما ! Bariatric Surgery & Diabetes )




في الحقيقة منذ عدة سنوات قليلة والحديث عن التدخل الجراحي لعلاج النوع الثاني من السكري أصبح من إهتمامات الأطباء والبحاث في هذا المجال، ونتائج التدخلات الجراحية أو بما يُعرف "العمليات لتنقيص الوزن" (Bariatric Surgery) كانت مشجعه بهذا الخصوص حيث أن نتائج كثير من العمليات والتي أُجريت على المصابين بالسكري النوع الثاني كانت إيجابيه، حيث تبين أن هذا النوع من العمليات له تأثير أيجابي في التحكم بسكر الدم، ليس فقط من خلال تنقيص الوزن فحسب بل هناك أشياء أخرى غير مفهومه بالضبط تنتج بسبب هذا النوع من العمليات والتي تساهم في تحكم أفضل في سكر الدم للمصابين بالسكري النوع الثاني. بل في بعض الأحيان العلاج الشافي تماماً وعدم إحتياجهم لإستخدام الأدوية لعلاج السكري!

المشكلة في هذه السياسة العلاجية هو عدم توفر معلومات عن المضاعفات "على المدى البعيد" لهذا النوع من العمليات "أي عمليات لتنقيص الوزن" كما أن ليس كل الذين تم إجراء لهم هذا النوع من العمليات تحصلوا على نتائج إيجابية بخصوص علاج السكري.

ففي الإجتماع لرابطة الجراحة الأمريكية وبتاريخ 9/4/2013 تم عرض نتائج بحث ، حيث خضع حوالي 217 مصاب بالسكري النوع الثاني لعمليات لتنقيص الوزن وقد إختفى السكري تماماً في حوالي 50% منهم.

وبعد مرور حوالي سته سنوات فما زال السكري مختفي من هؤلاء "ولو جزئياً" أي من الـ "50% من الذين إختفى السكري عندهم نهائياً" وحوالي 35% تمكنوا من الحصول على تحكم أفضل في سكر الدم بالرغم من عدم إختفاء السكري لديهم. وحوالي 16% لم يتغير تحكم الدم لديهم وربما كان أسوأ. بعد إجراء العملية على المدى البعيد.

العمليات لتنقيص الوزن أنواع. وبالطبع العمليات لتنقيص الوزن "Bariatric Surgery" ليست العلاج للنوع الثاني من السكري حالياً. إلاَ للذي تجاوز مؤشر كثلة الجسم لديهم 35% فإن العملية مناسبة لهم.

مع التنويه على أن المنظمة العالمية للسكري "IDF" تدفع لعمل هذا النوع من العمليات للذين لديهم مؤشر كثلة الجسم أكثر من 30% ؟!. مع التحذير بأن الأدلة لفعالية وآمان هذا النوع من العمليات والأبحاث العلمية المتعلقة بهذا الخصوص ما زالت محدودة.

فهل سيتم علاج النوع الثاني من السكري "في المستقبل" جراحياً ؟ ... ربما !

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة