الخميس، 13 ديسمبر 2012

----- (( "الدرس – 9" في علاج النوع الثاني من السكري Diabetic Disease Type 2 Lesson 9 ! ))



الرجاء مراجعة محتويات الدروس السابقة في حالة أنك لم تقم بقراءتها..
كما ذكرت في الدرس السابق فإن هناك العديد من الأدوية "الحديثة" ليست متوفرة في المستشفيات العامة لعلاج السكري (ولكن الميتفورمين ومجموعة السلفونايليوريا والإنسيولين "بالمجان" ودائماً متوفرة)، الأمر الذي يجعل الطبيب حائر في صرف تلك الأدوية للمصاب بالسكري ((هل سيتقترح حُقن الإنسيو

لين المجانية أم الأقراص الغالية الثمن؟))، حيث أنها غالية الثمن ومعظم المرضى من ذوي الدخل المحدود ولا يوجد نظام تأمين صحي يكفل لهم شراء الأدوية الغالية.
وذكرنا أيضا أن هناك خمسة مجموعات شائعة الإستعمال، كخيار ثاني لإضافته مع دواء الميتفورمين "الكلوكوفاج" وذكرنا أن كل الخيارات مفتوحة ! وهذه الخمسة مجموعات هي:
1- إضافة أقراص السلفونايوريا:- مثل (الأماريل ، أو الدياميكرون أوالداونيل).
2- إضافة إنسيولين “قاعدي” مثل (لانتوس، إن بي إتش، ليفيمير).
3- إضافة أقراص تايازوليدين دايون "Thiazolidinedione" مثل (الأكتوس).
4- إضافة أقراص مثبطات (الدي بي بي-4) مثل ( ترادجينتا ، جانوفيا ، كالفوس).
5- إضافة شبيه الـ "جي-إل-بي" مثل (البايتا، الفيكتوزا، بايديوريون).
تحدثنا في الدرس السابق عن "الآكتوس" وسنذكر في هذا الدرس مميزات وعيوب ما تبقى من مجموعات وهي مجموعة مثبطات "الدي بي بي-4" مثل ( ترادجينتا ، جانوفيا ، كالفوس). ومجموعة شبيه الـ "جي-إل-بي" مثل (البايتا، الفيكتوزا، بايديوريون).
بالنسبة لمجموعة مثبطات "الدي بي بي-4" مثل ( ترادجينتا ، جانوفيا ، كالفوس)، فإن هذه المجموعة من الأدوية تمتاز عن بقية المجموعات بأنها لا تؤثر على وزن الجسم، ولا تسبب في هبوط في سكر الدم "لو تم إعطائها بمفردها" وهاتان الميزتان جعلتها من الأدوية الهامة في علاج السكري، كما أنها تُعطى عن طريق الفم "فهي أقراص". إلاَ أن لها بعض العيوب، وأهمها أنها غالية الثمن، كما أنها لها تأثيرات جانبية على الجهاز الهظمي، ويجب أن ينتبه المصاب بالسكري عند إستعماله لهذه الأدوية على أهمية مراجعة الطبيب عند شعوره بأعراض إلتهاب البنكرياس، حيث أن هذه المشكلة قد تحدث بإستخدام هذه المجموعة من الأدوية "ولكنها نادرة الحدوث"، ويمتاز دواء ترادجينتا "linagliptin" عن بقية الأدوية بهذه المجموعة بأنه بالإمكان إعطاءه لدى المصابين بالسكري والذين لديهم إضطراب في وظيفة الكلى، وهذه "ميزة" للترادجينتا "linagliptin" عن بقية أدوية المجموعة.
أما بالنسبة لمجموعة شبيه الـ "جي-إل-بي" مثل (البايتا، الفيكتوزا، بايديوريون). فهي تمتاز بأنها تقوم بتنقيص وزن الجسم، ولا تسبب في هبوط السكر "لو تم إعطاءها بمفردها" وهاتان ميزان لهذه المجموعة من الأدوية، ومن العيوب أنها حُقن، ولها مثل عيوب مجموعة مثبطات "الدي بي بي-4"، وهي غالية الثمن.



وبهذا نكتفي بهذه الدروس التسعة لعلاج إرتفاع سكر الدم لدى المصابين بالسكري النوع الثاني

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة