الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

--( "الدرس – 5" في علاج النوع الثاني من السكري Lesson 5 - Diabetic Disease Type 2 ! )! )



الرجاء مراجعة محتويات الدروس السابقة في حالة أنك لم تقم بقراءتها.. مع ملاحظة بسيطة لرواد هذه الصفحة من المصابين بالسكري وهو أن ((بعض)) محتويات هذه الدروس قد يصعب فهمها حيث أنها في الحقيقة موجهه للأطباء ولأصحاب الإختصاص ((المجموعات المختلفة من الأدوية وأسمائها باللغة الإنجليزية، وكذلك مثلاً متى نبدأ بقرصين مع بعض لعلاج النوع الثاني من السكري،

 متى نبدأ بالإنسيولين، متى يُمنع إعطاء ذالك الدواء أو ذاك، كيفية عمل مجموعات الأدوية المختلفة...إلخ... من المعلومات والتي ربما يعتقد المصاب بالسكري بأنه ليس بحاجة لها.)) ولكني حاولت بقدر المستطاع أن يفهم المصاب بالسكري كل ما هو متعلق بأدويته والتي سيستخدمها لفترة زمنية "ليست بالقصيرة" وكذلك السياسات العلاجية المختلفة المتبعة، ومعرفته لتفاصيل أدويته مفيد جداً على الأقل من ثلاث نواحي، الأولى وهي المهمة أن يستفيد الإستفاذة القصوى من دوائه. والثانية زيادة المعرفة لمضاعفات الدواء الجانبية بعد أن يتبين له ماهيتها وعمل شيء لها والثالثة وكما قلنا في الدرس الأول بأن يجب أن يكون المصاب بالسكري ((جزء)) من الفريق الطبي المعالج ، أي يجب أن يكون له رأي في قرارات علاجه بالنقاش مع طبيبه وعلى طيبيه إحترام ذلك الرأي ، وحتى يكون للمصاب بالسكري رأي جيد يجب عليه أن يكون على معرفة جيدة بالأمور التي سيتناقش بها. ومعرفته لتفاصيل أدويته تساعده على إتخاذ القرار بصورة واضحة، وسيساعد طبيبه كثيراً.
كما أوضحنا في الدرس السابق بأن البداية مع الميتفورمين المعروف "بالكلوكوفاج" لعلاج النوع الثاني هي الأنسب. ثم قياس سكر الدم صائم وفي حالة عدم التحكم بالسكر وجب زيادة جرعة الميتفورمين إلى أن تصل جرعة الميتفورمين إلى 2500 ملجم/يومياً، مع عمل التحليل التركمي كل 3 أشهر. وفي حالة عدم التحكم بسكر الدم، وجب إضافة واحدة من الخيارات العلاجية التالية:-
1- إضافة أقراص السلفونايوريا:- مثل (الأماريل ، أو الدياميكرون أوالداونيل)
2- إضافة إنسيولين “قاعدي” مثل (اللانتوس، إن بي إتش، ليفيمير).
3- إضافة أقراص تايازوليدين دايون "Thiazolidinedione" مثل (الأكتوس).
4- إضافة أقراص مثبطات (الدي بي بي-4) مثل ( ترادجنتا ، جانوفيا ، كالفوس).
5- إضافة شبيه الـ "جي-إل-بي" مثل (الباي إيتا، الفيكتوزا، بايديوريون).
الحقيقة أن أية من هذه الخيارات يُعتبر خيار مناسب. الأمر يعتمد على خبرة الطبيب وما متوفر لديه منها، وعلى طبيعة المصاب بالسكري (عمره، حالته الصحية، صحة أعضاء مثل الكلى والبنكرياس والكبد، حالته المادية وهل يأخذ في أدويته مجاناً أم هناك من يؤمن له شراء أدويته..إلخ.)
ملاحظة: هناك بعض المجموعات الأخرى مثل (الأأكاربوز، والأميلين ، الكلينايدز..إلخ. من المجموعات التي ينذر إستخدامها نظراً لعدم فعاليته مثل المجموعات المذكورة أعلاه أو لكثرة مضاعفاتها الجانبية)، فبالتالي لن نتحدث عنها، حيث أن هذه الخمسة المجموعات (المذكورة أعلاه) شائعة الإستعمال وخاصةً في الدول المتقدمة. ولكن عندنا في ليبيا أخشى أن أقول بأن هناك خياران فقط من هذه الخمسة وهي أقراص السلفونايوريا:- مثل (الأماريل ، أو الدياميكرون أوالداونيل) ، والإنسيولين بأنواعه المختلفة (وفي الحقيقة هذا شيء جيد بل ممتاز لو رغب المصاب بالسكري بأخذ الإنسيولين بيسر فالإنسيولين أفضل علاج للسكري). وحيث أن هاتين المجموعتين بإمكان إعطائهما للمريض بالسكري مجاناً فمعظم الأطباء العاملين في القطاع العام يقومون بإضافة إحدى أدوية هاتان المجموعتان للميتفورمين. ولكن بقية المجوعات الثلاث موجودة في الصيدليات الخاصة وسعرها لا بأس به (غالية الثمن). وبما أن معظم المصابين بالسكري ليس لديهم تأمين صحي، وحيث أن الدولة لم توفر بعد الثلاث المجموعات مجاناً، ففي الحقيقة نادراً ما نشاهد المرضى المترددين على المستشفيات الحكومية يستعملون فيها. ولكن ربما ستكون أدوية بقية المجموعات متوفرة في ليبيا في القريب إن شاء الله (ونتمنى ذلك).
ما الذي سنفعله لو أن الميتفورمين بمفرده لم يتحكم في سكر الدم.؟ هذا ما سبندأ التعرف عليه بداية من الدرس القادم إن شاء الله. وسنتناول في الدرس القادم أدوية السلفونايل يوريا (الأماريل، الدايامايكرون، والداونيل).

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة