الاثنين، 29 أكتوبر 2012

--( متى يتوجب على المصاب بالسكري أخذ وجبة خفيفة " Snack " قبل مزاولة الرياضة " Sports " ؟ )




كما أوضحنا في مقالات سابقة فإن ممارسة الرياضة، والنضام الصحي للأكل، وأخذ أدوية العلاج بإنتظام، هي الثلاث رؤوس للمثلث العلاجي لمرض السكري ، وأي خلل في أحدى هذه الرؤوس الثلاثة سيسبب خلل في نتائج العلاج المستخدم. وسينعكس ذلك سلباً على التحكم في سكر الدم.
هناك العديد من العوائق التي تواجة عامة الناس في المداومة على ممارسة ا

لرياضة ، وقد أوضحت أيضاً في إحدى المقالات السابقة أهم العوائق وكيفية التغلب عليها لممارسة الرياضة.وفي هذه المقالة سنحاول الإجابة على السؤال: (( هل أنت بحاجة إلى تناول وجبة خفيفة قبل أن تبدأ ممارسة الرياضة ؟ ))
الإجابة على هذا السؤال، تختلف من شخص لآخر، لأن هذا الموضوع يعتمد على كمية السكر بالدم قبل الرياضة وكذلك نوعية العلاج المستخدم للتحكم بسكر الدم، وهناك شيء مهم جداً وهو وجود جهاز قياس سكر الدم دائماً في حوزة المصاب بالسكري مع إمكانية إجراء تحليل لسكر الدم في أية وقت يشاء. على كلٍ يجب الإنتباه إلى النقطتين التاليتين عندما تقرر هل أنت بحاجة إلى وجبة خفيفة قبل ممارسة الرياضة أم لا؟
1- إذا كنت تستخدم في الإنسيولين أو الأدوية التي تساعد على إفراز الإنسيولين مثل السلفونايل يوريا (الداونيل ، الكيبنكلامايد، الأماريل ، الدايميكرون ) أو الكلينايدس، فيجب أن يكون مستوى السكر في الدم لديك على الأقل 100 ملجم/ديسيليتر وهذا قبل بداية الرياضة. وإلا فأنت بحاجة إلى وجبة خفيفة قبل الرياضة.
2- وإذا لم تكن تستخدم في الإنسيولين أو الأدوية التي تساعد على إفراز الإنسيولين، فلا بد أن يكون مستوى السكر في الدم أكثر من 90 ملجم/ديسيليتر (أو القيمة المحددة من طبيبك لغرض ما) قبل بداية الرياضة. وإلا فأنت بحاجة إلى وجبة خفيفة قبل الرياضة.
إذا كان العلاج المستخدم وقيم السكر تستدعي أخذك لوجبة خفيفة كما أوضحت آنفاً ، فإن الوجبة الخفيفة يجب أن تحتوي على بعض النشويات ، مثل : قطعة واحدة من التفاح ، حوالي 200 جرام من الزبادي ، أو نصف ساندويتش (بالتن أو الجبن). وإذا لم يناسبك هذا فمن الأفضل أن تناقش ما هي الوجبة الخفيفة التي تناسبك مع أخصائي التغذية أو طبيبك. مع ملاحظة أن تبدأ ممارسة الرياضة بعد حوالي 15 دقيقة من أخذك للوجبة الخفيفة.
((( بعض النقاط الهامة يجب أن تتذكرها عند ممارسة الرياضة )))
1- إذا كنت ستمارس الرياضة في غضون ساعتين أو بالكثير ثلاث ساعات بعد تناولك للوجبة الرئيسية فأنت في الغالب لست بحاجة إلى تناول وجبة خفيفة قبل أن تبدأ الرياضة. مع الأخذ في الإعتبار قيم سكر الدم المذكورة أعلاه.
2- يجب شرب حوالي ¼ لتر ماء ، حوالي ربع ساعة قبل البدء في الرياضة تفادياً لحدوث جفاف.
3- أثناء ممارسة الرياضة حاول أن تقيس سكر دمك كل 30-45 دقيقة.
4- أثناء ممارسة الرياضة إذا شعرت بأعراض هبوط سكر الدم ، فتوقف عن الرياضة وقم بقياس سكر دمك مع أخذ مشروب به سكر مذاب.
5- حاول ألا تمارس الرياضة في مكان بمفردك، الأفضل أن تكون مع رفيق معك وأن تـُخبره بأنك مصاب بمرض السكري، وأن يقوم بإسعافك إذا دعت الحاجة لذلك.