الاثنين، 17 سبتمبر 2012

--( فصل الصيف والمصابين بالسكري ! )


في الأيام التي تكون فيها حرارة الجو مرتفعة يجب أن نتذكر أن المصابين بالسكري، أكثر عرضة للإصابة بالجفاف من الغير مصابين بالسكري. وبالأخص إذا كان سكر الدم لديهم مرتفع. والسبب هو أن الجسم يقوم بالتخلص من السكر المرتفع عن طريق ترشيحه عن طريق الكلى والتخلص منه في البول. وهذه العملية تحتاج إلى ماء. وعندما يكون معدل السكر في الدم مرتفع يعمل الجسم على سحب الماء من
 الأنسجة والخلايا، وإذا لم يتم تعويض الماء المسحوب من الخلايا والأنسجة وذلك بزيادة شرب الماء فإن الإصابة بالجفاف أمر محتمل. كما أنه يوجد هناك عامل آخر يسبب في فقد السوائل من الجسم في فصل الصيف وهذا يصيب جميع الأشخاص ألا وهو زيادة كمية العرق التي يفرزها الجسم في الأيام الشديدة الحرارة.
إذن المصابون بالسكري يجب أن ينتبهوا إلى هذه النقطة ويقوموا بشرب كمية كافية من السوائل كالماء، (( حيث أن الجفاف يؤدي إلى زيادة تخثر الدم، والمصابين بالسكري "في الأصل" عندهم هذه الزيادة في التخثر بالدم والتي قد تؤدي إلى مشاكل صحية هامة)) وليس شرطاً أن تكون السوائل ماء فقط . ولكن أي عصير آخر على سبيل المثال ، ليموناطة أو أي عصائر أخرى لا تحتوي على سكر، أو أن يُضاف لها حبوب محلية. مع ملاحظة تجنب السوائل التي تحتوي على مادة الكافايين (caffeine) لإن مادة الكافايين تعمل كمُدر للبول ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة إحتمال حدوث الجفاف.
حدوث الجفاف للمصاب بالسكري من الأمور التي يجب تفاديها، لأنها تؤدي إلى إضطراب في كمية الأملاح بالدم وبعض المواد الكيميائية الأخرى الأمر الذي يسبب في إضطراب وظائف بعض الأجهزة والأعضاء مثل الدماغ والكلى ، وفي بعض الأحيان الجفاف يكون خطير جداً وقد يسبب في الوفاة.
والآن ما هي كمية السوائل التي ينبغي على المصاب بالسكري أخذها يومياً ؟ تقريبياً من 8 إلى 10 أكواب ماء يومياً أمر لا بأس به، ويمكن زيادة الكمية في حالة ممارسة الرياضة أو التعرق الشديد نتيجة الجو الحار. على كلٍ حاول أن تتعود على إتباع العادات الآتية (في فصل الصيف خصوصاً):
● في بيتك وفي مكان عملك ، أعمل على أن تكون الماء في متناول يديك وذلك بوضع ابريق للماء "أو زجاجة ماء" دائما بجانبك.
● حاول أن تقوم بحساب كم ؟ كمية من الماء شربتها في اليوم ؟ ، حاول أن تتذكر وفي حالة عدم قيامك بشرب كمية كافية فتدارك الأمر في اليوم التالي.
● دائما أحمل معك زجاجة ماء ، حيث ما أنت، في الطريق، في السوق، في المطار، في العمل، في النادي الرياضي... إلخ.
● أشرب الماء حتى ولو لم تكن عطشان، في الحقيقة الشعور بالعطش يحدث متأخراً ، أقصد أن الشعور بالعطش يحدث بعد حدوث نسبة من الجفاف. فحاول أن تشرب الماء حتى ولو لم تكن عطشان.


لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة