الأحد، 2 سبتمبر 2012

----- (( الأسبرين والمصابين بالسكري ! ))




قبل الحديث عن الأسبرين والمصابين بالسكري، من الأفضل معرفة ما معنى "الوقاية الأولية" و"الوقاية الثانوية" من الأصابة بالنوبة القلبية. أي كيف نحمي أنفسنا من حدوث النوبة القلبية؟
الوقاية الأولية (Primary prevention) هي محاولة ((منع حدوث )) نوبة قلبية إلى شخص عُرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية ولم يسبق له أن أُصيب بالنوبة القلبية في السابق، ومن أمثلة الأشخاص ال

ذين عـُرضة لأمراض الجهاز الدوري والقلب هم مرضى السكري.
أما الوقاية الثانوية (Secondary prevention) هي محاولة (( منع تكرارحدوث )) نوبة قلبية إلى شخص عُرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد سبق له أن أُصيب بالنوبة القلبية في السابق.
آخر التوصيات بإستخدام الأسبرين تم الإتفاق عليها من قِبل رابطة السكر الأمريكية (ADA) والكلية الأمريكية لأمراض القلب (ACC) ورابطة القلب الأمريكية (AHA)، هذا وقد تم نشر التوصيات الجديدة بخصوص إستعمال الأسبرين للمصابين بالسكري في المجلات الطبية المتخصصة.
فالتوصيات الجديدة توضح بأن (( جرعة قليلة من الأسبرين )) تعتبر مناسبة لكي تمنع حدوث النوبة القلبية الأولى والسكتة الدماغية الأولى (أو بمعنى آخر كوقاية أولية) لكل من:-
1- كل الرجال الذين بلغوا سن الـ 50 سنة أو أكبر ومصابين بالسكري ولديهم عامل أو أكثر من العوامل التي تؤدي إلى أمراض الجهاز الدوري والقلب (مثل إصابة إحدى أفراد الأسرة بمشكل في القلب أو الدورة الدموية ، التدخين ، زيادة الدهون بالدم ، وإرتفاع ضغط الدم، أو كلى السكري).
2- كل النساء اللواتي بلغن سن الـ 60 سنة أو أكبر ومصابات بالسكري ولديهم عامل أو أكثر من العوامل التي تؤدي إلى أمراض الجهاز الدوري والقلب (مثل إصابة إحدى أفراد الأسرة بمشكل في القلب أو الدورة الدموية ، التدخين ، زيادة الدهون بالدم ، وإرتفاع ضغط الدم، أو كلى السكري).
3- المصابين بالسكري والذين لديهم زيادة في العُرضة لحدوث أمراض الجهاز الدوري والقلب ، ويتم تحديد نسبة العُرضة لأمراض القلب والجهاز الدوري بحساب رقم لتحديد النسبة المئوية للعُرضة لأمراض القلب، بإستخدام عدة معادلات يتم حسابها من قِبل الطبيب المعالج ، حيث يتم بالأخذ في الإعتبار عمر المريض، والإصابة بضغط الدم، والتدخين .... وغيرها. فإذا تم حساب النسبة المئوية وكانت نسبة حدوث النوبة القلبية في مدة 10 سنوات هي 10% أو أكثر وجب إعطاء الأسبرين في هذه الحالة.
ملاحظة هامة: الرجال المصابين بالسكري والذين أعمارهم أقل من 50 سنة والنساء المصابات بالسكري واللواتي أعمارهن أقل من 60 سنة ليسوا بحاجة إلى الأسبرين عندما لا يكون هناك عامل من العوامل المؤدية لأمراض الجهاز الدوري والقلب مثل (مثل إصابة إحدى أفراد الأسرة بمشكل في القلب أو الدورة الدموية ، التدخين ، زيادة الدهون بالدم ، وإرتفاع ضغط الدم، أو كلى السكري)، لأن نسبة حدوث المضاعفات نتيجة إستخدام الأسبرين (كالنزيف بالدماغ والنزيف عن طريق الجهاز الهظمي) ، يُعتقد بأنها أكثر من الفائدة المرجوة من الأسبرين كوقاية أولية.
ملاحظة هامة أخرى : مع الإنتباه إن هنا الحديث عن الوقاية الأولية. لأن الأسبرين مهم جداً للمصابين بالسكري كوقاية ثانوية (أي كل المصابين بالسكري بنوعية وبغض النظر عن العمر والذين لديهم نوبة قلبية في السابق أو سكتة دماغية في السابق ، فوجب عليهم إستعمال الأسبرين كوقاية ثانوية).