الأحد، 9 سبتمبر 2012

--( ما هو أفضل جهاز لقياس السكر بالدم؟ )




في الحقيقة السؤال هذا يتكرر دائماً، وأعتقد أن إقتناء جهاز لقياس سكر الدم مثل إقتناء جهاز حاسوب "كمبيوتر" ، والبحث عن أفضل جهاز لقياس سكر الدم، مثل محاولة شراء جهاز حاسوب جديد. فعندما تقتني جهاز حاسوب جديد سيأتي وقت ويصبح هناك أجهزة أفضل منه سواء من نفس الشركة أو من شركة أخرى، ويصبح الجهاز الذي لديك "قديم" وبحاجة إلى جهاز جديد. فشركة "باير" (Bayer) لها

 جهاز قد تقوم بربطه بحاسوبك الشخصي (به مكان ليو إس بي "USB") وتنقل قرأءت السكر مباشرة لجهاز الكمبيوتر ومن تم تحليلها ودراستها. وعلى نفس النهج تسير شركة اللايف سكاان (Lifescan) لإنتاج جهاز جديد، وشركة بريسيشين (Precision) تزعم أن أشرطتها غير قابلة لإعطاء نتائج خاطئة، وشركة روش (Rosche) لها العديد من الأنواع لأجهزة قياس سكر الدم، ولكل جهاز خاصية تميزه عن الأخر. وبعض الأجهزة مناسبة للذين يجدون صعوبة في التعامل مع أجهزة قياس سكر الدم وذلك بوجود شاشة كبيرة الحجم لكي يتمكن المستخدم من قرأة النتيجة بسهولة. وبعض الأجهزة تقوم بقرأة النتيجة "صوتياً" لضعاف البصر. وقائمة المميزات لذاك الجهاز أو لجهاز آخر قد تطول.
فإنه من الأنسب أن يقوم المصاب بالسكري بالحديث والنقاش مع "الصيدلاني" الذي سيبيعه الجهاز لأخذ مشورته، حول كل الأنواع التي لديه مع ذكر مميزات ومساؤي الأجهزة المختلفة التي لديه، وبهذا سيساعدك في إختيار الجهاز المناسب لك. ولكن هناك ملاحظة للمصابين بالسكري والذين لديهم "تأمينات طبية"، فعليهم أولاً معرفة ما هي الأجهزة التي ستقوم شركة التأمين بتوفيرها لهم أو توفير أشرطة القياس لهم. وعليهم إشتراء تلك الأجهزة حيث أن الحاجة لجهاز قياس سكر الدم قد تطول.


لا بد من عمل التحليل التراكمي لسكر الدم "HbA1c" كل اربعه اشهر على الاكثر