الأربعاء، 29 أغسطس 2012

----- (( هل لمرض السكري علاقة بتساقط الشعر؟ .. لنرى! ))




هل مرض السكري يسبب في تساقط الشعر؟ ، في الحقيقة (( عدم التحكم الجيد )) بمرض السكري قد يسبب في تساقط الشعر، ولكن هناك أسباب أخرى هي أكثر إحتمالية وأكثر شيوعاً كمسبب لتساقط الشعر بدلاً من مرض السكري.
فمرض السكري قد يسبب في تساقط الشعر إذا لم يتم إكتشاف المرض مبكراً وإذا لم يتم أخذ العلاج لمرض السكري بصفة جيدة. فعدم التحكم الجيد بمرض السكري قد ي
سبب تساقط الشعر، ولكن إحتمال تساقط الشعر بسبب السكري أقل إحتمالية إذا كنت تستخدم في العلاج المناسب ومتحكم بالمرض. مع ملاحظة هامة وهي أن الأدوية (الشائعة) التي تستخدم في علاج مرض السكري لا تسبب في تساقط الشعر.
الأسباب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر هي:-
1- أمراض الغدة الدرقية.
2- بعض أمراض الغدد الصماء (وخاصة أمراض الغدد الصماء المصاحبة بزيادة هورمون الأندروجين ...الهرمونات الذكورية...)
3- بعض أمراض النساء (مثل أورام بالمبايض).
4- التوثر النفسي.
5- فترة الحمل.
6- إستخدام أقراص منع الحمل.
فالشخص المصاب بتساقط الشعر عليه عمل بعض الفحوصات والتحاليل الهامة مع ملاحظة أنه من الصعب معرفة السبب في تساقط الشعر ما لم يقوم المريض بإجراء بعض التحاليل الهامة مثل:-
1- تحليل الدم الشامل لإكتشاف إحتمالية الإصابة بفقر الدم.
2- تحاليل الغدة الدرقية لإكتشاف أمراض الغدة الدرقية.
3- تحاليل الهرمونات الأخرى ذات العلاقة.
4- بعض الأجسام المضادة بالدم لإكتشاف بعض الأمراض التي لها علاقة بتساقط الشعر. ...إلخ.
فعلاج تساقط الشعر يعتمد على علاج المسبب له (أي السبب الرئيسي له) وهذا يحتاج إلى عمل فحوصات وتحاليل. وبالتالي فينصح المصاب بالسكري وله مشكلة تساقط الشعر عليه مراجعة الطبيب المعالج لعمل الفحوصات والتحاليل مثل التحاليل المذكورة أعلاه. والتأكد من عدم إصابته بالأمراض الأكثر شيوعاً والمسببة في تساقط الشعر. فمن المفترض أنه في حالة التحكم الجيد بمرض السكري فإن السبب في تساقط الشعر ليس مرض السكري. 

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة