الأحد، 26 أغسطس 2012

----- (( تعرّف على الإنسيولين "الدرس الخامس" ! ))



لقد تحدثنا في الدرس الرابع عن الطريقة المثلى لإستعمال الإنسيولين في النوع الأول للمصابين بالسكري. وذكرنا أن ثلاث جرعات من إنسيولين الوجبات + جرعة أو إثنين من إنسيولين قاعدي هي الطريقة المثلى لعلاج النوع الأول من السكري. وهو ما يُعرف "بالعلاج المكثف".
وذكرنا أيضاً نقطة مهمة وهي أنه هناك العديد من الطرق لإعطاء الإنسيولين للنوع الأول ووجب على المصاب بالسكري والفريق الطبي المعالج البحث عن الطريقة التي تُمكّن المصاب بالسكري من التحكم في معدل سكر الدم. وهذا هو الهدف من إستعمال الإنسيولين. التحكم في السكر وليس طريقة محددة أو معينة من عدد المرات من الحُـقن.
ماذا الآن عن إستعمال الإنسيولين في النوع الثاني من مرض السكري.؟ إذا إحتاج المصاب بالسكري النوع الثاني لإستخدام الإنسيولين (وهذا أمر متوقع بعد مرور فترة من الزمن من تشخيص المرض) فالطريقتان الأكثر شيوعاً لإستعمال الإنسيولين في النوع الثاني هما:
1- (( الطريقة الأولى)) وهو حُـقنة واحدة فقط من إنسيولين قاعدي + أقراص الخافظة للسكر، إمّا نوع واحد أو نوعين من الأقراص. في هذه الحالة الأقراص جزء مهم من العلاج.
ملاحظة : لقد ذكرنا أن الإنسيولين القاعدي أنواع إمّا إن بي آتش (NPH)، أو إنسيولاتارد، أو اللانتوس، أو ليفيمير.
2- ((والطريقة الثانية)) وهي حُـقنتين يومياً من إنسيولين مخلوط مثل : الميكستارد أو الهيومالوج-ميكس أو النوفوميكس. وليس بالضرورة أخذ الأقراص مع الإنسيولين المخلوط. ولكن ربما ينصح الطبيب بأخذ الأقراص أيضاً، ولكن ليس بالضرورة.
والطريقة الأنسب للنوع الثاني من مرضى السكري هي الطريقة الأولى، والسبب هو قلة عدد مرات الحَقن. فحُـقنة واحدة أفضل من حُـقنتين للمريض. كما أنه مثبوث علمياً بأن حدوث هبوط السكر (بالليل) بالطريقة الأولى أقل نسبياً. ولكن أيضاً كما ذكرنا عند الحديث عن النوع الأول من السكري فإن الهدف المهم هو التحكم في سكر الدم. وحتى المصابين بالنوع الثاني قد نضطر في بعض الأحيان إلى إستخدام حُـقنتين من الإنسيولين أو ثلاثة أو أربعة مرات في اليوم ، فهذا يعتمد على مقدار التحكم في سكر الدم كما أسلفنا الذكر. فطريقة حَـقن الإنسيولين "وسيلة" و"الغاية" هي التحكم في سكر الدم.
الآن عندما يتم معالجة المصاب بالسكري بحُقنة واحدة أو إثنثين فإن هذا ما يُعرف "بالعلاج التقليدي" لإستخدام الإنسيولين. إذن مما سبق يكون لدينا طريقتين لإستخدام الإنسيولين "العلاج المكثف" وقد ذكرنا ذلك في الدرس الرابع ولدينا "العلاج التقليدي" وهو ما بيناه في هذا الدرس.
فالعلاج المكثف هو الطريقة المثالية لعلاج النوع الأول من السكري بينما العلاج التقليدي مناسب لعلاج المصابين بالسكري النوع الثاني.
سنكتفي بهذه الدروس الخمسة عن الإنسيولين الآن، إلا أن هناك العديد من الأمور تخص الإنسيولين سنقوم بتوضيحها في مقالات أخرى مثل الأخطاء الشائعة في إستخدام الإنسيولين وكيفية حقنه، وسنوضح المضاعفات السلبية من إستخدام الإنسيولين وكيفية تفاديها، وكيفية حفظ الإنسيولين .. إلخ.






لمراجعة الدرس الرابع والدروس التي سبقته راجع محتويات الرابط ...

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة